إعلان

حكاية اَخر عمل ظهر فيه محمد حسان عاشور .. تفاصيل ندوة الفيلم المصرى "معجزة البقاء"

05:00 ص الأحد 14 أبريل 2019

كتب_بهاء حجازي:

أقيمت اليوم ضمن فعاليات الدورة ال ٢١ لمهرجان الإسماعيلية السينمائى الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة ندوة للفيلم المصرى "معجزة البقاء" إخراج "حسن صالح وهبة الحسيني" و أدارها الكاتب الصحفي إسلام عمر.

أقيمت الندوة بحضور المخرج حسن صالح والذي ذكر أن الفيلم إهداء إلى روح المخرج والكاتب محمد حسان عاشور، وكان الفيلم هو اَخر ظهور له.

وعن فكرة الفيلم تحدث "حسن صالح" قائلآ كنت أجلس ذات يوم بإحدى المقاهي ورأيت سيدة ترتدي ملابس غريبة وعلى يديها وشم وتبدو أنها من بيئة مختلفة، فتحدثت إليها وعرضت عليها أن أتحدث معها وأقوم بتصويرها ولكنها رفضت كان ذلك حوالى عام ٢٠٠٤ وظلت الفكره في ذهني أن أقوم بعمل فيلم عن هذه الفئة من المجتمع والتي يطلق عليها "فئة الغجرية".

إلى أن طرحت الفكرة على إحدى القنوات ولم يعترضوا على الفكرة وبالفعل وجدت بعض الأشخاص الذين وافقوا على التصوير معهم.

وأضاف حسن "بدأت البحث عنهم إلى أن استطعت أن أصل إلى مجموعات في محافظات كالبحيرة وكان لديهم الشغف للحديث أمام الكاميرا بعكس مجموعات أخرى".

وقال بعض النقاد خلال المناقشة أن صانع الفيلم نجح في كشف عالم جديد من الثقافة التي أهملت في مصر خلال الفترة الأخيرة، وأن الفيلم إذا دققنا النظر إليه نجد أن بداخله عدة أفلام وليس فيلمآ واحدآ.

يذكر أن الفيلم تدور أحداثه عن غجر مصر، العالم السري المحاط بالغموض و الأساطير يأخذنا فريق العمل إلى رحلة نقتحم من خلالها واحد من أشد المجتمعات المغلقة في مصر بل وفي العالم كله .. مجتمع الغجر بقوانينة وقواعده الخاصة، إنهم الدومر في الشام . والجيبسي في إسبانيا والرومان في شرق أوروبا، وفي مصر تعددت المسميات، النور ،الغجر ،الهنجرانية، وغيرها. لكل اسم فئة ولكل فئة حكاية ومعجزة في بقائها حتى اليوم .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان