إعلان

ما هو التوقيت الأفضل لتغيير زيت الفرامل؟

03:00 م السبت 25 يونيو 2022
ما هو التوقيت الأفضل لتغيير زيت الفرامل؟

زيت فرامل

كتب - محمد جمال:

يعتبر زيت الفرامل من أهم الزيوت المستخدمة في السيارة، حيث أنه من أبرز العوامل التي تساعد على إيقاف السيارة وقت الحاجة، وعلى الرغم من أهميته الشديدة إلا أن كثير من قائدي السيارات يتجاهلون فحصه أو تغييره عند انتهاء صلاحيته، وهو ما قد يعرض السيارة لخطر الحوادث.

وتتلخص مهمة زيت الفرامل في نقل الضغط الواقع على دواسة الفرامل إلى أسطوانات فرامل العجلة، ومن خلال ذلك تقوم بطانات الفرامل بالضغط على أسطوانات الفرامل لإيقاف السيارة.

وزيت الفرامل عبارة عن مادة كيميائية شفافة شديدة الضرر للجلد وللمعادن ولطلاء السيارة، لذلك من المفضل عدم لمسه، وغسله بالماء وبكميات كبيرة في حال انسكابه.

وأوصى خبراء السيارات بضرورة الالتزام بالجداول الزمنية لتغيير زيت الفرامل، حيث تتراوح مدة صلاحيته من عامين إلى ثلاثة أعوام على أقصى تقدير، وذلك لزيادة نسبة تكون الماء داخله مع مرور الوقت، وهو الأمر الذي يُحد من فعالية الفرامل بشكل كبير.

ونصح الخبراء أيضاً بتنظيف نظام المكابح لإزالة الاتساخات العالقة به لدى أحد المراكز الفنية المتخصصة، كما يفضل بين الحين والآخر التحقق من مستوى سائل الفرامل في الخزان الخاص به والمتواجد في حيز المحرك، حيث أنه إذا قل الزيت عن العلامة المحددة، فإن هذا يدل على وجود خطأ ما.

كما حذر الخبراء، من خطورة ترك غطاء علبة الفرامل مفتوح حتى ليوم واحد، وذلك لقدرة الزيت على امتصاص الماء بصورة عالية، مما يفقد صلاحيته للاستخدام.

ويجب فحص الزيت بشكل مستمر للتأكد من عدم تكون أي ترسبات أسفل علبة زيت الفرامل، حيث أن هذه الترسبات تمثل خطورة بالغة على نظام مانع الانزلاق “ABS”، لأنها قد تعطل عمل الدوائر الكهربائية ومجاري وأنابيب الضغط.

أسعار منظمات شنط السفر بالأسواق

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market