إعلان

في ذكرى وفاتها.. 10 أعمال صنعت نجومية مريم فخر الدين

12:38 م الجمعة 03 نوفمبر 2017

الفنانة الكبيرة مريم فخر الدين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – منال الجيوشي:

تحل اليوم الذكرى الثالثة على رحيل الفنانة الكبيرة مريم فخر الدين، والتي غادرت عالمنا في 3 نوفمبر 2014، عن عمر 81 عاما، وتعتبر من أهم نجمات السينما المصرية، حيث اشتهرت بملامحها الأرستقراطية، وجمالها الذي أهلها لأداء عدد كبير من الأدوار.

وقد قدمت الفنانة الراحلة للسينما مجموعة من أهم وأروع كلاسيكيات السينما، أهمها:

رد قلبي
هو الفيلم الأشهر في تاريخها، حيث جسدت من خلاله دور الأميرة "إنجي"، التي تقع في غرام "علي" ابن الجنايني، ولكن والدها يرفض تلك الزيجة، حتى تقوم الثورة، ويتزوجا في النهاية، الفيلم ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وهو من بطولة أحمد مظهر، شكري سرحان، صلاح ذو الفقار، زهرة العلا، حسين رياض، فردوس محمد.

الأيدي الناعمة
شاركت الفنانة مريم فخر الدين في فيلم "الأيدي الناعمة"، وجسدت شخصية "جيهان" ابنة أحد الأثرياء، الذي انتزعت ثروته وأشهر إفلاسه، ولكنه ما زال مصمما على أفكاره الطبقية، لدرجة أنه تبرأ من بناته حينما تزوجت إحداهن من "ميكانيكي"، الفيلم بطولة أحمد مظهر، ليلى طاهر، صلاح ذو الفقار، صباح.

لا أنام
من كلاسيكيات السينما المصرية، وجسدت "مريم" من خلاله شخصية "صفية" التي تدبر لها ابنة زوجها المكائد، حتى تنفصل عن والدها، وتنجح بالفعل في الأمر، الفيلم بطولة فاتن حمامة، عمر الشريف، هند رستم، رشدي أباظة، عماد حمدي، يحيى شاهين.

ملاك وشيطان
في هذا العمل، ظهرت ابنة الفنانة مريم فخر الدين، من زوجها الفنان محمود ذو الفقار، وهي الطفلة إيمان ذو الفقار، وجسدت "مريم" دور أمها في الفيلم أيضا، وشاركها البطولة رشدي أباظة، صلاح ذو الفقار، زكي رستم، نجوى فؤاد.

مع الذكريات
لأول مرة وضمن أحداث فيلم "مع الذكريات"، جسدت مريم فخر الدين دور امرأة لعوب، تخون خطيبها مع آخر، وتستغله حتى يقتلها أحد العاملين لدى خطيبها، حين علمه بخيانتها، الفيلم بطولة أحمد مظهر، صلاح منصور، نادية لطفي، أحمد لوكسر.

حكاية حب
يتذكر معظمنا أغنية "بتلوموني ليه" التي غناها العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، في وصف الفنانة الكبيرة، وارتبطت الأغنية في أذهان الجمهور بمريم فخر الدين، وغناها العندليب ضمن أحداث فيلم "حكاية حب"، وشارك في بطولة الفيلم فردوس محمد، محمود المليجي، عبد السلام النابلسي.

أبو أحمد
في هذا العمل، غيرت مريم فخر الدين جلدها، حيث ظهرت بدور زوجة بسيطة، تسكن برفقة زوجها وحماتها في إحدى الحواري، ويدبر جارها مكيدة لزوجها ويسجن بسبب تلك المكيدة، الفيلم بطولة فريد شوقي، علوية جميل، آمال فريد، محمود المليجي، عمر الحريري.

فضيحة في الزمالك
جسدت مريم فخر الدين من خلال أحداث الفيلم، شخصية زوجة تروح ضحية خيانة شقيقتها لزوجها، وشارك في بطولة الفيلم برلنتي عبد الحميد، عمر الشريف، محمود المليجي، محسن سرحان، أحمد لوكسر.

لقاء في الغروب
تدور أحداث الفيلم حول زوجة، تصادف في إحدى المرات حبيبها السابق، وتقع مرة أخرى في غرامه، وبعد وفاة زوجها، يظن ابنها أنها قتلت والده، الفيلم بطولة رشدي أباظة، عدلي كاسب، جمعة إدريس.

القاضي والجلاد
جسدت الفنانة الكبيرة من خلال أحداث الفيلم، شخصية "ليلى" الأم الخائنة، التي يكتشف زوجها خيانتها فيموت في حادث بعد صدمته من خيانة زوجته وصديقه المقرب، وتقرر ابنته الانتقام من صديق والدها ومن والدتها، الفيلم بطولة رشدي أباظة، عمر الحريري، نجلاء فتحي، محمود قابيل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان