إعلان

تطورات جديدة بشأن ضرائب الفنانين مقابل ظهورهم على القنوات ومشاركاتهم الفنية

11:06 م الإثنين 09 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- هاني صابر:

كشفت مصلحة الضرائب، عن تطورات جديدة بشأن ظهور الفنانين على القنوات كضيوف في البرامج ومشاركاتهم بالأعمال الفنية كضيوف شرف، حيث تقرر إعفاء الفنانين من ضريبة الظهور في البرامج عبر القنوات الفضائية بشرط عدم تقاضيهم أي مبالغ مالية، مقابل الظهور أو المشاركة كضيوف شرف في الأعمال الفنية.

وجاء في الخطاب الذي أرسلته مصلحة الضرائب إلى نقابة المهن التمثيلية برئاسة الدكتور أشرف زكي، وحصل موقع "مصراوي" على نسخة منه، التالي: "بشأن المعاملة الضريبية للأعمال التي يؤديها الفنانون بدون مقابل، نتشرف بالإحاطة أنه بناءً على ما استقر عليه الرأي وفقًا لمحضر اللجنة التشريعية بوزارة المالية المؤرخ 17-4-2022، والمعتمد من الدكتور وزير المالية بتاريخ 19-4-2024، فإن الأعمال التي يؤديها الفنانون عن طريق الظهور في بعض البرامج التليفزيونية بدون مقابل، وكذا قيامهم بالتمثيل في عدة أدوار كضيوف شرف بالمشاركة في الأعمال الفنية بدون مقابل، لا يستحق عنها ضريبة جدول طالما لم يتم تحصيل مقابل لهذه الخدمات، حيث أن وعاء ضريبة الجدول في هذه الحالة لا شيء، وبالتالي لا يوجد وعاء يستحق عنه ضريبة جدول".

وأضاف الخطاب: "وذلك شريطة التأكد من عدم حصول الفنان على أية مبالغ نقدية، وذلك بمطابقة ما يرد بإقراره مع مستندات الجهات التي يقدم إليها هذه الخدمة".

وكان رضا عبدالقادر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أعلن في بيان سابق للمصلحة، أن المصلحة عقدت اجتماعا مع وفد من نقابة المهن التمثيلية وذلك ضمن سلسلة لقاءات يتم عقدها بين الجانبين للتوافق على العديد من النقاط، وفتح باب النقاش لمعرفة طبيعة العمل والتحديات التي تواجه الفنانين.

وقال عبدالقادر إن هذه اللقاءات تأتي بتوجيهات من وزير المالية للاستماع إلى مطالبهم والوقوف على سبب وجود مشكلات في آليات محاسبة بعض الفنانين والتوافق على حل مشكلاتهم، وضرورة أن يكون الحوار هو الطريقة المثلى لإنهاء أية منازعات أو مشكلات ضريبية تواجه المجتمع الضريبي.

وأضاف أن هذا الاجتماع يأتي في إطار سلسلة الاجتماعات التي تم عقدها مع نقابة المهن التمثيلية منذ فترة، مشيرًا إلى أن سلسلة اللقاءات ستستمر حتى يتم التوافق على كافة النقاط.

وأكد عبدالقادر أن كلا من وزارة المالية ومصلحة الضرائب تثمنان الدور الذي يقوم به الفنانون في سبيل تشكيل وجدان المجتمع وإسعاده والارتقاء بفكره، مشيرا إلى تفهم وزارة المالية والمصلحة لطبيعة عملهم.

مصلحة الضرائب

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان