إعلان

محمد عبد السلام.. من "طبال في زفة" لأشهر عازف أورج بالوطن العربي

05:01 م الأربعاء 04 يناير 2023

محمد عبد السلام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – عبدالفتاح العجمي:

"فرح سعيد وليلة هنا إن شاء الله، أنا جايبلك الحاج عبد السلام وفرقته إن شاء الله، وجايبين المزاميز معاهم للصبح إن شاء الله".. كلمات جاءت على لسان النجم الكبير سمير غانم "مسعود" في مسرحية "المتزوجون" عام 1976. وبعد عدة عقود ظهر على الساحة الشعبية عازف أورج يدعى محمد عبد السلام، ذاع صيته وشهرته، وصار يستخدم تلك الكلمات ويعتبرها تميمة نجاحه وكأن أسطورة الكوميديا الراحل قالها فيه وفرقته.

ليلة رأس السنة 2021، حلّ "عبسلام" ضيفا على الإعلامي عمرو الليثي ببرنامج "واحد من الناس"، مع الفنان محمود الليثي، وقال الأخير عن الأول: "جملة الأستاذ سمير غانم دي قلبت مصر"، يعقب "عبد السلام": "بشغلها في الأفراح.. مش عارف.. هو كان أستاذ سمير عارف إني جاي! مكنتش اتولدت لسه"، يضيف محمود الليثي: "محمد يشغلها ويروح عامل المزيكا بتاعت مزمار عبسلام دي، تقلب الدنيا، أنا قعدت 3 سنين بدور عليه وبجمعله (عبارة وغواصة وشخلوبة)، دي أسامي مزيكا بتاعته".

محمد عبد السلام بدأ مشواره الفني كـ"طبال في الزفة" ثم بالعزف على "الدف والدرامز"، ومنذ العام 2005 بدأ العزف على الأورج، قال عن ذلك في حوار ببرنامج "الوسط الفني": "بابا كان واعدني إنه يجيبلي أورج لما يطلع على المعاش، فخلي بيّا الله يرحمه ومجبليش الأورج، وبعدها ماما جابتهولي الله يخليها ليّا، وقعدت مع نفسي في البيت اتعلمت المقامات الغربية لوحدي، ولكن لقيت المقامات الشرقية صعبة، ولكن بعدها قدرت اتعلمها برضو لوحدي، محدش له فضل عليّا إلا ربنا سبحانه وتعالى، ولما بدأت شغل كنت بخلص وأشيل الأورج على كتفي وأمشي بيه لأن مفيش مواصلات".

في بداية حواره معه؛ خاطبه الإعلامي عمرو الليثي، قائلا: "أنا أول مرة أخد بالي إنك عبسلام"، فعقب محمود الليثي: "أه هو ده.. مصر كلها بتنادي عليه.. والله العظيم كله بيقول يا عبسلام". النداء على "عبسلام" الذي ذكره "الليثي" تم استخدامه في أغنية هي الأشهر للنجم حكيم بالسنوات الأخيرة، وهي "حلاوة روح" والتي جاءت ضمن فيلم "حلاوة روح" ورقصت عليها النجمة اللبنانية هيفاء وهبي عام 2014.

"مزمار عبد السلام عامل ملايين المشاهدات على يوتيوب.. إيه سر النجاح الكبير ده؟".. هكذا سأله عمرو الليثي، فرد قائلا: "مزيكا كانت جديدة على ودان الناس، جت معايا كده الحمد لله، ومزمار عبد السلام الحمد لله بيشتغل في الأفراح حتى وأنا مش موجود".

وقبل نحو 20 يوما، قررت نقابة المهن الموسيقية إيقاف محمد عبد السلام، وقالت في بيان لها: "بعد الاطلاع على المذكرة المقدمة من الشئون القانونية بشأن السيد محمد عبد السلام معوض أحمد (عازف أورج)، حاصل على تصريح سنوي، ونظرًا لعدم التزام المذكور بالحضور أمام النقابة العامة لمناقشته في الشكاوى المقدمة ضده، قررت نقابة المهن الموسيقية طبقا للقانون رقم 35 لسنة 1978 وتعديلاته واللائحة الداخلية، وقف المذكور عن العمل لحين الانتهاء من التحقيق في الشكاوى المقدمة ضده".

آنذاك؛ أجرت الإعلامية لميس الحديدي، مداخلة مع محمد عبد الله عضو مجلس إدارة المهن الموسيقية، وسألته: "مين عبد السلام ده؟ هو ده اللي بيقولوا عنه في الغنوة يا عبسلام مش كده؟"، فأجابها ضاحكا: "أيوه يا فندم، عبد السلام عازف أورج مشهور، وفي ناس كتيرة بتحبه، وبيعزف أورج من زمان، واتقدملنا 4 شكاوى في حقه، في التزامات عليه ولكنه منفذهاش، وهو عضو منتسب للنقابة، وطلبنا استدعاؤه لكنه لم يحضر، ولذلك تم وقفه عن العمل".

وتحفظت الأجهزة الأمنية بالقاهرة، مساء الثلاثاء، على عازف الأورج الشهير محمد عبدالسلام، وحسب مصادر أمنية لـ"مصراوي"، تم ضبطه أثناء مروره على كمين أمني في منطقة المظلات، بعد فحص بطاقته الشخصية وتبين أنه مطلوب لتنفيذ حكم قضائي غيابي، وعلى الفور تم اقتياده إلى أقرب قسم الشرطة، وإخطاره بالحكم الصادر ضده، واتخاذ الإجراءات القانونية حياله.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان