إعلان

باسل رمسيس: الزواج السريع لا يختلف عن تجارة الرقيق

11:44 م الأربعاء 26 نوفمبر 2014

المخرج باسل رمسيس

كتب - محمد الحكيم:

قال المخرج باسل رمسيس، إن فيلمه الوثائقي الأخير "سكر برة" اختار أن يناقش القهر الذي تعاني منه المرأة في المجتمع المصري، مؤكدًا أن هناك فئة كبيرة من النساء أصبحت تلجأ لما يعرف بـ"الزواج السريع" للخلاص من ذلك القهر.

وأوضح رمسيس، خلال حواره مع الإعلامية منى سلمان في برنامج "مصر في يوم" على فضائية "دريم2"، الأربعاء، أن بعض هؤلاء النساء يتزوجن من عرب أغلبهم من الخليج، لمدة شهرين وأحيانًا لمدة يومين فقط، وأن هناك قرى بعينها معروفة بهذا النوع من الزواج، وأضاف "البنت في الزواج السريع تعامل معاملة الرقيق، وتسعيرتها تُحدد من خلال إمكانياتها من حيث كونها أرملة أو عذراء، وأيضاً من حيث مستوى جمالها".

وعن "سكر برة"، قال رمسيس إن الفيلم قدّم إحدى البنات اللاتي عشن تجربة الزواج السريع، وتجربة بنت أخرى تملك من العمر 14 عاماً، وتسعى لخوض التجربة؛ للخلاص من القهر الواقع عليها.

وبسؤاله حول أكثر شيء صدمه في الفيلم، أجاب رمسيس أن وجوده أمام بنات وسيدات عندهن حالة من الوعي الشديد بالمشكلات التي تحدث في مجتمعهن، ولديهن القدرة على مواجهتها، وتابع "قيمة الفيلم في نسائه اللائي قررن الوقوف أمام الكاميرا وحكوا تجربتهم بوضوح".

وعن سبب اختياره لوسيلة الفيلم الوثائقي للتعبير عن فكرته، شدد رمسيس على أن قضية المرأة لابد أن تناقش "في 100 فيلم وكتاب"، لافتاً إلى أن كل مبدع يختار الأدوات التي يعبر بها عن أفكاره، وأنه اختار الفيلم الوثائقي لأنه الأقرب له.

ومن جانبه، وصف المخرج محمد علي، الفيلم بأنه "صادم وجريء ويحمل كل جماليات السينما دون تزييف للواقع"، وأشار مخرج "أهل كايرو" في مداخلة هاتفية، إلى أن الفيلم صُنع بذكاء وصدق جعلاه يستمتع به.

وعلق رمسيس على مداخلة علي، قائلاً "أتمنى أن ينظر الناس للفيلم بعين محمد علي".

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان