إعلان

في ذكرى ميلاده.. هؤلاء أعادوا تقديم أغاني الشيخ إمام

08:42 م الإثنين 02 يوليه 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى حمزة:

عاش إمام محمد أحمد عيسى، الشهير بالشيخ إمام، سنوات طويلة ممنوعًا من الغناء، قاطعًا شوطًا كبيرًا في المعتقلات بفعل عشقه للموسيقى والقصيدة التي دومًا ما تغنت ساخرة عاشقة وشارحة لحال مصر، في رحلة زادها إمام ثراءً برفقة الفاجومي أحمد فؤاد نجم، الذي شاركه حلمه المتمرد الضارب في الجنون والحرية.

ومع الذكرى المئوية لميلاد الشيخ إمام، التي تحل اليوم 2 يوليو، يرصد مصراوي أبرز من أعادوا تقديم أغانيه من المطربين والمطربات.

1. محمد منير: أبرز الذين تفاعلوا مع أغاني الثنائي "نجم وإمام"، فأعاد تقديم عدد من أشهر أغانيهما، من بينها "بلح أبريم"، و"يا Yسكندرية"، و"البحر بيضحك ليه"، إضافة إلى أغاني مسرحيته "الملك هو الملك"، ومنها "يامه مويل الهوا".

2. محمد الحلو: أعاد تقديم أغنيتهما "أهيم شوقًا".

3. جورج وسوف: أعاد تقديم أغنية "صياد الطيور".

4. فارس: أعاد تقديم أول أغنية جمعت نجم شاعرًا بإمام ملحنًا ومطربًا "حنتوب".

ولم يقتصر الانبهار بأغاني إمام ونجم على المطربين بل امتد إلى صانعي الأعمال السينمائية، فكان يوسف شاهين أول من يوظف هذا الإنتاج الغنائي للثنائي المتمرد في أفلامه، وفي وقت منع إذاعة أعمالهما، حينما فاجأ مشاهدي فيلمه "العصفور" بأغنية "مصر يامه يا بهية" في تتر النهاية، وهي الأغنية التي أعيد استخدامها أيضًا في فيلم " الطريق إلى إيلات" بصوت الفنان محمد سعد.

ومن العنصر النسائي شاركت الفنانة عزة بلبع الثنائي الفاجومي الغناء. كما قدم الفنان أحمد سعد عددًا من أغانيهما في الفيلم الذي جسد رحلتهما وحمل اسم "الفاجومي"، ومنها "جيفارا مات"، و"فاليرى جيسكار ديستان"، فيما أعادت مؤخرا المطربة مريم صالح تقديم الأغنية الأخيرة، وكذلك فعلت فرقة "إسكندريلا" التي تقدم أغلب أعمال "إمام"، ومنها "شيد قصورك" التي غنتها أيضًا المطربة التونسية صوفيا صادق، وهي واحدة من مجموعة أغانٍ كتبها الشاعر الكبير زين العابدين فؤاد.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان