إعلان

ما لا تعرفه عن تأمينك على "سيارات الغير" ضد الحوادث

10:00 ص الأربعاء 01 فبراير 2017

صورة تعبيرية

كتب - أيمن صبري:

التأمين الإجباري على المركبات، من الشروط الواجب توافرها إذا ما أراد مالك السيارة أن يستخرج أو يجدد رخصة سيارته، وبدون تحقيق هذا الشرط تنتفي إمكانية تسيير السيارة ويتعرض المخالف للمساءلة القانونية، ولذلك سُمي تأمينًا إجباريًا.

ويواجه الكثيرون صعوبة ولغط في فهم هذا النوع من التأمين، فالبعض يعتقد أن هذا التأمين لتعويض المؤمن له عند التعرض للحوادث، أما الهدف الأساسي من التأمين الإجباري هو تعويض المشاة إذا ما تعرضوا لحادث بسبب المؤمن له.

ولكن ماذا عما يسمى بـ(التأمين التكميلي) الذي تتيحه شركات التأمين المختلفة العاملة داخل جمهورية مصر العربية، والذي يتنوع ويبيح للراغب في التأمين عدة خيارات من بينها التأمين قبل الغير، حيث تتعهد شركة التأمين بتعويض المؤمن له عن كافة المبالغ التي يُلزم بدفعها بما في ذلك المصاريف القضائية والأتعاب.

وهذا النوع من التأمين لا يشمل أية تعويضات تتكفل بها شركة التأمين عن تلف أملاك المؤمن له أو أي من أفراد أسرته المقيمين معه أو المودعة لديهم أو في حراستهم أو تحت مراقبتهم، بل يقتصر على التعويض عن الأضرار المادية والمسئولية المدنية التي تقع على المؤمن له قبل الغير.

وإلى جانب التأمين التكميلي قبل الغير، هناك ثلاثة أنواع أخرى وجميعها توفرها شركات التأمين المختلفة، وهي التعويض التأميني عند الهلاك الكلي أو الجزئي للسيارة، والتعويض عند السرقة، والتعويض عند احتراق سيارة المؤمن له.

ويستطيع مالك السيارة أن يستفيد من أي من هذه الأنواع، وكذا الانتقال من شريحة تأمينية إلى أخرى، ولكن بشروط يحددها الطرف المؤمن (شركة التأمين).

وللتعرف على المستندات الواجب توافرها عند التقدم لشركة التأمين للحصول على وثيقة تأمينية، يرجى الاطلاع على الآتي

أولاً: المستندات المطلوب تقديمها لإصدار وثيقة تأمين

1- طلب التامين مستوفى كافة البيانات.

2- صورة ضوئية من رخصة السيارة، إذا كانت السيارة مرخصة.

3- صورة فاتورة الشراء إذا كانت السيارة جديدة والتى لم يتم يرخيصها بعد (الزيرو).

4- صورة من التوكيل إذا كان طالب التأمين لديه توكيل للسيارة وكذلك صورة من تحقيق شخصيته.

5- خطاب موجه من البنك، ذلك في حال كانت الوثيقة ستصدر لصالح بنك.

ثانيًا: إجراءات إصدار وثيقة تأمين لأول مرة

1- يتقدم العميل لإدارة تأمين السيارات بشركة التأمين بطلب التأمين مستوفي كافة البيانات الخاصة بالعميل والسيارة مرفق به المستندات الآنف ذكرها.

2- تقوم إدارة تأمين السيارات بمعاينة السيارة قبل إصدار وثيقة التأمين، ويستثنى من إجراءات المعاينة السيارة الجديدة والتى لم ترخص بعد.

3- يتم إصدار وثيقة التأمين.

4- يقوم العميل بسداد الرسوم واستلام الوثيقة فى نفس اليوم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان