إعلان

صور- مريم صالح تشعل مهرجان ''قبيلة'' بأغاني ثورية

11:46 ص الإثنين 05 مايو 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد طعيمة:

تصوير - محمود بكار:

افتتحت مساء أمس الأحد المطربة الشابة مريم صالح فعاليات الدورة الثانية من مهرجان ''قبيلة'' للأفلام القصيرة بساحة دار الأوبرا المصرية، وسط حضور جماهيري مكثف.

وقدمت مريم فقرة غنائية استمرت قرابة الساعة، غنت خلالها عدد كبير من الأغاني الثورية للشيخ إمام والفاجومي أحمد فؤاد نجم ومنها ''مصر يا امه يا بهيه''، و''شيد قصورك'' وغيرها من الأغنيات التي تفاعل معها الجمهور ورددها معها.

وقال يحيى خليدى المنسق العام للمهرجان إن الدورة الثانية للمهرجان تستمر حتى 10 مايو الجارى، ويشارك فيها 484 فيلمًا قصيرًا من 66 دولة تنافس للفوز بخمس جوائز هى: ''أحسن فيلم روائى قصير، وأحسن فيلم تحريك قصير، وأحسن فيلم وثائقى قصير، وأحسن مخرج مصرى، وأحسن عمل أول لمخرج مصرى''.

وتضم لجنة تحكيم الأفلام الروائية والتسجيلية كلاً من الفنان عمرو واكد والمخرجة آيتن أمين ومدير التصوير فيكتور كريدى، وستعمل اللجنة خلال الأسبوع الذى يقام فيه المهرجان على اختيار الأفلام الفائزة بالجوائز الخمس التى قدمتها مؤسسة منصور للتنمية، وتبلغ إجمالى قيمتها 70000 جنيه، بالإضافة إلى جائزتين لأفضل فيلمين مصريين يتناولا قضية التسامح وقبول الآخر، قيمة كل جائزة منهما 5000 جنيه مقدمة من مشروع التحرير لاونج جوته التابع لمعهد جوته الألمانى بالقاهرة.

وأوضح خليدي أن لجنة تحكيم أفلام التحريك تتكون من هاني المصري وشويكار خليفة وأحمد فوزي.

يذكر أن مهرجان ''قبيلة'' للأفلام القصيرة حدث ثقافي سينمائي يسعى لتشجيع الشباب للتعبير عن أفكارهم ومناقشة قضاياهم باستخدام الكاميرا، وأسس مهرجان الأفلام القصيرة فى عام 2011 ونظمت دورته الأولى فى مارس الماضى بمشاركة 260 فيلمًا من 20 دولة.

ويعد المهرجان حدثًا غير ربحي وغير تجاري يهدف إلى نشر وإشاعة الثقافة السينمائية ودعم دور الفيلم في ترسيخ قيم التحضر والمدنية، إلى جانب دوره الفني، كما يسعى إلى أن يصبح مؤسسة ثقافية تسهم في تنمية الإنتاج السينمائي وترسيخ الحوار بين شباب السينمائيين المصريين ونظرائهم في العالم .

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان