إعلان

28 يوماً في العزل.. حكاية رجاء الجداوي مع كورونا من الإصابة لـ"أنبوب حنجري"

09:55 م الأحد 21 يونيو 2020

رجاء الجداوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - منال الجيوشي وحسام الدين أحمد:

في 24 مايو الماضي، أعلنت أميرة مختار، خبر إصابة والدتها الفنانة رجاء الجداوي بفيروس كورونا المستجد، وذلك بعد أيام من انتهاء تصوير مسلسلها الرمضاني "لعبة النسيان".

وكشفت الجداوي، في تصريح خاص لمصراوي، أنها لا تعلم مصدر إصابتها بالفيروس، على الرغم من اتخاذها كافة الإجراءات الاحترازية

تحركت سيارة إسعاف من القاهرة إلى الإسماعيلية، يقصد سائقها مستشفى أبو خليفة المخصص لعلاج المصابين بفيروس كورونا، وهي الرحلة التي مثلت أولى محطات علاج الفنانة رجاء الجداوي، بعد ثبوت إصابتها بفيروس كورونا المستجد.

قبل يومين من رحلة الفنانة داخل سيارة الإسعاف ارتفعت درجة حرارتها، مسجلةً 39.5، ما كان مؤشرًا ضمن أعراض أخرى تؤكد الإصابة، التي أظهرتها التحاليل لاحقًا.

شائعات

استقرت حرارة الفنانة عقب وصولها مستشفى أبوخليفة ذلك اليوم، وكان ذلك إشارة تحمل الأمل في تحسن حالة الجداوي سريعًا.

طاردت الفنانة رجاء الجداوي شائعات كثيرة مع دخولها المستشفى، ونفت ابنتها لمصراوي ما تردد وقتها عن وفاة والدتها أو دخولها في غيبوبة، وأكدت أن هذه الأخبار تؤثر على حالتها النفسية، كما أكد الفنان أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، أن حالة الفنانة الكبيرة النفسية تدهورت عقب انتشار الشائعات.

لم يكن أحد من أعضاء الطاقم الطبي يعلم أن المصابة الجديدة ستمكث ما يزيد عن 28 يومًا، تتلقى العلاج ولا تتحول مسحتها إلى سلبية.

بعد الفحص الظاهري، وسحب عينة دم لتحليلها، نقل الطاقم الطبي الفنانة إلى غرفة 212، في الدور الثاني بالمستشفى، وكانت نتائج تحاليل الدم وفحص الحالة مستقر حتى ذلك الوقت، ما جعل الأطباء يختارون لها غرفة عادية لرعاية الحالات المتوسطة من مصابي كورونا، دون حتى توافر جهاز تنفس صناعي.

المسحة الأولى

وفقًا لإفادة مصادر طبية داخل المستشفى، مرت 72 ساعة على وصول الفنانة، استقرت فيها حالتها، فقرر الأطباء مساء يوم 27 مايو سحب مسحة للوقوف على حالة انتشار الفيروس ومقاومة الجسد له، فكانت النتيجة إيجابية بحمل الفيروس.

قبل مرور 3 أيام أخرى من ظهور النتيجة السابقة، عانت الجداوي فجر 2 يونيو الجاري ارتفاعًا في درجة الحرارة، مصحوبًا بصعوبة في التنفس مع انخفاض نسبة الأكسجين في الدم. وبحسب مصدر طبي كانت الحالة غير مستقرة.

قال مصدر طبي إن الفريق المعالج جهز المصابة في الرابعة صباح ذلك اليوم لنقلها إلى قسم العناية المركزة بالمستشفى، واستلزمت حالتها وضعها على جهاز تنفس صناعي، واستعان الفريق الطبي بجهاز تنفس مساعد "سباب" CPAP ، بسبب انخفاض درجة الوعي لديها.

جرعة بلازما

مرت 10 أيام على حجز الجداوي داخل العناية المركزة بينما لم تتغير حالتها، ولم تسحب لها أية عينات، إلا أن فجر السبت قبل الماضي شهد تحسنًا في حالة المصابة، التي ارتفعت درجة الوعي لديها وأصبحت قادرة على الحديث مع الأطباء وأطقم التمريض داخل غرفة العناية المركزة، حتى أنها تلقت اتصالاً من ابنتها طمأنتها على حالتها.

في ذلك اليوم الموافق 13 يونيو الجاري، قرر الأطباء حقنها ببلازما متعافي من كورونا، مقسمة على جرعتين؛ حصلت على الأولى في نفس اليوم والأخرى في اليوم التالي.

بعد مرور 72 ساعة على تلقيها جرعتي البلازما، جرى سحب مسحة أخرى من الجداوي، للوقوف على تأثير البلازما.

الثانية إيجابية

إلا أن نتيجة التحليل التي تقيس نسبة الفيروس بوحدات "التيتر" جاءت إيجابية أيضًا، ولم تتحسن حالتها.

قال مصدر طبي بالمستشفى إن البلازما لم تؤثر كثيرًا في حالتها بالشكل الذي يمكن معه إعادتها إلى غرفة عادية، وأرجع ذلك إلى الحالة الصحية والسن المتقدم (82 سنة)، ما زاد من قوة كورونا التي تهاجم في الأساس جهاز المناعة، وفق المصدر.

أضاف المصدر عقب ظهور النتيجة الثانية، أن الجداوي تستجيب ببطئ للعلاج منذ دخولها العناية المركزة، وكانت مستقرة ولم تفقد الوعي كليًا، بينما بقى ضغط الدم والنبض مستقرين.

أنبوب حنجري

خطوات العلاج دائمًا يلازمها الأمل من الطاقم المعالج قبل أهل المريض، لا سيما في حالة الجداوي التي وصفها الأطباء بأنها تستجيب ببطء للعلاج.

لذلك قرر الأطباء سحب مسحة ثالثة للوقوف على نسبة الفيروس وتأثير جرعة البلازما، لكن قبل ظهور نتيجة المسحة الإيجابية تدهورت حالة الجداوي.

وقال مصدر طبي إن الجداوي لم تعد قادرة على استنشاق وتنفس الأكسجين بالطريقة العادية، وانخفضت نسبة الأكسجين في الدم إلى 55% فقط، فجرى اليوم الأحد استبدال جهاز التنفس المساعد "السباب" الذي يضخ الهواء عبر الفم والأنف بجهاز تنفس صناعي اختراقي، وهو جهاز متصل بأنبوبة حنجرية تعمل على ضخ الأكسجين مباشرة إلى داخل الرئتين، دون المرور على الأنف.

اقرأ أيضا:

"معدل الخطورة".. مصدر طبي يكشف تطورات الحالة الصحية للفنانة رجاء الجداوي

تتنفس من أنبوب حنجري.. مصادر طبية: تدهور الحالة الصحية لرجاء الجداوي

خاص| ابنة رجاء الجداوي عن حالة والدتها الصحية: "كورونا ماسكة فيها"

"تعبانة ادعولها".. ابنة رجاء الجداوي تكشف تطورات الحالة الصحية لوالدتها

"خدوا بالكم من نفسكم".. الطبيب المعالج لرجاء الجداوي يعلن إصابته بكورونا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان