إعلان

أفضل طريقة للعناية بالسقف القماشي لسيارات المكشوفة

01:50 م الأحد 13 يوليه 2014

طريقة للعناية بالسقف القماشي لسيارات المكشوفة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مع بداية فصل الصيف تبدأ سيارات الكابريو في الخروج من بياتها الشتوي لتستقبل نسمات الربيع والصيف العليلة. وقبل هذه الانطلاقة ينبغي تنظيف السقف القماشي وإزالة الآثار التي خلفها فصل الشتاء.

وأكد توماس شوستر،  الخبير بالهيئة الألمانية للفحص الفني للسيارات (KÜS)، أنه ينبغي في البداية إجراء تنظيف أولي للسقف القماشي باستعمال ماء صاف وفاتر، مع إزالة الاتساخات الشديدة كبقايا الحشرات بواسطة فرشاة ناعمة، على أن يتم تحريك الفرشاة في اتجاه واحد فقط، وبمحاذاة خطوط النسيج، مع الحرص على عدم تجاوز الفرشاة لسطح القماش، حتى لا تُلحق أضراراً بالطلاء الخارجي.

وعند إجراء عملية التنظيف الأساسية حذر الخبير الألماني من استخدام المنظفات المحتوية على مُذيبات؛ لأنها قد تضر بالطبقات العازلة أسفل السقف القماشي.  وبدلاً من ذلك، أوصى شوستر باستعمال محلول صابون محايد ومخفف، على أن يتم وضعه على جميع أجزاء السقف بالتساوي، حتى لا تتكون على سطحه بقع  أو اتساخات غير مرغوبة.

لا للضغط العالي!    

     كما حذر الخبير الألماني من استعمال أجهزة التنظيف العاملة بالضغط العالي، معللاً ذلك بقوله: "تتسبب هذه الأجهزة في حدوث أضرار بالطبقة العازلة بالسقف القماشي، كما أن استخدامها عن قرب قد يتسبب في حدوث أضرار بخامة السقف القماشي".

وبعد غسل السقف القماشي يأتي الدور على تنظيف عناصر الإحكام بزجاج النوافذ والأُطر. وهنا ينصح الخبير الألماني باستخدام مواد تلميع عند تنظيف الزجاج البلكسي أو الزجاج المصنوع من اللدائن المرنة.

     وبعد نهاية فصل الشتاء قد تظهر بعض بقع الطين والاتساخات على أسطح السقف القماشي وجسم السيارة وذلك بسبب الأمطار. ويشبه تأثير هذه النوعية من الاتساخات على السقف القماشي وجسم السيارة تأثير ورق الصنفرة، وهو ما يؤدي إلى ظهور أضرار بالغة بالطلاء وعناصر الإحكام. وللتخلص من هذه الاتساخات ينصح شوستر باستعمال قطعة قماش مبللة وبعد ذلك يتم غسل السقف بالماء الفاتر النقي.

وعلى أية حال ينبغي عدم التعجل في طي السقف القماشي وهو مبلل؛ حيث ينبغي تركه فترة كافية ليجف في الهواء الطلق، كي لا تظهر به آثار للبقع والتجاعيد أو تنبعث من رائحة عفن. ومن المفيد أيضاً ألا يتعرض السقف القماشي لأشعة الشمس المباشرة، تجنباً لتكون البقع.

ولتنظيف عناصر الإحكام، أوصى الخبير الألماني شوستر باستعمال أحد المنتجات المخصصة للعناية بالمواد المطاطية، مع إضافة كمية بسيطة من زيوت التشحيم للقضبان والوصلات المفصلية.

وفيما يتعلق بالعناية بالطبقة العازلة،  أوصى الخبير الألماني شوستر بإعادة تجديدها كل أربعة أشهر، مشدداً على ضرورة  التأكد قبل شراء مثل هذه المنتجات من أنها مناسبة لخامة السقف القماشي؛ حيث أن السقف القماشي المصنوع من البوليمر تبهت ألوانه مع مرور الوقت في حال استخدام منتجات محتوية على مواد شمعية.

     ويُراعى أن يكون السطح المراد معالجته بمادة العزل نظيفاً للغاية، وإلا ستختلط جزيئات الاتساخات مع مادة العزل، وعندئذ يصعب إزالتها. وفي النهاية يتعين على صاحب السيارة الكابريو تنظيف صندوق مبيت السقف القماشي باستخدام مكنسة مزودة بخرطوم مرن ورأس شفط مناسب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان