إعلان

"عبدة الشيطان".. قصة حفل أثار الجدل حول هاني شاكر

02:00 م الثلاثاء 21 ديسمبر 2021

كتب-مصطفى حمزة:

جدد الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية خلال الفترة الماضية دعوته بعودة الضبطية القضائية إلى أعضاء النقابة، بعد 5 سنوات من سحبها بموجب حكم قضائي في أبريل 2016.

ومع إعلان لجنة الثقافة والإعلام في مجلس النواب الموافقة على مشروع قانون عودة الضبطية، وبالتزامن مع حلول عيد ميلاد الفنان هاني شاكر الـ"69"، اليوم الثلاثاء 21 ديسمبر، نرصد أكبر أزمة واجهت نقيب المهن الموسيقية بسبب "الضبطية".

هاني شاكر الذي ولد في 21 ديسمبر 1952؛ واجه عام 2016 أزمة عنيفة بسبب تباين تصريحاته حول حفل أقامته فرق موسيقى البلاك ميتال في وسط البلد، ووصل الأمر إلى حد تقدمه بالاستقالة من رئاسة مجلس النقابة في ولايته الأولى.

وبدأت الأزمة مع إعلان الفنان هاني شاكر قيام رجال الأمن بمداهمة حفل الفرق الموسيقية في منطقة وسط البلد، بناء على بلاغ تقدم به، بداعي أنهم من "عبدة الشيطان".

وقال نقيب الموسيقين خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج "هنا العاصمة" المذاع على قناة cbc، آنذاك، إن النقابة علمت بقيام مجموعة من الشباب بتنظيم حفل لـ"عبدة الشيطان" بإحدى "كافيهات" منطقة وسط البلد، لافتا إلى أنه عقب علمهم بذلك، قام المستشار الإعلامي للنقابة، عبد الرحمن الصياد، بالتواصل مع وزارة الداخلية لمنع إقامة هذا الحفل.

وتابع نقيب الموسيقيين، موضحا أن المشاركين في الحفل كانوا يرتدون ملابس غريبة، والنجمة شعار "الماسونية".

هجوم وتراجع

وتصاعدت الأزمة مع تأكيد الجهات الأمنية، عدم صحة ما تردد عن إقامة فرق موسيقى الميتال، طقوس "عبدة الشيطان"، وهو ما وضع نقيب الموسيقيين الفنان هاني شاكر في موقف محرج، وتعرض للهجوم عبر صفحات رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

الفنان هاني شاكر من جانبه رد على الهجوم، مؤكدا من خلال عدة برامج، منها "90 دقيقة"، أنه لم يقل إن الحفل كان لـ"عبدة الشيطان"، وتحدث قائلا: "لم أقل إنهم عبدة شيطان على لساني، والجهات الأمنية فقط هي من تحدد ذلك.. أحد محبي تلك الموسيقى، شهد شاهد من أهلها، هو من قال إن هذه الفرقة مشبوهة وممنوعة من دخول عدد كبير من الدول".

وأكد شاكر أنه يرفض التطاول عليه بحجة النقد، وهو ما دفعه لاتخاذ قرار الاستقالة قبل التراجع عنه، وقال: "إذا كان العمل العام سيكون مدعاة "أتهزأ في كل مكان وأتسب في كل مكان وأتهان في كل مكان، فأنا لا أريده وسأتوقف عنه".

ونوه نقيب المهن الموسيقية إلى أن هناك بلاغا قدم للنقابة يقول إن هذه الفرقة مشبوهة ومريبة، مؤكدا أنه يعرف موسيقى الميتال جيدا، وأنه لم يقل إنهم عبدة شيطان على لسانه، ولكن هذه الفرقة ممنوعة من دخول أكثر من دولة واسمها يحمل كلمة "سافانك ميوزك" أي "موسيقى شيطانية".

وأعلنت نقابة الموسيقيين برئاسة النقيب هاني شاكر، مؤخرا، عن قائمة المطربين الممنوعين من الغناء في مصر ممن ليس لديهم تصريح للعمل، وهم: حمو بيكا، وحسن شاكوش، وكزبرة وحنجرة، ومصطفي زكريا الشهير بـ"مسلم"، وأبو ليلة، وأحمد قاسم الشهير بـ"فيلو"، وأحمد موزة، وحمو طيخة، وريشا كوستا وسمارة، وشواحة، وولاد سليم، و"العصابة"، و"الزعيم"، وعلاء فيفتي، وفرقة "الكعب العالي"، ومجدي شطة، و"وزة"، و"شكل"، وعمرو حاحا.

فيديو قد يعجبك: