إعلان

تعليم فتيات الصعيد "الباليه" وخيري بشارة يقود ورشة "الأفلام القصيرة" بمهرجان الأقصر

02:52 ص الخميس 15 مارس 2018

كتبت- منى الموجي:

حرص مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، طوال الست دورات الماضية، على الاهتمام بمن سيصبحون نجومًا وصنّاعًا للفن بأشكاله المختلفة في المستقبل، وذلك من خلال إقامة عدة ورش يشارك فيها عدد كبير الطلاب والشباب، وقاد ورشة الأفلام القصيرة في الدورات الماضية المخرج الأثيوبي العالمي هايلي جريما، وفي الدورة السابعة وقع الاختيار على المخرج خيري بشارة ليقود نفس الورشة خلفًا لجريما.

تضم ورشة إنتاج الأفلام القصيرة، طلاب من 18 دولة، ويشارك في التدريس للطلاب الدكتور شريف عماشة ومدير التصوير محمود لطفي.

ودعمًا للمواهب، ينظم المهرجان عدد آخر من الورش، تتنوع موضوعاتها بين "الإخراج السينمائي، أفلام الموبايل، الفن التشكيلي، ورشة لتعليم رقص الباليه، ورشة إعداد ممثل"، وننشر تفاصيل الورش ومحاضريها، عبر السطور التالية..

- يشرف على ورشة إعداد الممثل، المخرج جمال ثابت، وتُقام للمرة الأولى في المهرجان، ونتاجها سيكون تقديم عرض مسرحي.

- أما المخرج خالد الحجر فيُحاضر بمشاركة مدير التصوير نستورد كارلو بيكاردو في ورشة الإخراج السينمائي، وتضم مجموعة من شباب الأقصر الذين لا يتجاوز عمرهم 23 عامًا، وفي نهاية الورشة سيتم عرض 10 أفلام من إخراج الطلاب، نتاج ما درسوه.

- وفي ورشة أفلام الموبايل، تُحاضر المخرجة شيرين عاطف، ومدتها يوم واحد، يتم خلالها تصوير أفلام قصيرة بالموبايل وعرضها في نهاية المهرجان.

- وللعام الثاني على التوالي، ينظم المهرجان ورشة باليه لياسمين الهواري، تستهدف بنات الصعيد من عمر 11 إلى 16 عامًا، وسيتم تقديم عرض راقص في ختام الورشة.

- وينظم المهرجان ورشة لطلاب الابتدائية، تحت عنوان "ورشة سينما الأطفال" لشويكار خليفة.

- ويستضيف المهرجان الفنان التشكيلي محمد عبلة، ليقدم ورشة الرسم على الماء، ويشارك فيها طلاب كلية فنون جميلة بكلية الأقصر، وفي ختام المهرجان سيُقام معرض للأعمال التي نفذها المشاركين.

- أما الفنان التشكيلي سعيد الباجوري، فيقدم ورشة جداريات من التاريخ الفرعوني، لطلاب الإعدادية والثانوية والجامعة.

- وتقدم الدكتورة عواطف صلاح والدكتورة نيفين فرغلي، ورشة تحريك للأطفال.

- أما ورشة الرسوم المتحركة، فتديرها رئيس الجمعية المصرية للرسوم المتحركة رشيدة الشافعي، ونتاج الورشة سيكون فيلم كارتون.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان