إعلان

التجهيزات الإضافية الجديدة لسيارات الكابريو

01:08 م الأحد 13 يوليه 2014

منذ فترة طويلة لم يعد الأمر يقتصر في سيارات الكابريو على مجرد إنزال السقف سواء كان قماشياً أو صلباً، من أجل التمتع بأجواء القيادة المكشوفة في الهواء الطلق وتحت أشعة الشمس الدافئة، لذلك فإن شركات السيارات تقوم حالياً بتزويد موديلات الكابريو بالعديد من التجهيزات الإضافية الذكية والمفاهيم المبتكرة للاستحواذ على أكبر قدر ممكن من العملاء.

وأوضح نيك مارغيتس من مؤسسة «جاتو دايناميكس» لتحليل الأسواق بمدينة ليمبورغ الألمانية أنه يمكن ملاحظة هذا الاتجاه بقوة لدى الكثير من شركات السيارات، ويقول :"نظراً لأن جميع الشركات تقريباً تقدم موديلات كابريو ضمن باقة سياراتها القياسية، فإنها ترغب في التأثير على قرار الشراء لدى العملاء من خلال تزويد السيارة المكشوفة بأكبر عدد ممكن من التجهيزات الإضافية المتطورة".

ويتضح هذا الاتجاه بقوة في سيارة بورشه 911 كابريو الجديدة، حيث لا تروج الشركة الألمانية لسيارتها المكشوفة في المقام الأول من خلال متعة القيادة في الهواء الطلق أو سحر وجاذبية هذه الأيقونة الرياضية، ولكن ينصب تركيزها حالياً على الترويج للسقف القماشي المبتكر في الموديل الكابريو الجديد.

وفي هذا السقف قامت شركة بورشه بخياطة قضبان عريضة بشكل غير معتاد، ومصنوعة من المغنيسيوم في نسيج القماش، وبالتالي يتمتع سقف الكابريو بمظهر ثابت ومستقر، ويقول هرمان جوزيف شتابن، المتحدث الإعلامي باسم الشركة الألمانية :"يتشابه المظهر الخارجي للسيارة الكابريو عندما يكون السقف مغلقاً مع مظهر السيارة الكوبيه تماماً".

الألحان والأغاني

ويسعى المهندسون لدى شركة مرسيدس – بنز أيضاً إلى تطوير تجهيزات إضافية مبتكرة لمزيد من متعة القيادة في الهواء الطلق، فعلى سبيل المثال تشتمل باقة تجهيزات السيارة SL على نظام Frontbass، الذي يتيح إمكانية التمتع بالألحان والأغنيات الموسيقية حتى عند قيادة السيارة مع فتح السقف القماشي.

وأوضح يورغن فايسينغر، مدير تطوير هذا الطراز، طريقة عمل هذا النظام، قائلاً :"لأول مرة يتم استخدام تجاويف جسم السيارة كعاكسات لعمق الصوت، وبالتالي تصدح الأصوات والألحان بشكل أوضح بدرجة كبيرة".

وبالإضافة إلى ذلك قام مهندسو شركة مرسيدس – بنز بتطوير نظام جديد لمساحات الزجاج يُطلق عليه اسم «Magic Vision Control»، الذي يعمل عن طريق فوهات غسل تم دمجها في المساحات مباشرة، ويتم التحكم فيها عن طريق الكمبيوتر.

وأوضح يورغن فايسينغر أنه يمكن برمجة فوهات الغسل هذه، بحيث لا يتدفق الماء منها إلا عندما تقوم المسّاحة بحركة الهبوط، للحيلولة دون وصول رذاذ الماء إلى مقصورة السيارة عندما يكون السقف القماشي مفتوحاً. وأضاف الخبير الألماني :"ومن خلال هذا النظام المبتكر تصبح الحالات، التي يتعرض فيها السائق للبلل بسبب مساحات الزجاج، جزءاً من الماضي".

كما تزخر السيارة مرسيدس SL الحالية بالعديد من التجهيزات المتطورة ومنها السقف الزجاجي Magic Sky Control، الذي يتم طرحه في الموديل الأصغر SLK منذ فترة طويلة. ويعتمد هذا السقف على نوعية خاصة من الجزيئات الموجودة في الزجاج، التي يمكن تحريكها عن طريق التيار الكهربائي، وبالتالي يتمكن السائق من إعتام السقف بوضوح عن طريق ضغطة زر.

وأوضح المطور أوفه رينز وظيفة السقف الصلب بقوله :"عندما ترتفع درجة الحرارة بشدة خارج السيارة، فإن مقصورة السيارة تظل محتفظة بدرجة برودة مريحة للغاية".

 وهناك حيلة أخرى تعتمد عليها الشركات للحيلولة دون تراكم السخونة بداخل مقصورة السيارة، تتمثل في استخدام طبقات خاصة لطلاء الفرش الجلدي، وهو ما يتضح على سبيل المثال في سيارة أودي A5، حيث توجد هناك أصباغ خاصة في لون الفرش الجلدي تعكس أشعة الشمس، وبالتالي تقلل من درجة سخونة المقاعد مقارنة بالفرش الجلدي التقليدي.

وأضاف جوزيف شلوسماخر، المتحدث الإعلامي باسم الشركة الألمانية :"إذا قام السائق بصف السيارة للانتظار، وهي مكشوفة، تحت أشعة الشمس المباشرة، فقد يبلغ يصل الفرق في درجات الحرارة بين نوعي الفرش الجلدي إلى 20 درجة مئوية".

الأجواء الدافئة

وبينما يسعى المهندسون في سيارات الكابريو إلى الحفاظ على درجة برودة مريحة للسائق خلال فصل الصيف، فإن اهتمامهم ينصب مع بداية ونهاية موسم القيادة المكشوفة على توفير أجواء دافئة للسائق، وتتمكن الشركات المختلفة من تحقيق هذه الغاية من خلال الاعتماد على وظيفة تدفئة نطاق رقبة الركاب إلى جانب استخدام مكيف الهواء.

وتعمل هذه الوظيفة عن طريق تدفق هواء دافئ من فتحات موجودة بمخادع الرأس في موديلات الكابريو، مثل سيارة مرسيدس – بنز من الفئة SLK و SL أو بيجو 308 CC، حيث تغمر رأس الركاب سحابة من الهواء الدافئ.

وأضاف بيرنهارد فوس المتحدث الإعلامي باسم شركة بيجو الفرنسية :"بينما تسود في الخارج أجواء باردة، ينعم الركاب في مقصورة السيارة بنسمات مريحة ودافئة".

كما يمكن تمديد فترة القيادة المكشوفة لعشاق سيارات الكابريو من خلال وظيفة Always-Open-Timer المتوافرة في سيارة ميني كابريو وميني رودستر. وعلى الرغم من أن هذه الوظيفة لا يمكنها توفير أجواء دافئة في مقصورة السيارة أو الحد من تيار الهواء، إلا أنها تقوم باحتساب عدد الساعات التي تتم فيها قيادة السيارة وهي مكشوفة، ويتم مقارنة هذه القيم مع أصحاب سيارات ميني الأخرى عن طريق الإنترنت، وذلك من أجل تحفيز قائدي السيارات للوصول إلى درجة معينة لمقاومة الرياح وظروف الطقس.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان