إعلان

في ذكرى ميلادها..10أغاني جسدت علاقة حب وردة وبليغ حمدي

06:23 م السبت 22 يوليه 2017

الفنانة وردة الجزائرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 كتبت – منال الجيوشي:

تحل اليوم الذكرى الـ78 لميلاد الفنانة الكبيرة وردة الجزائرية، والتي ولدت في مثل هذا اليوم عام1939 ، وتعتبر واحدة من نجمات الصف الأول، كما أنها تعتبر علامة بارزة في تاريخ الغناء العربي.

وردة التي أثرت الحياة الفنية بعدد كبير من أجمل الأغاني، تعاونت خلالها مع عدد من الشعراء والملحنين العظام، أبرزهم زوجها الموسيقار الكبير بليغ حمدي، والذي جمعتهما قصة حب، تأثرت بها الأغاني التي ما زلنا نسمعها ونرددها حتى الآن.

ومن أبرز الأغاني التي تعاونت فيها وردة مع الموسيقار الكبير.

العيون السود

"قد العيون السود بحبك"، تعتبر واحدة من أشهر أغاني الثنائي الفني، كما ظهرت وردة من خلال عدد من البرامج وهي تتحدث عن أن هذه الأغنية مليئة بالجمل الموسيقية العبقرية، كما أنها من أحب الأغاني لقلبها، وغنت وردة الأغنية عام 1973، من خلال أحداث فيلم "صوت الحب"، وهي من كلمات محمد حمزة.

خليك هنا

تعرف الأغنية أيضا باسم "الوداع"، وغنتها الفنانة الراحلة عام 1973، وهي من كلمات الشاعر الكبير محمد حمزة.

حنين

من أجمل الأغاني التي غنتها الفنانة الراحلة، حيث قدمتها من خلال أحداث فيلم "آه يا ليل يا زمن"، عام 1977، والأغنية من كلمات عبد الرحيم منصور.

ليالينا

غنتها وردة أيضا من خلال أحداث فيلم "آه يا ليل يا زمن" عام 1973، وهي من كلمات الشاعر سيد مرسي.

على الربابة

تعرف الأغنية أيضا باسم "حلوة بلادي"، وغنتها وردة عقب انتصار الجيش المصري على اسرائيل عام 1973، وهي من كلمات الشاعر عبد الرحيم منصور.

يا نخلتين في العلالي

تعتبر هذه الأغنية من أوائل الأغنيات التي تعاون فيها الموسيقار الكبير مع وردة، حيث غنتها عام 1962 من خلال أحداث فيلم "ألمظ وعبده الحامولي"، ومن كلمات الشاعر صالح جودت.

وحشتوني

من خلال أحداث فيلم "حكايتي مع الزمان" عام 1974، غنت الفنانة وردة عدد من الأغاني أشهرها "وحشتوني"، من كلمات الشاعر الكبير سيد مرسي.

آه لو قابلتك من زمان

غنتها وردة الجزائرية من خلال أحداث مسلسل "أوراق الورد" عام 1979، وهي من كلمات الشاعر الكبير عبد الوهاب محمد.

حكايتي مع الزمان

من كلمات الشاعر محمد حمزة، وغنتها وردة من خلال أحداث فيلم "حكايتي مع الزمان" عام 1974

بودعك

هو آخر تعاون بين الثنائي الشهير، فقد كتبها ولحنها الموسيقار الراحل بعد أزمته الشهيرة والتي سافر بعدها لفرنسا، كما أن الأغنية مسجلة بصوت الفنان بليغ حمدي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان