إعلان

أنور وجدي "المغامر".. اكتشف "فيروز" وأنتج فيلمها الأول بعد رفض "عبدالوهاب" مشاركته

04:24 م الأحد 14 مايو 2017

أنور وجدي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال الجيوشي:

عاش الفنان أنور وجدي في ذاكرة جمهوره، فنانا كبيرا متألقا، حيث قدم عدد من الأفلام التي خلدت ضمن كلاسيكيات السينما المصرية، مثل "عنبر"، "حبيب الروح"، "بنت الأكابر"، إلا أن ذلك لم يمنعه من أن يكن فنانا شاملا ينتج ويخرج ويكتب الأفلام إلى جانب تمثيلها.

ويعد الفنان أنور وجدي، واحدا من أوائل الفنانين الذين قاموا بإنتاج عدد كبير من الأفلام، حيث أحب السينما حبا كبيرا، للدرجة التي جعلته ينتج ويخرج ويمثل ويكتب ويكتشف المواهب، ليصبح واحدا من أهم صناع السينما المصرية.. ونقدم لكم أهم الأعمال التي أنتجها الفنان الراحل، وشارك في بطولة معظمها، وكتب السيناريو وأخرج بعضها:

ليلى بنت الفقراء

كان هذا الفيلم هو أول عمل يقوم الفنان الراحل بإنتاجه، بل وقام بكتابة سيناريو الفيلم وإخراجه أيضا، كما شارك في بطولته إلى جانب الفنانة ليلى مراد، وحقق هذا الفيلم وقت عرضه عام 1945، نجاحا كبيرا.

قلبي دليلي

من أشهر أفلام الثنائي الفني ليلى مراد، وأنور وجدي، وضم الفيلم عدد كبير من أجمل أغاني الفنانة الراحلة، وأشهرها أغنية "قلبي دليلي"، والتي لحنها الموسيقار الكبير محمد القصبجي، وشارك في بطولة الفيلم بشارة واكيم، استيفان روستي، حسن فايق، وتم انتاج الفيلم عام 1947، كما قام أنور وجدي بإخراج الفيلم أيضا.

ياسمين

يرجع الفضل للفنان أنور وجدي، في اكتشاف الفنانة فيروز، الطفلة المعجزة كما يطلق عليها، وآمن بموهبتها الكبيرة، وعرض وقتها على الفنان الكبير محمد عبد الوهاب أن يشاركه في انتاج فيلم من بطولة الطفلة فيروز، ولكن لم يتحمس موسيقار الأجيال لهذه التجربة، فأقدم "وجدي" على إنتاج الفيلم وحده، في مغامرة كبيرة لاقت نجاحا باهرا، رغم تخوف الكثيرين من خوض هذه التجربة.

دهب

الفيلم الأشهر في تاريخ الطفلة فيروز، فقد أحضر لها أنور وجدي مدربين متخصصين، وبحسه الفني شعر أن هذا الفيلم سيكون علامة فارقة في تاريخ الطفلة، ويكون فيلما لا ينسى، وبالفعل ما زال الفيلم يحتفظ بتألقه حتى الآن، وشاركه البطولة ماجدة، إسماعيل ياسين، سراج منير، ميمي شكيب.

ليلة العيد

أنتج أنور وجدي الفيلم عام 1949، ولم يشارك في بطولته، ولكنه كتب قصة الفيلم، وكتب السيناريو والحوار الفنان الكبير أبو السعود الإبياري، ومن بطولة شكوكو، شادية، إسماعيل ياسين، إلياس مؤدب، ومن أشهر الاسكتشات بالفيلم اسكتش "إحنا التلاتة سكر نباتة".

غزل البنات

صنف الفيلم ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وشارك "وجدي" في مشاهد قليلة للغاية من الفيلم، وكانت البطولة للفنان الكبير نجيب الريحاني، والذي توفي قبل عرضه بالسينمات، وشارك في الفيلم كضيوف شرف كلا من الفنان يوسف وهبي، والفنان محمد عبد الوهاب، وأنتج عام 1949.

4 بنات وظابط

تعاون الفنان أنور وجدي مع الفنانة نعيمة عاكف، في الفيلم الشهير "4 بنات وظابط"، وقام "وجدي" بإنتاج الفيلم عام 1954، قبل وفاته بعام واحد، وحقق الفيلم نجاحا كبيرا، وشارك في بطولته أمينة رزق، زينات صدقي، عبد الوارث عسر، نجمة إبراهيم، وداد حمدي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان