إعلان

بالصور- عود وقانون وجيتار وأغاني وطنية في الليلة الكبيرة لعيد الموسيقى

12:13 م الجمعة 22 يونيو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

تحولت ساحة دار الأوبرا المصرية إلى كرنفال فني، استمر لأكثر من أربع ساعات متواصلة، احتفالا باليوم العالمي للموسيقى، الذى حضرة الدكتور مجدي بغدادي رئيس البيت الفني بالأوبرا مع مئات الجماهير العاشقة للموسيقى.

انطلقت الفعاليات في السادسة مساء الخميس 21 يونيو، بعرض للفنون الشعبية ، و"طبلة"، والمزمار والربابة، تعبيرا عن الموسيقى التراثية والشعبية المصرية، والتى طافت في جميع أرجاء الأوبرا، وكانت في استقبال الجمهور.

أخرج الاحتفال حازم طايل على مسرحين تم تشييدهما في ساحة الأوبرا خصيصا لهذه المناسبة، وشارك في إحياء الاحتفالية نجوم المستقبل من أطفال وشباب مركز تنمية المواهب الذى يشرف عليه الفنان عبدالوهاب السيد، في استعراض لمهارتهم وقدراتهم الفنية التي تضاهي المحترفين، وبدأ الحفل بفقرة موسيقية لفصل الجيتار تحت إشراف الفنان عماد حمدي، تضمنت مجموعة من أشهر المقطوعات الموسيقية الاسبانية والعالمية، والتى تم تأليفها لآلة الجيتار.

وتمكن أطفال فصل الباليه الذي تتولي تدريبه وتشرف عليه عائشة فؤاد، من خطف الأضواء عندما تألقوا في تقديم أوبريت الليلة الكبير كباليه، وتميز آدائهم بالتناغم الحركي، وهو ما تفاعل الجمهور معه، وكان مسك الختام كورل أطفال وشباب المركز الذين أبدعوا في الغناء تحت إشراف الدكتورة نادية عبدالعزيز وقيادة الدكتور عمرو حسن، وتغنوا بفاصل من الأغاني الوطنية التي ألهبت حماس الجماهير، ورددوها معهم منها "البداية، تعيشي يا بلدي، مصر تتحدث عن نفسها، حلوة بلادي، النور مكانه، طوبة فوق طوبة، تعظيم سلام، مصر يا أم الدنيا، فيها حاجه حلوة".

واستمرت الاحتفالات على المسرح الصغير مع السوبرانو العالمية بيتي جارسيس، التي أصرت على الاحتفال باليوم العالمي للموسيقى في مصر، والذى تواكب مع مرور 50 عامًا علي رحيل المؤلف الموسيقي الإيطالي العالمي وعازف الجيتار ماريو كاستلنووفو تيديسكو، بمصاحبة عازفة البيانو انتونيا فالنتي، وقدمتا مجموعة من أشهر الأعمال العالمية منها "معاملات الحب وهي أغنية لشيكبير، أوفيليا من مسرحية هاملت، آلهة الغابة، الغروب، شمس وحب، مياه الربيع، الموت، أنا الخادمة المتواضعة".

يُذكر أن الاحتفال باليوم العالمي للموسيقى أصبح تقليد تحرص الأوبرا على إقامته ويأتي إيمانا بدور الموسيقى في تهذيب السلوك وبناء الإنسان.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان