إعلان

قالوا عن سعيد صالح: أخف الممثلين دمًا وقنوع وخلوق على المسرح

12:30 م الثلاثاء 01 أغسطس 2017

كتبت – ناهد سمير:
تحدث كثيرون عن الفنان سعيد صالح قبل رحيله، ووصفوه بـ"الخلوق"، و"القنوع"، ورفيق السلاح في المجال الفني، القادر على إضحاك طوب الأرض بإشارة من إصبعه الصغير، كما تحدث عنه رفاقه أيضًا عقب وفاته، بكلمات غلب عليها الشجن، مؤكدين أن الفن المصري والعربي فقد فنان كبير.

وفي ذكرى رحيله، نستعرض أبرز ما قاله نجوم الفن عن سعيد صالح..

حلمي بكر

قال الموسيقار حلمي بكر عن سعيد صالح، إن صوته كان يخدم السياق الدرامي مثله مثل عادل إمام، شويكار، وغيرهما، وأشار أن سعيد صالح، تقدم بالفعل للالتحاق بنقابة الموسيقيين ولكنه رُفض. كما قال حلمي بكر قال إن ألحانه كانت غالبيتها من التراث والفلكلور، ووصفه بأنه كان ملحنًا سماعيًا، يجامله الشعراء نظرًا لنجوميته الكبيرة.

محمد رمضان

وقال الفنان محمد رمضان، إن الفنان الراحل سعيد صالح، هو أول من قدم له العون والدعم في بداية مسيرته الفنية، موضحًا "سعيد صالح هو أول أيد اتمدتلي".

وأضاف الفنان، خلال لقائه ببرنامج "لقاء خاص"، الذي عُرض عبر فضائية "DMC"، مع المذيعة إيمان الحصري، أن أول عمل فني يشارك فيه، هو مسرحية "قاعدين ليه؟"، حيث قدم مشهدًا ارتجاليًا مع بطل العمل الفنان سعيد صالح. وأنه أثناء التجهيز للعرض الأول لتلك المسرحية، وقبل فتح الستار بدقائق، قد تسلل إلى غرفة صالح سرًا بعد أن رفض الأمن السماح له بالدخول، لعرض مواهبه الفنية وقدراته التمثيلية.

وتابع أن الفنان الراحل أعطى له الفرصة للمشاركة في المسرحية، بعد أن شاهد أدائه، متفقًا معه ومع باقي فريق العمل على إدراج مشهدًا ارتجاليًا في وسط أحداث المسرحية، يجمع بينه وبين النجم محمد رمضان.

بلال فضل

روى الكاتب بلال فضل، في برنامج "الموهوبون في الأرض"، أن الفنان الراحل سعيد صالح قال له في أحد اللقاءات، إن أكثر مكان ينفجر فيه بالضحك هو سرادق العزاء، ليس هذا فحسب، بل أنه يلجأ إلى افتعال المشكلات والاشتباك مع بعض الزوار، والذين يبالغون في حزنهم "أكتر من أهل الميت"، وفقًا لما ذكره السيناريست.

وهو ما حدث بالفعل عام 1996، وبالتحديد في عزاء والد الفنان عادل إمام.

محمود السعدني

ووصف الكاتب الصحفي محمود السعدني، سعيد صالح في كتابه "المضحكون" الصادر عام 1971، بأنه "أخف الممثلين دما إن لم يكن أفضلهم على الإطلاق، فكان قادرًا على أن يُضحك طوب الأرض بإشارة من إصعبه الصغير".

عادل أمــام

وقال الفنان عادل إمام عن رفيقه سعيد صالح، في أحد اللقاءات التليفزيونية النادرة له بدولة الكويت "سعيد صالح صديقي ورفيق سلاح زي ما بيقولوا، ممثل نادر يعني قليل لما يطلع ناس زيه، ووصفه بعملة صعبة، وده في خفة دمه، وشكله واستايله في الأداء، وإحنا الإتنين طبيعة واحدة لكن يمكن بنختلف في الشكل شوية، وعشان كده إحنا أصدقاء من زمان. وخلال عزاء سعيد صالح قال عادل إمام: "فقدنا فنان كبير، وأنا فقدت صديق العمر، وبقوله إنت واحشني".

فاروق فلوكس

وقال الفنان فاروق فلوكس عن سعيد صالح وهو يؤدي واجب العزاء فيه: "كان قنوع بالحياة وخلوق ع المسرح".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان