إعلان

بالفيديو- أبرزها "صورة".. تعرف على أشهر أغاني ثورة 23 يوليو

03:22 م الأحد 23 يوليه 2017

كتبت– منال الجيوشي:
تحتفل مصر في الثالث والعشرين من يوليو كل عام، بذكرى الثورة التي وقعت عام 1952، التي أنهت حكم الملكية في مصر، بعد أن استطاع مجموعة من ضباط الجيش أطلقوا على أنفسهم "الضباط الأحرار"، أن يحققوا للشعب المصري آماله وطموحاته.

والتف الشعب المصري حول الثورة الوليدة، كما بزغ نجم عدد من المطربين أبرزهم عبدالحليم حافظ، مع بدايات الثورة المصرية، كما تغنى عدد كبير منهم للثورة وإنجازاتها..
ومن أبرز أغاني ثورة 23 يوليو ..

على الإله القوي الاعتماد

هي أول أغنية ظهرت لثورة يوليو، وغنتها الفنانة الكبيرة ليلى مراد، بعد أيام قليلة من إعلان الثورة المصرية، وكتب كلماتها الشاعر جليل البنداري، ولحنها الموسيقار الكبير منير مراد.

إحنا الشعب

هي الأغنية الأولى التي غناها "العندليب الأسمر" عبدالحليم حافظ في ذكرى ثورة يوليو، حيث غناها عام 1956، وتعتبر هذه الأغنية ضمن سلسلة طويلة من الأغاني الوطنية للعندليب الأسمر والتي صل عددها لـ67 أغنية، غناها في المناسبات الوطنية المختلفة، ولحنها الموسيقار كمال الطويل، وكتب كلماتها الشاعر الكبير صلاح جاهين.

صورة

هي واحدة من أشهر أغاني الثورة، كما أنها من أشهر الأغاني الوطنية للعندليب الأسمر، غناها في ذكرى ثورة يوليو عام 1966، وهي من كلمات صلاح جاهين، وألحان كمال الطويل.

يا جمال يا مثال الوطنية

غنتها كوكب الشرق أم كلثوم عام 1954، وهي من كلمات بيرم التونسي، وألحان رياض السنباطي.

حبيب حياتنا كلنا

عرف الفنان فريد الأطرش بحبه الشديد للرئيس جمال عبدالناصر، ولهذا السبب تغنى بعدة أغاني وطنية، أبرزها "حبيب حياتنا كلنا" والتي غناها عام 1963، وهي من ألحانه وكلمات حسين السيد.

ع الدوار

هي أغنية للفنان الكبير محمد قنديل، وغناها أثناء الاحتفالات بذكرى الثورة، ومن كلمات حسين طنطاوي، وألحان أحمد صدقي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان