إعلان

وزير الثقافة يغيب عن حفل تأبين الموسيقار عطية شرارة

10:31 م الجمعة 26 سبتمبر 2014

الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة

كتبت- نسمة فرج:

نظمت دار الأوبرا المصرية، مساء اليوم الجمعة، احتفالية لاسم الموسيقار الراحل عطية شرارة تقديرا لتاريخه الفني الطويل وإنجازاته وإسهاماته الهامة التي قدمها فى المجال الموسيقي، وذلك على المسرح الكبير.

وتغيب عن احتفالية اليوم  الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة، وحضر احتفالية عدد من الموسيقين والفنانين مثل الفنان هني مهنا، والفنان محمد رياض.

وعرض على المسرح الكبير، فيلم وثائقي بعنوان الأوتار الذهبية يتناول مشوار حياة الموسيقار الراحل وهو من إعداد وإخراج وليد الدرمللي واستعراض من خلاله علاقته مع عملاقة الفن  أمثال فريد الأطرش والموسيقار محمد عبد الوهاب ، وكوكب الشرق أم كلثوم والتي أطلقت عليه ''أبو الليالي'' وخاصة بعد ان قام بعزف مقطوعات موسيقية تبدا بالليلة.

كما شمل الفيلم كلمات لمجموعة من الفنانين الذين تعاون معهم، أمثال الملحن حلمي بكر، والدكتور إيناس عبد الدايم، رئيسة دار الأوبرا المصرية.

ثم يقدم أوركسترا القاهرة السيمفوني بقيادة المايسترو طارق مهران كونشرتو الكمان والأوركسترا وافتتاحية أنوار من مؤلفات عطية شرارة.

والجدير بالذكر أن عطية شرارة ولد في القاهرة يوم 18 نوفمبر 1923وتلقى تعليمه الأولي بمدرسة النحاسين ببيت القاضي، ثم استكمل دراسته الثانوية بمدرسة شبرا حيث استقرت الأسرة وألحقه والده الذي لاحظ ميوله الموسيقية، بمعهد فؤاد الأول للموسيقى العربية برمسيس، حيث درس عزف الكمان وعلوم الموسيقى العربية وتخرج سنة 1946.

وبدأ شرارة العزف وهو طالب بالمعهد العالي مع الموسيقار محمد عبد الوهاب في أغنية حكيم عيون في فيلم رصاصة في القلب، واحترف التأليف الموسيقى عام 1948 فكتب مجموعة مقطوعات تقليدية ''ذات اللحن الواحد'' مثل ليالي النور وغيرها من المقطوعات.

وانتشرت من خلال تقديمها فى الإذاعة وبجانب نشاطة كمؤلف موسيقى كان عازف فيولينة أول فى فرقة موسيقى الإذاعة ثم عين قائدا لها، كما أنشأ فرقا موسيقية في عدة إذاعات بالوطن العربي من بينها تونس، ليبيا والجزائر، وشارك في إنشاء معهدا للموسيقى العربية بالأردن.

وفى عام 1980، كون الراحل فرقة سداسي شرارة والتى ضمت أبناءه بهدف تقديم مؤلفاته الموسيقية التي كتبها خلال مشوارة الفنى ويشارك معها حاليا أحفاده من الموسيقيين الشباب.

وحصل شرارة على العديد من الجوائز والأوسمة منها جائزة الدولة التشجيعية فى التأليف الموسيقى عام 1983 عن عملة ''الكونشرتو الثانى للفيولينة والأوركسترا''، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى سنة 1985، كما حصل على وسام العلوم والفنون والثقافة من الطبقة الثانية من السلطان قابوس سلطان عمان عام 2005 وغيرها.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان