إعلان

بالفيديو ..قبل "إلى كل اللي بيحبوني" تعرف على أغانٍ اتهمت إليسا بسرقتها

09:33 م الأربعاء 18 يوليه 2018

اليسا ومارى

كتب ـ مصطفى حمزة
بمجرد طرح إليسا أحدث أغانيها "كل اللي بيحيوني"، طاردتها اتهامات عديدة بالسرقة، بعضها كان عن لحنها، والآخر مرتبط بصورة الدعاية لها، وبالحالتين لم يكن ذلك جديدًا عليها.

وواجهت إليسا، تهمة اقتباس لحن أحدث أغانيها،"إلى كل اللي بيحبوني"، من كلمات شادي نور، ولحن محمد يحيى، من ألحان أغنيتين، لمواطنتها اللبنانية يارا، الأولى هى "حاسس" التي طرحتها العام الماضي، وهى من كلمات مصطفى حسن وألحان أحمد مصطفى، وطرحت بالعام الماضي، أما الثانية وتحديدا الجزء الخاص بتصاعد أصوات الكورال بها، فهى "شفتو من بعيد"، من كلمات نزار فرنسيس، ألحان وتوزيع جان ماري رياشي، وقدمت عام 2010.

وعقب طرح إليسا منذ عامين ألبومها "سهرنا يا ليل"،

اتهمها الشاعر السكندري محمود صلاح، بسرقة فكرة وأسلوب كتابة أغنيته "ملكة جمال الكون"، التي كتبها وغنتها هيفاء وهبي، وتقديمها بأغنية "ملكة الإحساس"، مع المؤلف ملاك عادل، والملحن محمد يحي.

وقبل تلك الواقعة تعرضت إليسا لاتهام مشابه، ولكن من الشاعر اللبناني فارس إسكندر، الذي أعلن أن أغنية "يا مرايتي"، التي طرحت بألبوم "حالة حب"، ما هى إلا محاولة لتقليد فكرة أغنية "أنا مش عارفنى"، للمطرب الشعبي عبدالباسط حمودة.

عام 2009، وبعد طرح سابع ألبوماتها مع شركة "روتانا" حيث تقدم الموزع الموسيقى طارق عبدالجابر، بشكوى رسمية لنقابة الموسيقيين، يتهم فيها إليسا بسرقة أفكاره ونسب توزيعاته إلي موزع لبناني آخر.

وأكد "عبدالجابر"، أن إليسا اقتبست منه "الديموهات"، أو التوزيع المبدئي لكل من أغنية "متعرفش ليه" و"مصدومة" و"لا عاش ولا كان"، موضحًا أنه عرض عليها التوزيعات الموسيقية، ونالت إعجابها، قبل أن تطلب منه وضع اسم موزع لبناني آخر بجانب اسمه، وهو ما رفضه تمامًا.

وعقب طرح الألبوم فوجئ "عبدالجابر" بأن الأغنيات تذاع بنفس توزيعاته الموسيقية، دون أن يكتب اسمه عليها ودون أن يتقاضى أي مقابل مادي.

وعند طرح ألبوم "أيامي بيك" عام 2006، اتهمت إليسا، من قبل الموزع أحمد إبراهيم، وكريم عبدالوهاب بالتعدي على حقوقهما الأدبية والفكرية ونسبها أعمالهما لموزعين لبنانيين.

ويأتى اتهام إليسا، بسرقة فكرة صورة الدعاية لأغنيتها "إلى كل اللي بيحبوني"، من أحد بوسترات المطربة ماري كارى، ليعيد المقارنة نفسها التي حدثت عقب طرح بوستر ألبومها "أيامى بيك"، بدعوى اقتباس فكرته أيضا من نفس المطربة العالمية.

وتكرر الاتهام نفسه مع صورة غلاف ألبوم إليسا "تصدق بمين"، لتشابهه مع صورة عارضة الأزياء العالمية إيفا لونجوريا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان