إعلان

التوأمان.. مقارنة تفاعلية بين "تويوتا Belta" و "سوزوكي Ciaz"​

06:12 م السبت 20 نوفمبر 2021

مقارنة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد الروبي:

قبل أيام، كشفت شركة تويوتا إيجيبت، الوكيل الحصري لعلامة تويوتا اليابانية في مصر، عن السيارة Belta سيدان الاقتصادية الجديدة التي تدخل السوق المصري لأول مرة في 2021.

ووفقًا للمعلن من الوكيل المحلي، تتوفر السيارة الجديدة بفئتين من التجهيزات، ذلك بأسعار رسمية تبدأ من 235 ألف جنيه، و275 ألف جنيه للفئة الثانية الأعلى تجهيزًا.

وتعد "تويوتا Belta" الجديدة نسخة طبق الأصل من السيارة "سوزوكي Ciaz" سيدان العائلية التي تقدم لعملاء السوق المصري بفئة تجهيزات واحدة يبلغ سعرها 265 ألف جنيه.

التشابه بين بيلتا وسياز ليس وليد الصدفة، فالسيارتين نتاج تعاون بين شركة تويوتا موتورز وماروتي سوزوكي بدأ أولًا بالسوق الهندي ثم انتقل لعدد من أسواق العالم؛ ولا تختلف كلا السيارتين سوى في الشعار الذي تحمله كل سيارة.

لكن على الصعيد المحلي، يوجد اختلافات أخرى بين السيارتين أولها الوكيل المحلي، إذ أن سوزوكي سياز تقدم عبر شركة مودرن موتورز فيما تقدم شركة تويوتا إيجيبت السيارة بيلتا.

الاختلاف الآخر بين السيارتين أن تويوتا بيلتا تتوفر لعملاء السوق المصري بفئتين من التجهيزات، بينما يقتصر تقديم سوزوكي سياز على فئة تجهيز واحدة، وثالثًا الأسعار حيث تقدم سياز بسعر يقل 10 آلاف جنيه عن بيلتا.

ويسلط التقرير التفاعلي التالي الضوء على مواصفات الفئة الأعلى لكلا السيارتين:

تعتمد تويوتا بيلتا وسوزوكي سياز على محرك رباعي السلندرات سعة 1.5 لتر بقوة 103 حصان عند 4400 لفة بالدقيقة، ويرتبط بناقل حركة أوتوماتيك من 4 سرعات.

يبلغ متوسط استهلاك السيارتين من الوقود نحو 5.4 لتر، عند قطع مسافات تصل إلى 100 كم، وتبلغ السرعة القصوى لكليهما 190 كم/س.

تقف السيارتان على إطارات رياضية بقياس 16 بوصة، ويصل ارتفاع أقرب نقطة منهما عن الأرض 145 ملم، وسعة مساحة التخزين الخلفية "الشنطة" 478 لترًا مكعبًا.

تمتلك كلا السيارتين وسائل أمان قياسية يأتي في مقدمها وسائد هوائية ذكية للسائق والراكب الأمامي وأحزمة أمان ثلاثية النقاط بالأمام والخلف وفرامل مانعة للانغلاق ABS وبرنامج توزيع جهد الفرامل إلكترونيًا EBD ونظام إيموبليزر إليكتروني، وحساسات ركن وكاميرا خلفية.

يتوفر في تويوتا بيلتا وسوزوكي سياز باقة منهاشاشة 7 بوصة تعمل باللمس وبلوتوث، USB، راديو، نظام صوتي 4 سماعات وآبل كار بلاي واندرويد أوتو ومكيف هواء أوتوماتيكي ومقاعد جلد.

كما يتوفر بهما أنظمة لمساعدة وراحة السائق أبرزها زر تشغيل/إيقاف المحرك ومثبت سرعة وعجلة قيادة جلد متعددة الوظائف ومصابيح LED أمامية وخلفية وإضاءة نهارية، وغيرها.

فيديو قد يعجبك: