إعلان

قبل العيد.. خطوات يجب اتباعها قبل السفر بالسيارة

03:07 م الأربعاء 06 يوليه 2022

تعطل السيارة على الطريق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – أحمد خالد:

تمثل أجازات الأعياد والمناسبات فرصة مناسبة للكثير من العائلات للسفر إلى المناطق السياحية المختلفة والاستمتاع بأوقاتهم، حيث قد يقرر البعض أن يتجه بالسيارة والتي تحتاج لبعض التجهيزات قبل المغادرة للمسافات الطويلة.

في هذا الموضوع نستعرض أهم الخطوات الواجب اتخاذها قبل السفر بالسيارة لضمان الأمن والسلامة وتجنب الأعطال المفاجئة.

ضبط ضغط الإطارات

من أهم الخطوات وأكثرها شيوعاً بين المسافرين هي ضبط ضغط الإطارات لما له من دور مؤثر في ضمان مستوى الراحة داخل المقصورة أثناء حركة السيارة وتجنب الاستهلاك الزائد للوقود مع الحفاظ على عمر الإطارات الافتراضي.

يمكنك الاطلاع على ضغط الإطارات إذا كانت سيارتك مجهزة بنظام مراقبة الضغط أما إذا لم يتواجد هذا التجهيز بسيارتك، فلا بد أن تتوجه لفني متخصص بأقرب محطة وقود لقياس النسبة الحالية بهدف ضغط الهواء داخل الإطارات.

قياس الزيوت

يجب التأكد من تواجد مختلف الزيوت بمستوى مناسب لضمان عمل مختلف الأجزاء دون أية خطورة وأهمهم زيت المحرك الضروري لتجنب تكسير مكوناته المعدنية عند الاحتكاك، يتم التعرف على مستوى زيت المحرك عبر مقياس الزيت الذي يظهر عادةً بوحدة صفراء من الأعلى.

يتم تشغيل السيارة لفترة قصيرة ثم تبطيلها وبعدها رفع المقياس ثم تنظيفه بقطعة قماشية ووضعه مجدداً وإزالته للتعرف على مستوى الزيت عبر العلامة الموجودة على المقياس.

يفضل أيضاً قياس مستوى زيت الفرامل من مكانه المتواجد تحت غطاء المحرك إذ يشير نقصه إلى تأكل تيل الفرامل وعدم فاعليته في تخفيض سرعة السيارة وضرورة تغييره قبل التحرك للسفر.

تنظيف الفلاتر

مع بداية موسم الصيف ودخول الأجواء الحارة يزيد الاحتياج لتشغيل التكييف، لذا يجب التأكد من تنظيف الفلتر الخاص به لضمان كفاءة تبريده وتجنب ظهور الروائح الكريهة.

يفضل أيضاً الاطلاع على فلتر الهواء وتنظيفه بمضخة الهواء إذا استلزم الأمر حيث يعمل هذا المكون لمنع دخول الأتربة والجزيئات المضرة لغرفة الاحتراق، كما أن انسداده يؤثر بشكل ملحوظ على أداء السيارة.

تزويد مياه الردياتير

ينتج عن عمليات الاحتراق داخل المحرك درجات حرارة عالية تحتاج للتبريد، تعمل منظومة كاملة بهذا الهدف ومن أبرز مكوناتها الردياتير، الذي يحتاج لتواجد مستوى مناسب من المياه حتى يقوم بوظيفته، يمكنك الاطلاع على مستوى المياه عبر مدخلها المصص تحت غرفة المحرك لتجنب ارتفاع درجة حرارة السيارة.

كفاءة المساحات

المساحات من الأغراض التي يمكن الاحتياج إليها خلال عدة مواقف والتي يمكن أن يعيق تلفها رؤية الطريق بشكل واضح إذ تتأثر مع الوقت والاستخدام لذا يجب التأكد من كفاءتها في تنظيف الزجاج الأمامي مع الاطلاع على مستوى المياه الخاصة بها وتزويده حتى الاكتمال.

فيديو قد يعجبك: