إعلان

ماذا فعل فؤاد المهندس بمحمد أبوالحسن حينما خرج عن النص في "سك على بناتك"؟

03:08 م الثلاثاء 08 يونيو 2021

كتب- عبدالفتاح العجمي:

تحل اليوم الثلاثاء، ذكرى رحيل الفنان محمد أبوالحسن، إذ غادر عالمنا قبل سبع سنوات في 8 يونيو 2014.

أبوالحسن ولد في القاهرة في 19 يوليو عام 1937، وتخرج في كلية الزراعة عام 1960، وعمل مهندسًا زراعيًا لفترة، ثم عُيّن في التليفزيون ببرامج الأطفال، وعمل بالإخراج والتمثيل، وقدمته الفنانة نجوى سالم في مسرحية "حاجة تلخبط" عام 1971، ثم اشترك بعد ذلك في مسرحيات منها: "المتزوجون، من أجل حفنة نساء، حاول تفهم يا زكي" وغيرها.

وبعد دور محمد أبوالحسن الأبرز طوال مشواره في مسرحية "سك على بناتك" عام 1980، مع النجوم: فؤاد المهندس، سناء يونس، شريهان، إجلال زكي، عائشة الكيلاني وأحمد راتب وغيرهم.

وكشف محمد فؤاد المهندس، نجل الفنان الكبير الراحل، أن والده ضرب محمد أبوالحسن لخروجه عن النص، مضيفًا خلال لقاء له مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج "هنا العاصمة" عبر قناة CBC، سبتمبر 2017: "والدي ضربه بالشلوت عشان خرج عن النص، وخرج غلط، وقاله على المسرح بصوت عالٍ (اتكلم زي الناس)، ودخل جوه اتخانق معاه".

وعن نفس الموقف، تحدثت الفنانة رانيا عاطف بطلة مسرحية "هالة حبيبتي" للفنان فؤاد المهندس في حوار ببرنامج "فنجان قهوة" عبر قناة "صدى البلد" (ديسمبر 2019)، وكشفت أن "فؤاد" لم يكن يسمح لأبطال أعماله بالخروج عن النص أمام الجمهور إلا بالاتفاق معه قبل الصعود على خشبة المسرح.

أضافت: "كان غير مقبول تماما عند أستاذ فؤاد المهندس الخروج عن النص، عشان محدش يتفاجئ بحاجة قدام الجمهور، كان بيدعم أفكارنا لكن قبل ما نطلع للجمهور، أستاذ فؤاد كان في منتهى الالتزام، كان مريض قلب وساعات بيبقى عنده أزمة وكان بيُصرّ إنه يطلع للجمهور ويعرض عشان يضحك الناس".

وتابعت: "عرفت منهم إنه في مسرحية (سك على بناتك) لما كان بيضرب الفنان محمد أبوالحسن، كان عشان هو خرج عن النص، والنص، محستش وكنت بضحك، لكنه كان يقصد إنه متعملش كده تاني وتخرج عن النص، الناس كانت متخيلة إن الضرب ده تمثيل لكنه كان عقابًا".

وبدأ المرض يزحف إلى جسد محمد أبوالحسن في عام 1986، إذ فوجئ أثناء عمله بآلام شديدة في القلب نقل إثرها للمستشفى واستدعت حالته السفر إلى باريس لإجراء جراحة تغيير 7 شرايين في القلب، ومنذ ذلك الحين قلت أعماله إلى أن وصلت للعدم، وخلال الفترة الأخيرة من حياته ظل طريح الفراش، وكان يعاني من عدة أمراض بالقلب، حتى وافته المنية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان