إعلان

انخفاض أسعار الوقود عالميًا.. يرفع معدل حوادث السيارات (تقرير)

12:09 م الثلاثاء 07 مارس 2017

أرشيفية لمضخة وقود

كتب - أيمن صبري:

أوضح تقرير صادر عن "المجلس القومي للسلامة" الأمريكي أن معدل الوفيات الناجم عن حوادث السير التي شهدتها الولايات المتحدة المريكية في عام 2016 بلغ 40 ألف ومائتا قتيل، بزيادة 6% عن العام ما قبل الماضي.

وأكد التقرير أن هذه المرة الأولى التي يتخطى فيها عدد الوفيات حاجز الـ40 ألف شخص منذ نحو عشر سنوات مضت، وقدر المجلس تكاليف العلاج والتقارير الطبية والإدارية عن طبيعة الحوادث، وكذا وتعطيل أعمال الضحايا والمصابين بنحو 432 مليار دولار.

وربط خبراء السلامة المرورية والأمان على الطرق بين ارتفاع أعداد ضحايا الحوادث وانخفاض أسعار الوقود عالميًا، معللين ذلك بأن انخفاض المشتقات البترولية دفع مئات الآلاف من الأمريكيين إلى قطع مسافات أكبر بسياراتهم، الأمر الذي يزيد من احتمالية وقوع أخطاء ينجم عنها حادث.

اقرأ أيضًا:

مجموعة من النصائح الهامة للمقبلين على شراء سيارة مستعملة

ماذا تعني الرموز والأرقام على إطارات السيارات وأيها أفضل للطرق المصرية؟

وفي مسح لخرائط الطرق ثبت صحة الاستنتاج، حيث تبين أن الأمريكيين زاد معدل تحركاتهم بالسيارات عبر الطرق المختلفية في 2016 بنسبة 4% مقارنة بتحركاتهم في عام 2015، وذلك يتوافق مع معدل الاستهلاك اليومي من الوقود الذي وصل إلى 20.8 مليون برميل يوميًا في 2005 في أمريكا وحدها.

المشتغلين بسلامة الطرق أبدوا تخوفهم من استمرار الأزمة وزيادة معدل الضحايا في العام الحالي عنه في العام الماضي، وذلك بسبب أن الإدارة الأمريكية أكدت استمرار النمو في مجال استخراج النفط، وهو ما يعني الحفاظ على الأسعار المنخفضة وإتاحة الفرصة إلى سائقي السيارات لاستخدامها أوقات مضاعفة.

ووفقًا للتقارير والإحصاءات فإن ارتفاع معدل الحوادث في مكان ما، لا يرتبط شرطيًا بارتفاع الكثافة السكانية، ولكن بوجود شبكة نقل عام، حيث أن المواطنين الذين تتوفر لديهم وسائل نقل عام جيدة يفضلون التنقل بها على قيادة سياراتهم الخاصة، وهو ما يعني انخفاض احتمالية وقوع حادث بنسبة مئوية ما.

يذكر أن عدد من الخبراء قدموا توصياتهم بضرورة تشديد الرقابة على الطرث وتطبيق القانون بحزم، مع احتمالية اللجوء إلى رفع قيم وأسعار الوقود للحد ولو قليلاً من استخدام السيارات الخاصة لمسافات طويل، وعدم اللجوء لوسائل النقل العام.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان