إعلان

مشاركة نجوم عالميين وعودة "حلمي".. أبرز أحداث 2019 السينمائية

08:16 م الأربعاء 25 ديسمبر 2019

أحداث سينمائية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

عامًا حافلًا بالأحداث، ما بين غياب وعودة، إخفاقات ونجاحات، وألوانًا سينمائية منسية عادت لها الحياة، فرغم أن 2019 لم يصل عدد الأفلام فيه لـ35 فيلمًا إلا أنه شهد حراكًا كبيرًا. نرصد في التقرير التالي أبرز الظواهر والسمات التي ميزّت العام الذي سنودعه بعد ساعات قليلة..

عودة حلمي

بعد ثلاث سنوات إلا أيام، عاد الفنان أحمد حلمي لشاشة السينما، من خلال بطولة جديدة تُضاف لرصيد أعماله الفنية، مقدمًا فيلم "خيال مآتة" والذي سجل به التعاون الأول بينه وبين الكاتب والسيناريست الكبير عبدالرحيم كمال، إخراج خالد مرعي.

جاء ظهور حلمي في الفيلم بشخصيتين ليعود لتيمة تقديم أكثر من شخصية في العمل الواحد، التي أطل بها على جمهور في فيلم "كده رضا"، عندما جسد 3 توائم، لكن في فيلمه الجديد كان الجد والحفيد.

فيلم "خيال مآتة" شارك في بطولته منة شلبي وخالد ‏الصاوي وبيومي فؤاد ولطفي لبيب ‏وعبدالرحمن ‏أبو زهرة وغيرهم من النجوم، سيناريو وحوار عبدالرحيم كمال، وإخراج خالد مرعي‎.

الفيشاوي بثلاث وجوه

عُرض للفنان أحمد الفيشاوي 3 أفلام، جسد خلالها 3 وجوه مختلفة، أولها في فيلم الإثارة والتشويق "122" إخراج ياسر الياسري، وفيه لعب دور طبيب يتاجر في الأعضاء.

الوجه الثاني كان من خلال فيلم "ولاد رزق.. عودة أسود الأرض" إخراج طارق العريان، وفيه يقوم بدور رجب أحد الأشقاء الأربعة المتورطين في عالم السرقة والجريمة.

أما الوجه الثالث، فكان ضمن أحداث فيلم "يوم وليلة" للمخرج أمين مكرم، وفيه يجسد دور بلطجي، وحصل الفيشاوي عن جائزة أحسن ممثل عن شخصيته فيه من مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي.

أجانب في السينما المصرية

في 2019، حرص صنّاع السينما على الاستعانة بنجوم أجانب للمشاركة في أكثر من فيلم، بينها "حملة فرعون" إخراج رؤوف عبدالعزيز وبطولة الفنان عمرو سعد، الذي ضم أكثر من نجم أجنبي، إذ شارك فيه الأمريكي مايك تايسون، ومن أيسلندا هافبور جوليوس جورنسون.

واختار فيلم "كازابلانكا" إخراج بيتر ميمي، وبطولة أمير كرارة، الاستعانة بالنجم التركي خالد أرجنتش.

وفي 2020 سيتم عرض فيلم "لص بغداد" وتشارك فيه التركية مريم أوزرلي، بينما يظهر مراد يلدريم فيلم "ماكو".

أفلام تعرضت للقرصنة

تعرضت بعض الأفلام في 2019 للقرصنة، إذ تم تسريب أكثر من فيلم عبر مواقع الانترنت المختلفة، بينها "خيال مآتة"، و"ولاد رزق2".

دبلجة بالهندي وعرض بـ4DX

شهد عودة الفنان طارق لطفي بعد غياب 9 سنوات تقريبًا منذ أخر أفلامه "بنتين من مصر"، ويعد أول فيلم يتم عرضه بتقنية 4DX، وهو أول تجربة للمخرج العراقي ياسر الياسري في مصر، وتمت دبلجته الى اللغة الهندية.

"122" تأليف صلاح الجهيني، بطولة طارق لطفي، أحمد داوود، أمينة خليل، أحمد الفيشاوي، محمود حجازي، محمد ممدوح، ومن إخراج ياسر الياسري.

فيلم حربي

كان فيلم "أسد سينا" 2016 وقبله بسنوات فيلم "يوم الكرامة" 2004، هما أخر الأفلام التي تنتمي لنوعية الأفلام الحربية، ولم يحققا نجاحًا يُذكر وقت عرضهما، حتى قدم المخرج شريف عرفة فيلم "الممر" لشاشة السينما، فقوبل بحفاوة كبيرة من قِبل الجمهور ونقاد، وحقق إيرادات مرتفعة بلغت 74 مليون ونصف المليون في 16 أسبوع.

يتناول بطولات قوات الصاعقة المصرية خلال حرب الاستنزاف، ويناقش المرحلة الزمنية بداية من حرب 1967 وحتى حرب الاستنزاف.

"الممر" تأليف وإخراج شريف عرفة، شارك في كتابة الحوار إلى جانب أغاني الفيلم الشاعر أمير طعيمة، بطولة أحمد عز، إياد نصار، أحمد صلاح حسني، أحمد فلوكس، أحمد رزق، محمد فراج.

الأجزاء الثانية

في 2019 شاهد الجمهور 3 أفلام، كأجزاء ثانية، بينها "الكنز.. الحب والمصير" للمخرج شريف عرفة، "ولاد رزق.. عودة أسود الأرض" للفنان أحمد عز وإخراج طارق العريان، و"الفيل الأزرق 2" للفنان كريم عبدالعزيز وإخراج مروان حامد.

مشاركة UN Women في إنتاج "بين بحرين"

طُرح الفيلم في شهر أكتوبر بدور العرض، وهو فيلم اجتماعي يناقش واحدة من القضايا الهامة التي تعاني منها المرأة في المجتمع المصري، وهي "الختان"، شارك في إنتاجه مؤسسةun women، ودعمه المجلس القومي للمرأة، وهي من المرات القليلة التي تستخدم فيها مؤسسات مجتمعية الشكل الفني للحديث عن مشاكل وقضايا تهم المجتمع.

الرومانسية والفيلم الغنائي

عادة ما يبتعد المنتجون عن تقديم الأفلام الرومانسية أو الغنائية، خوفًا من ارتفاع تكلفة الأخير، وعدم إقبال الجمهور على النوع الأول، لكن في 2019، شهدنا طرح فيلم "قصة حب" بطولة الفنان أحمد حاتم والفنان هنا الزاهد، إخراج عثمان أبو لبن، وحقق الفيلم إيرادات مرتفعة، متجاوزًا حاجز الـ11 مليون جنيه.

أما الفيلم الغنائي الذي شاهده الجمهور هذا العام، فحمل اسم "لما بنتولد" بطولة شبابية لـ"أمير عيد، عمرو عابد، محمد حاتم، سلمى حسن، ابتهال الصريطي"، إخراج تامر عزت، لكن لم ينجح في تحقيق إيرادات مرتفعة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان