إعلان

"خمور وحشيش" وسفر بدون إذن.. إيقاف الموسيقيين لـ عمر كمال عرض مستمر

02:25 م الأحد 11 ديسمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى حمزة:

إيقاف التصريح السنوي للمطرب عمر كمال لحين انتهاء التحقيق معه، بقرار الفنان مصطفى كامل "نقيب المهن الموسيقية"، أعاد من جديد فتح ملف الأزمات التي تورط فيها المطرب مع النقابة .

منصور هندي "رئيس لجنة العمل بالنقابة"، في تصريح خاص لـ"مصراوي"، كشف عن السبب وراء إحالة المطرب للتحقيق، وإيقاف تصريحه السنوي، وقال: "عمر كمال، خالف قرارات مجلس النقابة بعدم السفر للخارج وإحياء حفلات، قبل الحصول على التصريح من النقابة، وتجديد التصريح السنوي الخاص بـ المطربين الشعبيين".

وتابع: "عمر سافر 5 دول أوروبية وعربية، منها قطر وهولندا وإسبانيا، دون إذن النقابة".

المطرب عمر كمال، غاب عن الجلسة التي عقدها الفنان مصطفى كامل، عقب توليه منصب نقيب المهن الموسيقية مع مطربي المهرجانات، ولم يوقع على القرارات الجديدة التي صدرت وقتها، بسبب خضوعه لجراحة تجميلية لزرع شعر الذقن.

ويعد عمر، من أكثر مطربي المهرجانات، الذين تم إيقاف تصريح الغناء الخاص بهم، وإحالته للتحقيق، أكثر من مرة منذ بداية ظهوره على الساحة، إذ تعرض للعقوبة نفسها عدة مرات في عهد النقيب السابق الفنان هاني شاكر، وهو ما نرصده بالتقرير التالي.

محدش يقدر يمرجحني

المطرب عمر كمال، تم إيقافه في فبراير 2022، عقب تداول مقطع فيديو من حوار أجراه مع متابعي صفحته في أحد مواقع التواصل.

وخلال المحادثة قال أحد متابعي الصفحة موجها حديثه إلى المطرب: "هاني شاكر هيمرجحك"، ورد عليه عمر كمال قائلا: "مفيش حد يقدر يمرجحني يا قلبي، مفيش حد بيعرف يمرجحني، أنا بشتغل وفرقتي في كل حتة، جوه وبرا، وفوق وتحت يا قلبي، يمرجح اللي زيك يا كوكو".

رد غاضب

وعقب إعلانها إحالة المطرب عمر كمال، للتحقيق قامت نقابة المهن الموسيقية بإصدار بيان، وجاء فيه: "ترفض نقابة المهن الموسيقية مجلس إدارة وأعضاء الجمعية العمومية أي تجاوز أو تطاول على رمز فني وقيمة أثرت على مدى تاريخها الأغنية المصرية وعاصرت عظماء وظلت رمزًا للعطاء والتفاني مثل الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية".

وتابع البيان: "ترفض النقابة النيل والتلفظ على شخصه من أي طامح أو حالم بالنيل منه، حيث تاريخه ممتد ومثمر في الحفاظ على أصالة وريادة الأغنية المصرية".

واستكمل: "وترفض وتدين ظهور أي مطرب مصري على وسائل السوشيال ميديا ظهورآ غير لائق حديثا وحركة، والتلفظ بكلمات لها دلالات موحية وغير أخلاقية تحط من قيمة وقدر الفنان المصري وتخدش حياء الجماعة".

تمور وحليب

وفي ديسمبر 2020، واجه المطرب عمر كمال، أزمة قوية مع نقابة المهن الموسيقية، بعد تصريحاته عن سبب تغييره لكلمات "بنت الجيران"، خلال الحفل الذي أحياه ضمن فعاليات موسم الرياض، وتفسير "عمر" السبب في التغيير ، وقوله "أنا واقف على أرض طاهرة".

غلط وعقاب

ومن جانبها، قامت نقابة المهن الموسيقية برئاسة الفنان هاني شاكر، بإصدار بيان جاء فيه: "في آخر حفلات المطرب عمر كمال في المملكة العربية السعودية حينما سُئل عن سبب استبدال كلمتي خمور وحشيش بتمور وحليب في أغنيته الشهيرة قال أنا واقف على أرض طاهرة، علما بأن الفنان هاني شاكر طلب منه تغيير هذه الكلمات من قبل لخطورتها على القيم والأخلاق وأنها تترسخ في وجدان النشء".

وأعلن الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، عن إحالة المطرب عمر كمال للتحقيق، وقال: "عمر كمال اتبلغ وعنده تحقيق، أول ما يوصل ويثبت للجنة قال كده ولا لأ، لو قال فيها عقاب كبير، هيكون وقف ونشوف اللجنة هتحقق وتقول إيه، والغلط المرة دي في بلدي مش في شخصي".

خمور وحشيش

وكانت نقابة المهن الموسيقية، برئاسة الفنان هاني شاكر، قد أصدرت في 17 فبراير 2020، قرارًا بإيقاف المطرب عمر كمال، عن العمل اعتبارًا من اليوم 17 فبراير، بسبب ما وصفته بـ المخالفات التي تتعارض مع شروط العضوية.

وذلك بعد أيام من مشاركته مع مطرب المهرجانات حسن شاكوش، في حفل عيد الحب الذي أقيم في ستاد القاهرة، وتقديم أغنية "بنت الجيران"، بدون استبدال كلماتها المخالفة "خمور وحشيش".

لفظ خارج

وفي أغسطس 2020، قررت نقابة المهن الموسيقية إيقاف المطرب عمر كمال، عن العمل لمدة أسبوع، بسبب تداول مقطع فيديو له من أحد الحفلات، وهو يردد ألفاظ خارجة خلال تقديم إحدى أغانيه.

علاء عامر "المستشار القانوني في نقابة المهن الموسيقية" في تصريح لـ"مصراوي"، قال آنذاك: "تم إيقاف المطرب عمر كمال لمدة أسبوع، وتم التأكيد عليه عقب التحقيق معه على إلغاء عضويته في النقابة في حالة تكرار الواقعة، ووقع إقرار بذلك".

بين السما والأرض

وواجه المطرب عمر كمال أزمات منذ ظهوره على الساحة الفنية، وكانت أولى تلك الأزمات الخلاف مع حسن شاكوش حول أغنية "بنت الجيران"، تلاها أزمة نقابة المهن الموسيقية بعد إعلانها وقف التصريح السنوي له، ثم أزمته مع نقابة المهن التمثيلية عندما رفض الفنان أشرف زكي، اشتراكه في مسلسل "بين السما والأرض"، كونه ليس نقابيا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان