إعلان

بعد انطلاق "فورمينتور" رسميًا في مصر.. ما هي علامة كوبرا وكيف بدأت؟

04:42 م السبت 19 مارس 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد خالد:

يطرح العديد من شركات السيارات نسخًا موجهة للأداء الرياضي من سياراتهم، وربما يضعونها ضمن تشكيلة مختلفة أو تحت علامة فرعية تعكس طابعا أكثر ديناميكية ورياضية مثل علامات M من بي إم دبليو وAMG من مرسيدس وRS من أودي وغيرها.

استفادت فرق هذه العلامات الفرعية من خبراتها برياضة السيارات وحاولت نقلها لطرازات الطريق العادية، ومن ضمن هذه العلامات كوبرا التي بدأت كقسم رياضي تحت شركة سيات الإسبانية، ثم استقلت بهويتها فيما بعد وأطلقت أولى سياراتها المنفصلة عن سيات "فورمينتور"، التي دخلت السوق المصري رسميًا قبل أيام وتباع بسعر رسمي 695 ألف جنيه.

ظهرت كوبرا كعلامة مستقلة عام 2018 إلا أنها ما زالت تابعة لسيات ومجموعة فولكس فاجن ويأتي ذلك بعد تاريخ تخطى 50 عاما منذ أن بدأ نشاط العلامة الرياضي تحت اسم قسم السيارات الخاصة بسيات SEAT Special Vehicles Department الذي نجح في حصد 11 لقبا بالسباقات السياحية والراليات بين 1979 و1983.

تبع ذلك تأسيس قطاع سيات سبورت عام 1985 حيث تم تطوير نسخًا عديدة لبطولة العالم للراليات WRC ومن أبرزها سيات كوردوبا التي انطلقت بين 1998 و2001 وزودت بمحرك تربو 4 سلندر ودفع رباعي.

ولكن كوردوبا واجهتها بعض الصعوبات بسبب قاعدة عجلاتها القصيرة ومحركها المثبت بشكل علوي، لذا تسلمت منها الراية سيارة إبيزا التي حصلت على محرك 2000 سي سي ونافست بتلك الفئة في سباقات WRC حيث حازت على المركز الأول خلال مواسم 1996 و1997 و1998.

مثلت سيات إبيزا كوبرا سبورت 16V الانطلاقة الأولى لتشكيلة العلامة الرياضية بالأسواق عام 1996 ورمز الإسم لهوية العلامة المنتمية لرياضة السيارات حيث أتى كجزء من كلمة Cup Racer.

تابعت كوبرا اقتحام مجالات جديدة برياضة السيارات حتى عصرنا الحالي حيث شاركت ببطولة PURE ETCR للسيارات الكهربائية عبر نسخة عديمة الانبعاثات من ليون المخصصة للسباقات التي دفعتها للفوز بالبطولة العام الماضي بجانب رالي EXTREME E للسيارات الكهربائية.

تأتي فورمينتور ضمن تشكيلة كوبرا بجانب النسخ الرياضية من طرازي أتيكا وليون وسيارة كوبرا Born الكهربائية التي تم تقديمها خلال العام الماضي والذي شهد مبيعات بلغت 80 ألف سيارة من العلامة الرياضية وتعمل حاليا على تقديم ثاني طرازاتها الكهربائية "تافاسكان" خلال 2024 بالإضافة لسيارة مدنية كهربائية أخرى ستنطلق في 2025.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان