إعلان

كارول سماحة: الفن رسالة.. ولهذه الأسباب لن أمثل شخصية فيروز - (حوار)

11:27 ص الخميس 16 أبريل 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار - حسين الجندي:

لُقبت بـ ''سفيرة النوايا الحسنة''، وفي كل عمل غنائي تقدمه تؤكد أن الفن رسالة، فحجزت لنفسها جمهوراً خاصاً بها.. النجمة اللبنانية كارول سماحة والتي سبق وجسدت شخصية ''الشحرورة'' في عمل درامي.

وخلال حوارها لمصراوي تكشف كارول كيف تري حال الفن اللبناني والعربي، وما هو رأيها في برامج اكتشاف المواهب، وكيف أثر الرحبانية علي مشوارها الفني والي نص الحوار ..

بداية قدمتِ ''الشحرورة'' فهي تجربة مميزة في مشوارك الفني حدثينا عنها.. وماذا أضافت اليك ؟

المسلسل محطة هامة وصعبة في حياتي، وأصبت بإرهاق شديد، خاصة لأنك تقدم سيرة ذاتية تتقمص فيها شخصية أخري، جميعنا نعرف أن أي ممثل يخوض تلك التجربة ترهقه، ويظل لفترة يحاول أن يخرج بعيداً عن هذه الشخصية.. ''الشحرورة'' تعيش معي وأشتاق اليها كثيراً، وأنا قد اتخذت قرار بأن أستريح لفترة من التمثيل وخاصة المسلسلات لأنها تأخذ وقت كبير ومجهود جبار، لكن المرحلة المقبلة سيكون هناك عدة مشاريع.

ماذا تعلمتِ من ''الشحرورة'' ؟

جلست معها وفي مرة سألتها نفسك في ايه ؟ وكنت أنتظر رداً منها أتوقع أن تقول أريد أن تقدم أقدم عمل فني معين، أو أي أمر لأخر، ولكن كانت الاجابة ''نفسي أموت دي الحاجة الوحيدة اللي ما جربتهاش، أنا جربت كل حاجة الا الموت''.. أنا تعلمت من صباح حب الحياة وعدم الاستسلام.. صباح مدرسة في السعادة.

هل ستقدم كارول سماحة السير الذاتية مرة أخري بعد تقديمها لشخصية صباح ؟ 

لن اقدم السيرة الذاتية مرة أخري، وستكون أعمالي المقبلة بعيدة تماماً عن مثل هذه التجارب، سأطرح قضايا أخري، أريد أن أُعرف الجمهور علي كارول سماحة، وأعرفه علي كممثلة وأكون كأي فنان أخر.

اذا عُرض عليكِ أن تقدمي شخصية فيروز من خلال عمل درامي هل ستقدمينها ؟

أكيد لا.. قلت أن السير الذاتية لا يمكن أن أقدمها مرة أخري هذا أمر محسوم، ولكن بالطبع شرف لي أن أقدم شخصية الست فيروز، ولكنها بعيدة عني تماماً، من الممكن أن تكون هناك ممثلة أخري تستطيع أن تقدمها، وفي اعتقادي أنها لا تريد أن يقوم أحد بأن يقدم سيرة ذاتية عنها.

ننتقل الي السينما.. ما هو رأيك في حال السينما العربية الأن والمصرية خاصة ؟

كانت هناك فترة خفت فيها علي السينما المصرية، فالإنتاج قل، والناس كانت تتحدث في السياسة أكثر، ولكنني في الفترة القليلة الماضية، حضرت أربع أفلام، وكنت حريصة أن أري الي أين وصلت السينما المصرية، ولكنني فوجئت بتمثيل وانتاج عالي جداً، وصعقت بجيل جديد من المخرجين والممثلين والمنتجين مثل فيلم ''لا مؤاخذة'' فقد لفت انتباهي، قًدم بطريقة محترفة ومضمون وسيناريو ورسالة، وبعدها فيلم ''فتاة المصنع''، وفيلم ''الفيل الأزرق'' وطريقة اخراجه وسياق الحوار فيه، فأنا متابعة جداً وسعيدة لأن السينما تعود بجيل وفكر وموضوعات جديدة.

من من الفنانين الذين تُحبي أن تقفين أمامهم في السينما ؟

لا أفكر بهذه الطريقة ما يهمني هو أن يكون ممثل ''شاطر'' يُعطيني احساس ''حلو''، وقبل مسلسل ''الشحرورة'' عُرض علي عدة أعمال، لكنني لم أري فيها ما يجذبني، وبعد الثورة العروض قلت، وأتمني أن تكون المرحلة المقبلة مرحلة سينما .

ننتقل الي المسرح.. أين كارول سماحة منه، وخاصة أنكِ خريجة مسرح ؟

المسرح سيكون اهتمامي الأكبر في المرحلة المقبلة، فأنا حاصلة علي ماجيستير في الاخراج المسرحي، وهو اختصاصي، وبدأت حياتي الفنية فيه، وبعدها انتقلت الي الغناء لأنه كان طموحي، ولكن صراحة في الفترة المقبلة أريد أن أكثف تركيزي في المسرح وخاصة الغنائي في مصر، لأنني لاحظت أنه ليس موجوداً وهذا أمر يحزنني كثيراً، وعندما قدمت العرض المسرحي ''السيدة'' في لبنان قد لاقي نجاحاً كبيراً، وكنت سأقدم نفس العرض في دار الأوبرا المصرية في سبتمبر الماضي، لكن حادثة صحية أجلت الموضوع.

ما هو دور الرحبانية في حياة كارول سماحة، وكيف أثروا علي حياتها الفنية ؟

كانوا محطة مهمة في حياتي، وأول انطلاقتي كانت من المسرح الغنائي الرحباني، وكانت احدي طموحاتي أن أعمل معهم، ووضعوا لي قاعدة بلبنان علي صعيد المسرح ''بيعملوا قيمة للي بيشتغل معاهم.. ويعطون عراقة للفنان، وأنا أعطيتهم دم جديد''.

أغنية ''الشرق العظيم'' كانت تحمل معاني مهمة لما تمر به المنطقة العربية.. تعليقك ؟

أفتخر بهذا العمل لأنه عمل غير تجاري أبداً.. فله قيمة فنية استوحتها من الأحداث الارهابية التي تحدث في وطننا العربي، وأنا أعتبره أغنية ملحمية، شارك فيها أوركسترا 80 عازف وصورتها في تونس، وتتحدث عن الخير والشر والحرب بينهم، وأنا قدمت فيها دور الشيطان ودور الملاك، وطرحت قضية كيف يفعل الارهاب بنا، وقضية التفكك والطائفية والقتل باسم الدين، وأعتبره بصمة في حياتي، وأنا أحاول أن أقدم كل فترة عمل يطرح قضية، لأن الفن رسالة، فمثلاً أغنية ''وحشاني بلادي'' حصدت نجاح غير عادي وكان موضوعها وطني، وخلال الفترة المقبلة سأحاول أن أطرح عمل له علاقة بالقضية الوطنية.

وكيف ترين الفن اللبناني والعربي الأن في ظل الظروف التي تمر بها الدول العربية ؟

الفن اللبناني مثل الفن العربي بأكمله، تأثر بأحوال العالم العربي، والناس ليس لديهم قابلية للمشاهدة أو الاستماع، فكل تركيزهم موجه الي السياسة والوضع السياسي، لكننا نقاوم ونقدم أعمال، وبإذن الله المرحلة المقبلة أفضل.

تم تكريمك كسفيرة للنوايا الحسنة، وعملتِ بالعمل الاجتماعي وأنتِ في عمر الخامسة عشر، حدثينا عن هذه التجربة ؟

وأنا صغيرة تطوعت في الصليب الأحمر اللبناني، من أجل أن أخدم الناس وبدون مقابل، وعملت فيه لمدة خمسة سنوات أيام الحرب اللبنانية، وكنت أقوم بزيارة الأيتام وضحايا القصف، وفي مرة كانوا سيعطونني رئيسة فرع عندما صار عمري 18 عاماً، لكن والدي لم يوافق من أجل دراستي، ومن وقتها أجلت العمل الاجتماعي، وصرت سفيرة للنوايا الحسنة، ولكنني دائماً أزور العشوائيات وقمت بزيارة الأردن واللاجئين السوريين وقمنا بتوزيع البطاطين، ومؤخراً كنت في جينيف لمؤتمر ''ضد الارهاب''.

هل يتعارض الفن مع السياسة أم لابد أن يسيران بشكل متوازي ؟

الفن له هدف أولي هو التسلية، لكنه أيضاً مرأة للمجتمع وللحالة السياسة والاقتصادية والاجتماعية، ولا يجب أن ينفصل الفنان عن الانسان، وفي نفس الوقت الذي نقدم فيه أعمال فنية للتسلية أو لإرضاء الأذواق المختلفة، لابد أن نقدم رسالة نحرك بها مشاعر الوطنية من وقت لأخر.

وما هو تقييمك لحلقات برنامج ''اكس فاكتور''.. ورؤيتك لتلك البرامج.. هل ستصنع نجوم ؟

الجمهور من يُقيمُها، والفنانين الذين يقدمونها الان محبوبين ولديهم شعبية كبيرة.. أما عن رؤيتي لها فهي صارت منتشرة في الفترة الأخيرة، وتجارية أكثر من أن ترعي المواهب والنجوم الشابة، وأنا أري أنه لا توجد ادارة أعمال لمن ينجح ويفوز فيها، وعند نهاية الموسم ''محدش بيفتكرهم، وبيجي غيرهم''، لابد أن يكون هناك معاملة خاصة لهم.

وأخيراً.. حدثينا عن تفاصيل ألبومك المقبل ؟

أحضر الأن لألبوم سيكون مفاجأة وسيصدر في أواخر العام الجاري، ويضم 14 أو 15 أغنية ومن ضمنهم أغنية مفاجأة بها رسالة هامة، ويضم عدد كبير من الشعراء والملحنين منهم جيل جديد شريف بدر، واسلام زكي، ومحمد رحيم، ومحمد يحيي''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان