إعلان

بعد إعلانه الاعتزال.. من هو داوود عبد السيد؟

06:40 م الأحد 02 يناير 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عبد الفتاح العجمي:

أثار إعلان المخرج داوود عبدالسيد، اعتزال الإخراج بشكل نهائي، ردود فعل واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الأخيرة الماضية.

"عبد السيد" قال خلال حواره ببرنامج "في المساء مع قصواء"، مع الإعلامية قصواء الخلالي، على فضائية CBC: "ماقدرش أتعامل مع الجمهور الموجود حاليا ونوعية الأفلام التي يفضلها، لأنه يبحث عن التسلية، ومشكلة أفلام التسلية أنها ممولة بشكل كبير، وأفضل أن يكون تمويل الفيلم من تذكرة السينما، ومن وجهة نظري أن جمهور هذه الأيام لا اهتمام له بمناقشة القضايا، لكنه يبحث عن التسلية".

"عبد السيد" أضاف: "في أحد الأفلام يقوم البطل بتحطيم سيارتين على غرار ما يحدث في بعض الأفلام الأمريكية، فهل هذا الأمر هام؟! أرى أن هذا النوع من المشاهد غرضه التسلية، لا للبحث عن شيء حقيقي في النفس البشرية، ولا فائدة أيضا من مشهد يحمل البطل فيه سلاح آلي ويضرب رصاص، لم أرى هذه المشاهد في الحقيقة، وخاصة السيارات التي يتم تحطيمها إلا في حالات محدودة، هذه المشاهد منقولة عن الأفلام الأمريكية التي تقدم فنًا تجاريًا لكن بشكل احترافي وحبكة أقوى".

من هو داوود عبد السيد؟

- هو مخرج ومؤلف كبير، من مواليد 23 نوفمبر 1946.

- حصل على بكالوريوس إخراج سينمائي من المعهد العالي للسينما عام 1967.

- لم يكن ضمن طموحه في الطفولة أن يصبح مخرجًا سينمائيًا لكنه أراد أن يكون صحفيا.

- بدأ العمل كمساعد مخرج في بعض الأفلام أهمها "الأرض" ليوسف شاهين، و"الرجل الذي فقد ظله" لكمال الشيخ، و"أوهام الحب" لممدوح شكري.

- عقب ذلك، صنع أفلاماً تسجيلية اجتماعية بعد ذلك لشغفه برصد المدينة وأهلها، فقدّم العديد من الأفلام التسجيلية أهمها: "وصية رجل حكيم في شؤون القرية والتعليم" 1976، و"العمل في الحقل" 1979، و"عن الناس والأنبياء والفنانين" 1980.

- بعد ذلك بدأ في العمل علي أفلام سينمائية مهمة، بداية من فيلم "الصعاليك" للنجمين نور الشريف ومحمود عبد العزيز، عام 1985.

- في عام 1991، قدّم أهم أفلامه "الكيت كات" مع محمود عبد العزيز.

- قدّم عقب ذلك أفلام "البحث عن سيد مرزوق، أرض الأحلام، سارق الفرح"، قبل أن يقدم عام 2000 فيلمه المهم "أرض الخوف" مع النجم أحمد زكي.

- عام 2001 قدّم فيلم "مواطن ومخبر وحرامي" مع خالد أبو النجا وشعبان عبد الرحيم وصلاح عبد الله وهند صبري.

- انقطع لسنوات عن السينما، قبل أن يقدم فيلم "رسائل البحر" مع آسر ياسين وبسمة.

- آخر أفلام داوود عبد السيد "قدرات غير عادية" بطولة خالد أبو النجا ونجلاء بدر عام 2015.

- كل أفلام داوود عبد السيد من تأليفه وإخراجه، عدا فيلم "أرض الأحلام" عام 1993.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان