إعلان

"أنت معلم".. أغنية النصف بليون التي طاردتها الاتهامات السياسية

02:12 م الأحد 02 يوليه 2017

المطرب المغربي سعد لمجرد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى حمزة:
وصل عدد مشاهدي أغنية "أنت معلم" للمطرب المغربي سعد لمجرد، عبر موقع "يوتيوب" إلى نصف بليون مشاهدة، حسبما أعلن عبر صفحاته بمواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر".

وصول الأغنية لهذا الرقم لا يعيد لفنانها المثير للجدل الأضواء فقط، لكنه أيضا يفتح الباب لكشف ما تعرضت له من انتقادات وصلت إلى حد وصفها بالأغنية "المؤامرة".

وكان "لمجرد" الذي يقضي حاليا فترة الإفراج المشروط في فرنسا، بعد اتهامه باغتصاب فتاة، قد طرح أغنيته "أنت معلم" منذ عامين، وبالتحديد في 2 مايو 2015، ليفاجئ هو نفسه حسب تصريحات صحفية له، بأنها بعد الشهر الأول من طرحها دخلت مجموعة "جينيس" للأرقام القياسية عن أسرع أغنية تحقق أكثر من 90 مليون مشاهدة.

وعلى الرغم من أن لمجرد أكد أن مؤلف وملحن وموزع الأغنية جلال الحمداوي، استوحاها من التراث المغربي، إلا أن ذلك لم يمنع ملاحقتها بالاتهامات، وأولها كان اتهاما بالسرقة، إذ نشرت بعض المواقع الإلكترونية أغنية لمغن شاب يُدعى محمد ياسين تحمل اسم "معلم"، قيل إن "لمجرد" سرق فكرتها منه، وهو ما نفاه رضى البرادي مدير أعمال لمجرد، مؤكدا على وجود اختلاف كبير فى اللحن والتوزيع بين الأغنيتين.

أما ثاني الاتهامات فجاء بسبب وصف المواقع الجزائرية للأغنية بأنها ذات مغزى سياسي، وتحرض المغاربة على ملكهم، بدعوى أن اختيار لمجرد للديكور والملابس والسيناريو والحركات والرقصات كان مقصودا لإيصال رسائل سياسية، مؤكدة أن كلمات الأغنية لا يمكن أن تكون "غزلية" أو مجرد عبارات "عتاب ولوم "، وأن رسالتها تتجه صعودا من الأسفل إلى الأعلى، أي من شخص إلى شخص آخر أعلى منه منزلة، وهذا ما يفسر أن تكون موجهة لملك المغرب محمد السادس، بالإضافة إلى أن مطلعها الذى يقول فيه "أنت معلم واحنا منك نتعلم.. نسكت وأنت موجود ما نرضى نتكلم"، لافتة إلى أن كلمة "نسكت"، ما هي إلا إشارة للقمع والتكميم.

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، حيث واجه سعد لمجرد هجوما شرسا من الموسيقار حلمي بكر، الذي وصفه فى حوار صحفي بأنه مؤامرة خارجية من الغرب، يريدون بها تخريب الفن العربى الأصيل، من خلال العبث بالمواهب العربية والنغمة الشرقية المعروفة.

وفسر بكر كلمات أغنية "أنت معلم" بقوله "جملة مثل واحنا منك نتعلم.. نسكت وانت موجود، كلمات يرددها شباب وأمراء جماعة داعش الإرهابية لبعضهم البعض"، وتعجب من الإعلام الذي استطاع أن يجعل من هذا المطرب الشاب نجماً فى فترة قصيرة.

tweet

يُذكر أن "لمجرد" عقب إعلانه وصول عدد مشاهدي "أنت معلم" إلى النصف البليون، كتب عبر صفحته بموقع "فيسبوك": "صباح السرور والنجاح، الله يفرحكم يا جمهور يا وفي، هذا إنجاز المغاربة و الدول العربية الشقيقة، أشكركم على تفاعلكم الخيالي مع هذه الأغنية".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان