إعلان

سبب زيارة الشعراوي للمسرح القومي ولماذا نصح الفنانات بالاعتزال؟

04:25 م الأربعاء 04 يناير 2023

كتب-مصطفى حمزة:

تداول أنباء عن تقديم المسرح القومي، مسرحية عن الشيخ محمد متولي الشعراوي، أثار جدلا واسعا، أمس الثلاثاء، زادت سخونته مع تقدم الإعلامية فريدة الشوباشي، بطلب إحاطة إلى وزيرة الثقافة ورئيس الوزراء.

ومع تباين الأراء بين تيار يهاجم بقوة فكرة تقديم العرض، وآخر لا يمانع الفكرة، وتأكيد الفنان إيهاب فهمي "مدير المسرح القومي"، في بيان له، عدم وجود عرض مسرحي عن الشيخ الشعراوي، نرصد كيف كانت علاقة إمام الدعاة الذي رحل عن عالمنا فى 17 يونيو 1998م، بالمسرح ؟

سميرة عبد العزيز

الفنانة القديرة سميرة عبد العزيز "عضو مجلس الشيوخ"، خلال ظهورها مع الإعلامي عمرو عبد الحميد، تحدثت عن موقف الشيخ من المسرح، وقالت:"سألته عن المسرح حلال ولا حرام؟، فأجاب إذ كان فيه فايدة للرؤية يبقى حلال"، فقلت له "بشتغل فى مسرحية تاريخية في المسرح القومي، ينفع تشرفني تتفرج عليها قالي حاضر، وكانت المفاجأة للمسرح كله أنه حضر وجلس بالكرسي الأول".

يوسف شعبان

الفنان الراحل يوسف شعبان، خلال لقاء سابق له مع الإعلامي عمرو الليثي، تحدث عن واقعة حضور الشيخ أنه عرض مسرحية "دماء على ستار الكعبة"، للشاعر فاروق جويدة، قائلا: "وقتها كانت هناك شائعات بأن الشيخ الشعراوي يُحرم الفن ويدعو الفنانات للاعتزال والحجاب، فما كان مني إلا أن أسرعت بعد انتهاء العرض أنا والفنانة سميحة أيوب للترحيب بالشيخ، والنزول له إلى حيث يجلس، وهنأني الشعراوي بالعرض المسرحي وقال لي: "الله عليك يا يوسف بارك الله فيك".

يوسف شعبان، قال إنه سأل الإمام، قائلا: "يا عم الشيخ بيقولوا إنك تحرم الفن وتدعو الفنانات للاعتزال، فأجاب الشيخ الشعراوي بأن الفنان الموهوب يكون واثقا من فنه وموهبته، ولا يحتاج أن يلجأ لشيخ ليقول له هذا صح أو هذا خطأ، وعندما تأتيني فنانة مترددة ولا تثق في موهبتها وتسألني اعتزل واتحجب؟ أقول لها اتحجبي واعتزلي".

وأضاف شعبان، أن الشيخ داعبه قائلا: "على الأقل علشان أبعدها عنكم".

طلب إحاطة

الإعلامية وعضو مجلس النواب النائبة فريدة الشوباشي، تقدمت أمس الثلاثاء، بطلب إحاطة اليوم للدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة في شأن ضعف أداء وزارة الثقافة في نشر الوعي في وسائل التوعية وتصحيح المفاهيم المشوهة مثل الفنون عامة: سينما ومسرح ومسلسلات.

وقالت، في طلب الإحاطة: على سبيل المثال لا الحصر: كيف يقوم المسرح القومي التابع لوزارة الثقافة بإنتاج مسرحية عن الشيخ الشعراوي الذي سجد "لله شكرا" على هزيمة ٦٧ وقال بثقة إنه فرح لهزيمة مصر، بحسب تعبيرها.

وتساءلت: كيف يمكن توطيد شعور الانتماء الوطني لمشاهدي هذه المسرحية وكذلك فإن الراحل الشعراوي، حرم الفن وأموال الفن، وتحريضه على عدم وضع النقود في البنوك لأن "فوائد البنوك" حرام!! بحسب تعبيرها أيضا.

إيهاب فهمي

الفنان إيهاب فهمي مدير المسرح القومي، في بيان صحفي وصل إلى "مصراوي"، أكد عدم وجود عرض مسرحي، وقال ،:" أمسية الشيخ الشعراوي كان مقرر لها أن تعرض لليلة واحدة ضمن إمساكية شهر رمضان، وطلبت لجنة القراءة إعادة الصياغة دراميا، وقد تم ذكره كمثال للأمسيات خلال مؤتمر الإعلان عن خطة البيت الفني للمسرح".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان