إعلان

رشيد مشهراوي يكشف عن عرض "من المسافة صفر" في مهرجان القدس السينمائي

10:01 ص الأحد 28 يوليه 2024

كتب- مروان الطيب:
كشف المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي عن عرض فيلمه التسجيلي "من المسافة صفر" ضمن فعاليات مهرجان القدس السينمائي وذلك عبر حسابه الرسمي على "فيسبوك".
ونشر مشهراوي صور من حفل افتتاح المهرجان وسط الأنقاض وعلق عليها: "يسعدني عرض أفلام من المسافة صفر في غزة في افتتاح مهرجان القدس السينمائي، رغم كل ما يحدث هناك، ويسعدني النقاشات التي تثيرها العروض حول العالم، وحجم التضامن والاستقطاب، وموضوعات الأفلام التي تؤكد بلغة سينمائية أننا شعب اختار الحياة ويضحي من أجلها في جميع المجالات، بما في ذلك السينما والفن والثقافة".

وحل المخرج رشيد مشهراوي ضيفًا مؤخرًا على فعاليات مهرجان تاورمينا السينمائي الإيطالي، وتطرق خلال حديثه عن فيلمه الوثائقي "من المسافة صفر" الذي يضم 22 فيلمًا قصيرًا تم تصويرهم خلال الحرب الدائرة في غزة منذ بدايتها في شهر أكتوبر من العام الماضي.
وعن كواليس تحضير الفيلم قال في تصريحات لموقع "فارايتي": "لقد ولدت وترعرعت في غزة، وقمت بإخراج العديد من الأفلام هناك كمخرج ومنتج، وهذه المرة بعد أن رأيت كل ما يحدث، قلت لا، لن أقوم بإخراج فيلم، بدلًا من ذلك سأعطي الفرصة لصانعي الأفلام الفلسطينيين الموجودين في غزة الان لمشاركة ما يحدث مع الناس".
وأضاف: "كانت الفكرة هي التركيز على القصص الشخصية التي لا توصف، وكذلك جعلها جيدة من الناحية الفنية والتقنية، لتدريب صانعي الأفلام وجعلهم يصبحون أفضل من أجل تصوير قصصهم بحيث يمكن مشاركتها في المهرجانات، وعلى شاشات التلفاز".

واستكمل: "كان الأمر بمثابة الكابوس نظرًا لمحاولتنا إخراج هذه اللقطات من غزة، وكانت إحدى مشاكلنا الرئيسية هي إخراج المواد من غزة وكذلك التواصل طوال الوقت مع صانعي الأفلام عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، لكن عندما لا يكون لديك كهرباء لشحن هاتفك المحمول، لن يكون لديك أي شئ، وفي بعض الأحيان كنا نعمل ونستيقظ لمدة 24 ساعة في اليوم وحاولت تقديم أفضل ما لدينا لتحميل هذه الأفلام إلى فرنسا، ووصل فيلمنا الأخير قبل أسبوعين".
وشارك رشيد مشهراوي العملية الإنتاجية للفيلم شركة الإنتاج الفرنسية "Coorigine Productions" التي اهتمت بالتنسيق بين المجموعات في غزة، واستلام المواد، والإشراف على مرحلة ما بعد الإنتاج، بالتعاون مع مؤسسة الدوحة للأفلام.

اقرأ أيضا:
"وقفت جنبي ومتعرفنيش".. ريهام سعيد توجه رسالة لـ ريهام حجاج

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان