إعلان

سمير سيف: نجيب محفوظ لم يدخل في سجال حتى مع من أساءوا إليه

12:57 م الخميس 15 ديسمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

قال المخرج سمير سيف إنه يقدر قيام قطاع صندوق التنمية الثقافية، ووزارة الثقافة بالاحتفال بذكرى ميلاد نجيب محفوظ، وإقامة أسبوع لعرض مجموعة من أشهر الأفلام المأخوذة عن نصوصه الأدبية.

وأكد سمير في كلمة ألقاها مساء أمس الأربعاء، أن الإلحاح على وعي المصريين بقيمة علامة كبرى في الفنون والآداب أمر مهم، لأن أضعف ما في الشعوب ذاكرتها، ومثل هذه الاحتفالات تعمق مكانة العظماء لدى الشعوب.

وأضاف "نجيب كان ملء الأسماع والأبصار لمدة تزيد عن 70 عام، كان اسمه مرادفا لكلمة الأدب المصري، وتوج مشواره بجائزة نوبل عام 1988"، لافتا إلى أن نجيب يمثل قيمة أخرى غير قيمة أعماله، وهي قيمة مستمدة من نظام حياته وسلوكياته، "أخذ نفسه بشدة وعمل بدأب وإتقان كامل، وكان متواضعا ففي الفترة التي كان يُشار لأعماله الأدبية بالبنان، كان لا يترفع عن تحويل نصوص أدبية لكتاب آخرين إلى أعمال سينمائية".

ويتابع سمير الحديث عن القيم التي يجب أن يتعلمها الجميع من نجيب، ومنها الترفع عن الدخول في المعارك الصغيرة، مشددا على أنه لم يشترك في سجال مع أي شخص أساء إليه، "ورغم استفزاز البعض له بأن الأفلام المأخوذة عن رواياته لا ترقى لنفس قيمة النص الأدبي، كان يرى أن تحويل الأدب إلى أعمال سينمائية جيدة كانت أو سيئة، سيكون مكسب للأدب، لأن في الحالتين سيظل الأدب موجودا كما هو ولن يُمس، ولكن ستلتفت أنظار الجمهور للأدب".

جدير بالذكر أن قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتورة نيفين الكيلاني، يقيم أسبوع أفلام "فارس الرواية العربية" في سينما الهناجر تحت رعاية وزارة الثقافةن احتفالا بمرور 105 عام على ميلاده.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان