إعلان

الصحافة والفن.. زواج على صفيح ساخن - (تقرير)

03:50 م الأحد 15 مارس 2015

الصحافة والفن.. زواج على صفيح ساخن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير- منى الموجي:

هي علاقة أشبه بالزواج، فلا يمكن أن يستغنى أيا منهما عن الآخر، لكن لا مانع من وجود خلافات قد تصل لحد الخصام والقطيعة إلا أنها سرعان ما تعود لقاعدتها الأولى حيث الوئام، والتكامل، بين الصحافة والفن، فهي علاقة لابد أن يسودها الاحترام المتبادل، بحيث يجعل الصحفي من قلمه سراجا يضيء جوانب الأعمال الفنية الجادة، في نفس الوقت الذي يؤمن فيه الفنان بدور الصحافة الفنية وقيمة الكلمة والنقد.

شابت العلاقة بين الصحافة وبعض الفنانين الكثير من الشوائب منذ القدم، فما بين اعتقاد البعض أن أي نقد يوجه لهم هو نقد لصالح فنانة أو فنان أخر يجامله الصحفي لمصالح شخصية، وبين صحفيين يركزون على حياة الفنان الشخصية، وهو ما يعتبره البعض تجاوز لخطوط حمراء لا يقبلون أن تكون مانشيت في جريدة، فينشأ سوء التفاهم بينهما، وربما تنتج عنه عداوة تؤثر سلبا على الصحافة والفن في آن واحد.

ولنتعرف على شكل العلاقة بين الفن والصحافة، توجه ''مصراوي'' بالسؤال إلى عدد من الفنانين، فإلى إجابتهم..

جزر منعزلة

يرى الفنان القدير حمدي أحمد أن هذه االأيام لا يصلح فيها إلا الصراحة، لافتا إلى أن قديما كان الوسط الفني والصحافة الفنية وحدة واحدة، مضيفا ''أما الآن فنحن نعيش في جزر منعزلة، وهو عيب هذا الزمان، فلابد أن يكون هناك تعاون بيننا، في النهاية من أجل مصر''.

احساس الشعب

قالت الفنانة أنوشكا ''الصحافة تلقى الأضواء على مجهود الفنان''، مؤكدة أن المطلوب من الصحافة ان تعكس احساس الشعب، دون تغيير أو مجاملات، لتعبر فقط عما يدور في الشارع المصري.

وأضافت أنوشكا ''في أوقات يقول الناس شيء، بينما تكتب الصحافة شيء آخر لمصالح ما''، لافتة إلى أنها تأخذ النقد بعين الاعتبار وكذلك المدح.

الصراحة والوضوح

ويرى المطرب الشعبي نادر أبو الليف أن العلاقة بين الفنان والصحفي لابد أن يكون فيها قرب، وأن يكون أساسها الصراحة والوضوح، ''فطالما يسير كل منهما في الطريق الصحيح فلن يكون بينهما اضطراب''.

وأضاف أبو الليف ''وأرى أن الشائعات التي تُغضب البعض أكيد لها أصل ولا تخرج من فراغ''.

سوء تفاهم

ويشير المؤلف وليد يوسف إلى أن لا وجود لفن بلا صحافة، ولا وجود لصحافة بدون فن، موضحا أن الفنان والمبدع إذا لم يقدم عملا جديدا، لن تجد الصحافة ما تكتب عنه، وإذا توقفت الصحافة لن تصل أخبار الأعمال الفنية للجمهور.

وعن وجود اضطراب في العلاقة بين بعض الفنانين والصحفيين، قال وليد ''قد يحدث سوء تفاهم بينهما، كأن يصرح فنان بشيء، فيضع الصحفي التاتش الخاص به، وينتج عن ذلك أن يكون الجمهور انطباع خاطئ عن الفنان بسبب هذا التصريح، بصورة تسيء للفنان، لكن في النهاية ملناش غير بعض''.

مرآة المجتمع

ووصفت الفنانة نيرمين ماهر الصحافة بمرآة الدنيا والمجتمع، حيث تنقل واقع المجتمع للقراء ومنهم الفنان، حسب تعبيرها.

وعن علاقتها بالصحافة قالت نيرمين ''علاقتي مع الصحافة جيدة جدا، وأحب النقد خاصة إذا كان بناء، لأنه يفيد الفنان في تطوير نفسه وتلافي الأخطاء التي وقع فيها من قبل''.

مترابطة

يرى الفنان عمرو عبدالعزيز العلاقة بين الفن والصحافة علاقة متكاملة مترابطة ، فطالما هناك فن ستوجد صحافة، والعكس، متابعا ''التقرير أو البرنامج أو الموضوع الصحفي يحيطون الفنان بهالة من الضوء، ويعرف الجمهور عليهم''.

جيل جديد

وتقول الفنانة الشابة منة جلال ''العلاقة بين الصحفي والفنان مهمة جدا، فنان من غير صحافة زيرو، واعتقد أن صحافة فنية من غير فنان زيرو''.

وأشارت منة إلى وجود خلافات بين بعض الفنانين والصحافة، لكن الجيل الجديد لديه حرص على أن تكون علاقته بالصحافة جيدة، ''فالصحافة تجعل من الفنان نجم وتنقد أعماله نقد بناء''.

علاقة متبادلة

أما المخرج أسامة عشم، فيعتبر العلاقة بين الصحافة والفن علاقة متبادلة، فكل منهما يؤثر على الآخر، ويكمل الآخر.

دور النجومية

وانتقدت الفنانة إيمان أيوب ما يفعله بعض الفنانين بالعيش في دور النجومية، متابعة ''أشعر بالضيق عندما أجد فنان لا يحب التعاون مع الصحافة والإعلام، كلنا ايد واحدة''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان