إعلان

في ذكراه الـ 90.. هؤلاء غنوا من كلمات نجيب سرور صاحب "الناي المكسور"

08:00 م الأربعاء 01 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-مصطفى حمزة:

"في إيدي ناي والناي مكسور، وصبحت أنا في العشق مثل"، بتلك الكلمات لخص الشاعر الراحل نجيب سرور، مشوار حياته التي كانت ولا تزال أقرب إلى تراجيديا متعددة الفصول.

ومع تنوع وثراء إبداعات الراحل، صاحب العديد من دواوين الشعر، ومنها "لزوم ما يلزم"، ومسرحيات "منين أجيب ناس"، و"ياسين وبهية"، و"الحكم قبل المداولة"، لم يقترب من كلمات أشعاره، لتقديمها في أعمال غنائية إلا 3 ملحنين، هم: بليغ حمدي، وهاني شنودة، والشيخ إمام عيسى.

ومع احتفالنا اليوم بالذكرى 90، لميلاد محمد نجيب محمد هجرس "نجيب سرور"، الذي ولد في مثل هذا اليوم 1 يونيو في قرية إخطاب مركز أجا في محافظة الدقهلية، عام 1932، نرصد بالتقرير التالي، أبرز الأغاني التي قدمت من أشعاره.

البحر بيضحك ليه

هي الأغنية الأشهر، من بين قصائد الراحل نجيب سرور ووضع لحنها وأول من غناها الشيخ إمام عيسى، الذي عدل مقطعا فيها، وقال "بيني وبينك سور ورا سور، وأنا لا مارد ولا عصفور، في إيدي عود قوال وجسور، وصبحت أنا في العشق مثل".

وعندما قدم الفنان محمد منير، الأغنية من ألحان الموسيقار ياسر عبد الرحمن، في فيلم "حكايات الغريب"، أعادها إلى النص الأصلي، وقال مغنيا: "في إيدي ناي والناي مكسور"، وتوالى بعد ذلك على غنائها نخبة من المطربين والمطربات.

مشتاق أنا

من الأغاني النادرة التي ألفها الشاعر نجيب سرور، وشهدت تعاونه الوحيد مع الملحن بليغ حمدي، وغناها المطرب محمد رشدي.

وقال نجيب الذي قدم مسرحيات عديدة عن الريف، فيها: "أنا فلاح وأبويا فلاح"،

عاشق عيونك

عام 1997، وبعد حوالي 20 عاما، من رحيل الشاعر نجيب سرور، في أكتوبر 1978، ظهر إسمه في نهاية فيلم "خيال العاشق"، الذي قام ببطولته الراحل وائل نور، الفنانة المعتزلة جيهان نصر.

وقدم الفنان علي الحجار، من ألحان الموسيقار هاني شنودة، الأغنية التي تقول كلماتها "عاشق عيونك يا ملاكي، وأهاتي عدت شباكي، أولها من قلبي الباكي، وثانيها من بعد رحيلك"، وهي من كلمات الشاعر نجيب سرور.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان