إعلان

15 باحثا عربيا بينهم 5 مصريين يفوزون بجائزة عبدالحميد شومان

10:38 م الأربعاء 12 أغسطس 2015

مؤسسة عبدالحميد شومان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

عمان - (أ ش أ):

فاز 15 باحثا عربيا من بينهم 5 باحثين مصريين بجائزة عبدالحميد شومان للباحثين العرب للعام 2014 في دورتها ال33 ، وذلك على خلفية مستوى إنتاجهم العلمي والبحثي الوفير.

وتنافس 146 مرشحا من مختلف الجامعات والمؤسسات العلمية العربية على الجائزة فيما وقع اختيار لجنة التحكيم العلمية على 15 باحثا عربيا هم (5 مصريين ، 5 أردنيين ، سعوديان ، لبنانية ، فلسطيني ، عماني)..وقد نال هؤلاء الباحثون جوائزهم في حقول : العلوم الطبية والصحية ، العلوم الهندسية ، العلوم الأساسية ، الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية والإدارية ، العلوم الزراعية ، العلوم التطبيقية.

والباحثون المصريون الفائزون بالجائزة هم (الأول) : الأستاذ الدكتور شريف محمد فاروق الخميسي مدير مركز أبحاث الجينوم في مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا ، وقد فاز بجائزة جائزة العلوم الطبية والصحية (الأمراض الوراثية وأثرها على المجتمع).

وقد منحت الجائزة للخميسي نظرا لإنتاجه العلمي المنشور في مجلات علمية عالمية راقية في موضوع علوم الوراثة الجزيئية ، وجهوده في توظيف البحث العلمي من خلال موقعه العلمي ، واستقطاب الدعم العلمي وحصوله على جوائز عالمية مرموقة.

أما الفائز الثاني فهو الأستاذ الدكتور شريف محمد صلاح الدين صدقي من الجامعة الأمريكية في القاهرة ، وقد فاز بجائزة العلوم الهندسية (الأنظمة الذكية) لتميز إنتاجه العلمي المقدم للجائزة في تخصصه.

والفائز الثالث هو الأستاذ الدكتور معتز محمد فتحي أحمد (مصري) من جامعة القصيم السعودية بجائزة العلوم الزراعية (السلالات الحيوانية وتحسينها) ، وذلك لأبحاثه العلمية المتميزة ولعدد مرات الرجوع والنشر في مجلات محكمة وحصوله على جوائز علمية ولاستقطابه الدعم لتنفيذ البحوث.

وبالنسبة للفائزين الرابع والخامس وهما الدكتور ناجح خلف علام عبدالمطلب الأستاذ المساعد في الجامعة الأمريكية بالقاهرة والأستاذ الدكتور عبدالنبي البيومي قابيل من جامعة طنطا ، فقد فازا مناصفة بجائزة العلوم التطبيقية (طرق حديثة للطاقة البديلة واستخداماتها) لغزارة إنتاجهما العلمي في مجال التخصص وارتفاع عدد مرات الرجوع لأبحاثهما وصلتها بمجال التخصص، وبراءات الاختراع.

يشار إلى أن ثلاثة باحثين مصريين كانوا قد فازوا بجائزة عبدالحميد شومان للباحثين العرب للعام الماضي 2013 وهم : الأستاذ الدكتور صلاح صبري أحمد عبية الأستاذ في مركز بحوث الفوتونيات والمواد الذكية بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا (العلوم الهندسية) ، والدكتور رضا محمدي عوف الأستاذ المشارك في قسم الكيمياء في كلية العلوم في جامعة الملك عبدالعزيز في السعودية (العلوم الأساسية) ، والدكتور سمير أحمد مرغني محجوب المدرس في قسم الميكروبولوجيا الزراعية في جامعة الزقازيق (العلوم الزراعية).

وقد تأسست الجائزة في العام 1982 ، وبلغ إجمالي عدد الفائزين بها في حقولها المختلفة 385 فائزا ، وهم ينتمون إلى مختلف الجامعات والمؤسسات والمعاهد والمراكز العلمية في الوطن العربي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان