إعلان

هل تسبب نظام ساهر فى زيادة أعداد الحوادث ام نقصانها ؟

08:52 م السبت 18 يناير 2014

يستمر نظام ساهر المرورى فى احداث حالة من الجدل الواسع فى الأوساط السعودية حيث يرى البعض حتمية وجودة ويرى آخرون أنه أشبه بنظام للجباية .
 
فوفقا لآخر تقرير صدر من الادارة العامة للمرور السعودى  حقق نظام ساهر نجاح كبير فى تقليل عدد الحوادث لعام 2013 مقارنة بالعام السابق 2012 بنسب تتجاوز 25 % فى بعض  المناطق التى يطبق فيها نظام ساهر المرورى بعكس ما تناقلته عديد من المواقع الالكترونية.

العميد على الرشيدى الناطق الاعلامى الرسمى للادارة العامة للمرور صرح بأن نظام ساهر خفض نسب الحوادث و المخالفات بمقدار 70%. وأوضح الرشيدي أن معظم الحوادث ناتجة عن السرعة الزائدة بنسبة 24.6 في المائة بينما بلغت نسبة الحوادث الناتجة عن تجاوز الإشارة الحمراء 21.4 في المائة، وجاءت معظم الوفيات من الفئات العمرية الشابة بنسبة 72%، معظمها على الطرق الخارجية بنسبة 60 % وبمعدلات وفاة بلغت 19 حالة يوميا.


كما أضاف الرشيدي أن مشروع ساهر جاء ليحد من النزيف البشري الذي يؤثر في مقدرات الوطن والمواطن، ورأى أن هنالك إيجابيات قد تحققت في المناطق التي تم تطبق نظام ساهر فيها.

تلك كانت وجهة النظر الحكومية  بعكس بعض التقرير التى انتشرت على العديد من المواقع الالكترونية والتى تفيد بارتفاع نسب الحوادث فى المملكة بعد بدء تطبيق ساهر فى العام 2010.

الأرقام التى تناقلتها المواقع الالكترونية  تحدثنا عن أن عدد الحوادث فى العام 2009 بلغ قرابة ال6150 بمعدل حادثة أى قبل تطبيق نظام ساهر بينما وصلت أعداد الحوادث فى العام 2012 الى 7640 حادث لتسجل ارتفاعا مقداره 24% .  

فهل ترى بأن نظام ساهر حقق الهدف المرجو منه ؟!!

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان