إعلان

سيارات الأراضي الوعرة والدفع الرباعي.. متي تكون اختيارا مناسبًا؟

07:19 ص الأحد 01 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

شتوتجارت (د ب أ) :

تعتبر سيارات الأراضي الوعرة من الموديلات، التي تلقى رواجا كبيرا لما تتميز به من ملامح قوية، فضلا عن أنها مجهزة بمحاور صلبة وتتمتع بسمعة طيبة في اجتياز جميع الطرق، لكن هذه النوعية من السيارات تفقد أهم مميزاتها على الأسفلت والطرق العادية، بل وتصبح عبئا فيما يخص الراحة واستهلاك الوقود.

لذا قامت الموديلات الرياضية متعددة الأغراض SUV منذ منتصف التسعينيات بزحزحة موديلات الأراضي الوعرة، لما توفره من المزيد من الراحة، لاسيما أنها تسير على الطرق العادية بمجموعة تعليقها الحديثة بشكل أفضل.

وأوضح مارسيل موليش، من نادي السيارات "أوروبا"، أن موديلات الأراضي الوعرة - كما يتضح من اسمها - مخصصة للطرق الوعرة، لكن لا جدوى لها على الطرق العادية.
وسيارات الأراضي الوعرة هي على وجه التحديد السيارات، التي تتمتع بخُلوص أرضي كبير، مع زاويتي منحدر وانطلاق كبيرتين، وتقف سيارة الأراضي الوعرة الكلاسيكية على إطار سلمي تحت الهيكل، وتؤهلها هذه البنية الأرضية الثابتة للسير على الطرق الوعرة بصلابة وقوة.

بعيدا عن الطرق الممهدة

ومن جانبه أضاف تورستن ريشتين، خبير الهيئة الألمانية للفحص الفني، أن موديلات الأراضي الوعرة تناسب الأشخاص، الذين يتنقلون بعيدا عن الطرق الممهدة بسبب الالتزامات المهنية أو الاهتمامات الخاصة مثل المزارعين أو هواة الصيد أو المساحين.

وتلقى هذه النوعية من السيارات اهتماما خاصا من مالكي الأحصنة أو القوارب، ليس فقط من جهة الملائمة للطرق الوعرة، ولكن أيضا بسبب وزن القطر العالي، وفي الغالب ما يصل وزن المقطورة الرياضية إلى 2 طن، وهناك عدد قليل من السيارات المسموح لها بسحب هذه الكتلة الضخمة.

وتمتاز سيارات الأراضي الوعرة بارتفاع أسعارها عن سيارات الركوب العادية بسبب الدفع على كلا المحورين والتقنيات المتطورة والتصميم القوي، من ناحية أخرى فإنها لا تعد صديقة للبيئة؛ حيث إن المحركات الكبيرة تستهلك المزيد من الوقود مقارنة بالسيارات الصغيرة.

وقد ضمن هذا النوع من السيارات البقاء حتى اليوم، فعلى مدار 40 سنة قامت شركة مرسيدس بتجديد الفئة G، كما أن تويوتا Land Cruiser عادة ما تحصل على تجديدات من آن لآخر.

ومن السيارات المعتمدة على الإطار السلمي أيضا جيب Wrangler وميتسوبيشي Pajero وسانج يونج Rexton، ومقارنة مع موديلات SUV تسير موديلات الأراضي الوعرة مثل الفئة G بشكل أيسر على الطرق الوعرة. وعادة ما تعتمد سيارات الطرق الوعرة على أقفال ميكانيكية للمحاور، وأعمدة التدوير لتجتاز بها التضاريس الصعبة.

وفي عام 1951 دشنت تويوتا أيقونتها Land Cruiser والتي تبلغ اليوم جيلها الخامس لتقتحم بها بلدان كثيرة من العالم أمثال القارة الأفريقية وأمريكا اللاتينية وروسيا والدول العربية.

إطار سلمي

وأضاف فينسنت ديويرسيجر من شركة تويوتا أن الإطار السلمي هو أفضل حل لسيارة الأراضي الوعرة لمتانته الفائقة وسهولة إصلاحه، كما أنه الآن يتمتع بأحدث الأنظمة التقنية المساعدة وبرامج القيادة على الطرق الوعرة.
ومع ذلك، فإن من يسير بهذه النوعية من السيارات على الطرق الممهدة وفي المدن فقط، سيعاني من معدل استهلاكها المرتفع للوقود، مع القليل من الراحة في القيادة، وخصائص القيادة السيئة لدى السرعات العالية، ولذلك يُنصح قبل شراء سيارة أراضي بمعرفة المجالات والطرق، التي ستسير عليها؛ نظرا لأن أهميتها لا تظهر إلا على الأراضي والتضاريس الوعرة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان