إعلان

عصام كاريكا بين الجد و "الإسفاف".. محطات في حياة "الشنكوتي"

11:11 م الأحد 13 مايو 2018

عصام كاريكا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب: بهاء حجازي

يحتفل الموسيقار والمطرب والممثل عصام كاريكا، بعيد ميلاده اليوم، وهو أحد مجددي الموسيقى في التسعينات وصاحب ألحان لأغلب مطربي الوطن العربي. ويعتبر كاريكا مميزًا بألحانه المشهورة التي يجيد اختيارها.

ولد عصام عبدالعزيز محمد أحمد ، بمدينة أسوان في الثالث عشر من مايو عام 1969 لأب سوداني وأم مصرية، وانطلق من أسوان للقاهرة لتكون القاهرة مكان انطلاقته، فنادرا ما يبرز فنان بعيدا عن القاهرة بسبب المركزية وتواجد الاستديوها.

وبالفعل قدم كاريكا إلى القاهرة وأثناء دراسته في كلية السياحة والفنادق بجامعة حلوان لحن أول أغنية له عام 1993 للنجم محمد محيي وهي أغنية أعاتبك.. استمع إليها بالفيديو المرفق.

وأطلق كاريكا على نفسه هذا الاسم نسبة إلى اللاعب البرازيلي الشهير " أنطونيو دي أوليفيرا فيلو كاريكا"، ومع نجاح أغنية أعاتبك وحصوله بها على جائزة أحسن ملحن، فتحت أمامه السكة للتلحين لنجوم مصر والوطن العربي خاصة أنه تخرج بعد عام من تلحين أغنية "أعاتبك" وطوال العشر سنوات طرقت ألحان كاريكا أصوات الكثير من المطربين في مصر والوطن العربي.

وكانت أكثر ألحانها تميل إلى اللون الشعبي بحكم نشأته في مدينة أسوان، فلحن أغنية بيني وبينك خطوة ونص للنجم حكيم، وكانت الأغنية أشبه بالزلزال في شوارع وحواري مصر، في الميكروباص وفي الأفراح، والمحلات.

وبعد هذه الأغنية، قرر كاريكا أن يطرق باب الكينج محمد منير، لكن الأخير رفض مقابلته بسبب لونه الشعبي الذي يقدمه والذي لا يناسب محمد منير، وطلب " كاريكا " 5 دقائق فقط من وقت الكينج واستمر اللقاء بينهم لمدة سبع ساعات لحن خلالها كاريكا للكينج أغنية "أنا عمر عيني من كلمات مصطفى كامل، والتي تعتبر واحدة من أشهر أغاني الكينج.

واستمر كاريكا في تقديم الأغاني الناجحة كملحن، لكنه توقف عن التلحين لغيره وعمل في الغناء والتلحين بنفسه، أغاني مختلفة عن النوع الذي أشتهر بتلحينه، وكانت أشهر أغانيه أغنية "روميو" التي تعرض بسببها لموجة حادة من الانتقادات.

بعد أغنية روميو قدم كاريكا أغنيته الأشهر "شنكوتي"، والتي اشتهر بها فأصبح لقبه "مطرب الشنكوتي"، وكلمة شنكوتي لا معنى لها في اللغة العربية.

كما لحن كاريكا أغنية "وهي عاملة أيه دلوقت" لعمرو دياب، وهو نفسه ملحن الموسيقى التصويرية لأفلام متميزة "صباحو كدب - اللي بالي بالك - الباشا تلميذ".

ويتفاءل عصام كاريكا دائمًا، ابن أسوان، بالعمامة التي يرتديها ويرى أنها سبب من أسباب تميزه وسط أبناء جيله، والتي رفض بسببها عروضا كبيرة، ولم يظهر كاريكا فنيا بدون العمامة إلا في أحداث فيلم "عايز حقي" في لقطة سريعة أثناء عرض أغنية الفيلم، الفيلم أول مشاركة سينمائية لعصام كاريكا وقدم بعدها تجارب عديدة لم تلق نفس النجاح.

وتبقى رحلة عصام كاريكا شاهدة عليه في يوم ميلاده، شاهدة على ملحن أتي من أقصى الصعيد ليبقى واحد من أشهر ملحنين مصر وأكثرهم إثارة للجدل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان