إعلان

تانيا صالح تكشف لـ"مصراوى" سبب غنائها "خناقة مع الله"‎

11:27 ص الأحد 29 أكتوبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى حمزة:

"في محاولة لنقل صورة عن عالمنا العربي الذي يقف اليوم حائرا على مفترق مسارات وتناقضات وتحديات"، طرحت اللبنانية تانيا صالح أحدث ألبوماتها "تقاطع"، الذي ضم العديد من المفاجآت، منها غناء قصيدة الشاعر اللبناني يونس الابن المثيرة للجدل "خناقة مع الله"، فماذا تقول عنها؟.

قالت تانيا صالح في تصريح خاص لـ"مصراوي"، "لم أقلق أبدًا من تقديم قصيدة (خناقة مع الله)، لأنها تعبرعن واقعنا اللبناني اليوم، وواقعنا كشعوب مختلفة في هذا العالم تنتمي إلى ديانات مختلفة لا بد لها أن تتآلف في يوم من الأيام، وأن تعترف بأن الله لنا كلنا وليس حاميا لدين ضد غيره".

وأضافت "في قصيدة يونس الابن يحاول الشاعر محاورة الخالق وكسب ثقته، كما لو أنه مخلوقه المفضل، والخالق يرد بأن ليس لديه مخلوقات يفضلها، إنما كلنا سواسيه في عبادته، ومع أنها كُتبت أثناء الحرب اللبنانية في سبعينيات القرن الماضي، حين كان اللبنانيون يتقاتلون طائفيا فيما بينهم، إلا أنها تعبر عن واقعنا اليوم".

وردا على سؤال حول تقديمها أغنية "الربيع"، بالمزج بين قصيدة الشاعر بدر شاكر السياب، وأغنية "الدنيا ربيع" التي كتبها الشاعر صلاح جاهين وغنتها سعاد حسني، أجابت تانيا "المزج بين قصيدتي جاهين والسياب كان طبيعيا جدا، لأنني عندما قرأت السياب تذكرت جاهين وكانت الفكرة أن أجمع بين الرؤية التشاؤمية والرؤية التفاؤلية، ومحاولة لفهم المدرستين، لأن القصيدتين اللتين كُتبتا في فترات مختلفة من تاريخنا، تعبران عن واقعنا الحالي الذي تعاني فيه أمتنا من اللاكتئاب وفقدان الأمل بعد فشل الثورات العربية بايجاد فسحة أمل للشباب العربي. ولكن في الوقت نفسه هناك رغبة بالتغيير وحرية التعبير قد تكون تراكمات الأحداث الفاشله سببا، في تحريكها في الإتجاه الصحيح".

يُذكر تانيا طرحت ألبومها "تقاطع" عبر مواقع "أنغامي" و"أي تونز"، وهو سمعي بصري، إذ يضم رسوما لجداريات تم رسمها بعدة دول عربية، إلى جانب أغانيها التي تمزج الموسيقى الشرقية بالالكترونية .

وتغني تانيا من ألحانها بالألبوم قصائد لنخبة من رموز الشعر العربي، مثل بيرم التونسي، نزار قباني، صلاح جاهين، أحمد فؤاد نجم، محمود درويش، بدر شاكر السياب، بولس الابن، جبران خليل جبران، نازك الملائكة، عبدالله البردوني، جمانة حداد، بالإضافة لأغنيتين من كلماتها".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان