إعلان

حوار| كريم الشناوي: "الصفقة" خروج من المنطقة الآمنة.. والمنافسة شيء صحي

08:56 م الجمعة 10 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار- منى الموجي:

طرحت منصة نتفليكس الرائدة عالميا في صناعة الترفيه، في 8 فبراير حلقات المسلسل الكويتي "الصفقة" إخراج كريم الشناوي وجاسم المهنا، والذي يحكي قصة "فريدة" و"منيرة" امرأتان تدخلان معترك البورصة الكويتية في أوج ازدهارها في حقبة الثمانينات، وتشقان طريقهما على الرغم من الصعاب والتحديات في بيئة عمل يديرها الرجال.

المسلسل من فكرة وتأليف نادية أحمد وآن سوبيل وآدم سوبيل، ومن إنتاج عبدالله بوشهري، ويضم كوكبة من ألمع النجوم والمواهب الكويتية والخليجية مثل محمد المنصور وفيصل العميري وحسين المهدي وزهرة الخارجي وغيرهم.

"مصراوي" أجرى حوارا مع المخرج كريم الشناوي، كشف خلاله تفاصيل عمله الأول "الصفقة" مع نتفليكس..

تجربتك الأولى مع "نتفليكس" جاءت بمسلسل "الصفقة" الكويتي وهو ما قد يجعل البعض يتساءل لماذا لم تقدم عمل مصري؟

علاقتي بمنصة نتفليكس جيدة جدا ومنذ فترة طويلة، وعندما عُرض عليّ سيناريو "الصفقة" أحببت المشروع والحلقات، والأمر ليس له علاقة بالجنسية، جاءني نص جيد أحببته، قصة عالمية، وأحببت الشخصيات ونوع المسلسل. "الصفقة" نص مكتوب بشكل جيد وتوافرت له ظروف إنتاجية جيدة.

كيف جاءت البداية؟

تواصل معي المنتج عبدالله بوشهري، أرسل لي الحلقات وقرأتها وبدأنا في مناقشة شكل المشروع، حتى نتأكد أننا نراه بنفس الطريقة، وبدأنا الرحلة جزء منها أونلاين، ثم اتخذنا باقي الخطوات، والتجربة لطيفة جدا، واعتبرتها تحدي كبير بالنسبة لي وخروج من المنطقة الآمنة واختبار جمهور مختلف، فكرة لطيفة لأي مخرج وتحمست لها جدا.

ماذا عن صعوبة تقديم عمل من بيئة مختلفة –غير مصرية- وكذلك في زمن غير معاصر؟

الحقيقة أتخيل أن لو مشروع في أي دولة أخرى أو في مصر في أي زمن غير معاصر، كان الأمر سيتطلب مني مذاكرة، الأمر هنا احتاج فقط مذاكرة لفترة أكبر وتعمق في معرفة دولة الكويت وطبيعة المجتمع، ولو كان المشروع مصري وتدور أحداثه في الستينيات مثلا كان سيحتاج نفس الشيء، وفي النهاية التجربة كانت لطيفة واستفدت منها خبرة مُضافة، وكانت مفيدة حتى على المستوى الإنساني.

وكيف كان العمل مع الممثلين وإيجاد منطقة مشتركة بينكما؟

العمل مع الممثلين في "الصفقة" كان ممتعا بالنسبة لي، تعاملت مع مدرسة مختلفة، والكويت بها مدرسة مسرح كبيرة وحركة مسرح و"ممثلين شطار جدا"، وحقيقي استمتعت بالعمل معهم، وكنا نلتقي في منطقة وسط، وكانوا على قدر كبير من الموهبة والاحتراف، ممتن جدا لهم وسعيد بالشغل مع كل النجوم والممثلين.

كم المدة التي احتاجها "الصفقة" ليخرج إلى النور؟

تقريبا سنة، من فبراير 2022 وبدأنا التطوير ثم التصوير في مايو، وبعدها المونتاج وباقي العمليات.

من اسم المسلسل.. هل هناك صفقة في حياتك تمنيت النجاح فيها وأخفقت؟

إن شاء الله هذه "الصفقة" تنجح (في إشارة إلى المسلسل).

أقصد في مرحلة سابقة أمر تمنيته وخرج بصورة غير التي رسمتها؟

أجيب بطريقة أخرى، في عملنا لا نملك النتائج، فقط العمليات هي التي نملكها وقت تنفيذ العمل، ونحاول أن تكون تجربة ممتعة وظريفة، لأنها تأخذ الكثير من الوقت، فيجب أن نستمتع ونحن نقوم بها، وإذا كانت التجربة سليمة ستكون النتائج سليمة، وفي النهاية أركز في عمليات الصفقة، ثم أتركها لمصيرها.

كل شخص عنده صفقة هي حلم العمر.. ما الصفقة التي يحلم بها كريم الشناوي؟

أتمنى تقديم مشاريع أحبها، في ظروف عمل لطيفة تحترم البشر الذين يعملون بها، وأن أقدم قصص حقيقية أرغب في تناولها دون أن أكون مضطرا، والحمد لله إلى الآن قدمت أعمالا تنتمي لأنواع مختلفة، وعلى المستوى الشخصي أتمنى دائما أن أقضي وقتا لطيفا مع عائلتي.

ضمن أحداث "الصفقة" قيل: "إن لم يكن لديك أعداء فأنت لم تختبر المتعة".. ما رأيك في هذه الجملة؟

نسختي منها "لو معندكش منافسة فأنت لم تختبر المتعة".. المنافسة شيء صحي جدا وتجعلنا نتقدم، حتى على مستوى السوق، ونحاول تقديم أفضل ما لدينا، لكن ليس بالضرورة أن يصل الأمر لدرجة العداوة.

هل سيكون لـ"الصفقة" موسم ثان؟

في المرحلة الحالية التركيز سيكون على ردود فعل الجمهور على المسلسل، وأتمنى أن يشاهدونه وينال إعجابهم، وبعد ذلك نحدد الخطوة التالية.

تشارك في رمضان 2023 بمسلسل "الهرشة السابعة".. حدثنا عن تفاصيله؟

عادة لا أحب الحديث عن تفاصيل عمل لم انته من تنفيذه، دعينا نأجل الكلام عن المسلسل حتى يراه الجمهور، وبعدها نتحدث باستفاضة، لكن كل ما يمكنني قوله الآن إنه مشروع لطيف ومتحمس له، وأتمنى أن نقدم منتج شكله جديد على المنتج الرمضاني.

وماذا عن مصير مسلسل "لام شمسية" مع الفنانة منى زكي؟

مصيره مع الجهة المنتجة ميديا هب، وحتى الآن ليس هناك شيء له علاقة بالمسلسل يمكنني قوله.

فيديو قد يعجبك: