إعلان

تفاصيل ثاني دورات "شرم الشيخ السينمائي": ليلى علوي رئيسًا شرفيًا.. وتكريم 3 نجوم

04:07 م الأربعاء 21 فبراير 2018

الفنانة ليلى علوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

تستضيف مدينة السلام "شرم الشيخ"، في الفترة من 3 إلى 9 مارس المُقبل، الدورة الثانية من مهرجان شرم الشيخ السينمائي، والتي يرأسها الكاتب جمال زايدة، ويديرها وليد شكري، ويديرها فنيًا الناقد أسامة عبدالفتاح، وفي التقرير التالي، يستعرض "مصراوي"، أبرز تفاصيل المهرجان:

- رئيس شرف المهرجان الفنانة ليلى علوي.

- الدورة مُهداة لروح الناقد الراحل علي أبو شادي.

- يشارك في المهرجان 68 فيلمًا، من 28 دولة، منها "الفلبين، روسيا، المغرب، العراق، إسبانيا، البرازيل، الأرجنتين، المغرب، ألمانيا، أوكرانيا، شيلي، الهند، الدنمارك، لبنان، هولندا، الصرب".

- فيلم الافتتاح "أنا تونيا"، المرشح لعدد كبير من جوائز "الأوسكار"، تمثيل مارجو روبي، سيباستيان ستان، أليسون جاني، جوليان نيكلسون، بوبي كانافال.

- تضم مسابقة الأفلام الطويلة 11 فيلمًا، هي "أنا جاجارين، القفص، الرحلة، التضحية، مقتل مارجا ماير، إيفان، حياة، رمح الصيد، أمتعة، أحلام لم تراودني، عيد ميلاد سعيد- توبي سيمسون".

- لجنة تحكيم الأفلام الطويلة، تضم الفنانة رانيا يوسف، الناقدة السويدية الكبيرة إيفا آف جايرستام، المخرج التونسي إلياس بكار، المخرج الألماني آندي سيج، المخرج سمير نصر.

- وتضم مسابقة الأفلام القصيرة 18 فيلمًا، هي "الحقيبة، بكرة الساعة 3، الشريط الأخير، سلامة الشوف، كل سنة مرة، لون الروح، أختين، نسيم، من يومها، دوامة، مازلت هنا، ليلا، ميناء، الطفل الأبدي، آريا، 9 ياردة، الكناوي- ساجر النار، كلاسيكية سويدية".

- يستضيف المهرجان المخرجة والمنتجة الأمريكية "إيزي تشان"، في إطار فعاليات المهرجان واحتفائه بالسينما الأمريكية المستقلة، التي تغرد خارج سرب ستوديوهات هوليوود الكبرى، باعتبارها ضيف شرف هذه الدورة، وملهما لحركات الاستقلال السينمائي وتحدي الأنماط التجارية السائدة في العديد من بلاد العالم.

- تقوم تشان بعرض فيلمها الوثائقي the Big Flip، والذي يتتبع الحياة غير التقليدية لعائلات أمريكية، حيث تكون المرأة هي العائل للأسرة بينما يعتني الرجل بالبيت.

- من خلال برنامج "عرض الأفلام الأمريكية"، سيتم عرض فيلم Custody من إخراج جيمس لاباين، والذي يتناول موضوع حضانة طفل من خلال قضية تتناولها المحاكم الأمريكية. والفيلم الآخر هو Chef وهو من إخراج وكتابة ومشاركة جون فافرو ويدور حول طاهي يحاول أن يكون له مطعمه الخاص بينما يعاني من توتر علاقته بإبنه وزوجته، وتأتي أحداث الفيلم في إطار كوميدي.

- يقيم المهرجان برنامجًا خاصًا في 8 مارس 2018، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، يتضمن إقامة ندوة موسعة بالتنسيق مع المجلس القومي للمرأة بمشاركة العديد من النجمات والسينمائيات المصريات والأجنبيات المشاركات، كما يعرض فيلم "حكاية سناء" عن كفاح النجمة الكبيرة سناء جميل وفيلم "طرف الخيط" الوثائقي.

- يكرّم المهرجان 3 من أشهر نجوم الفن في مصر والعالم العربي، هم "المخرج علي بدرخان، الفنانة ليلى طاهر، الفنان حسن حسني".

- ينظم المهرجان 5 ندوات، هي "ندوة تكريم المخرج علي بدرخان يتديرها الناقدة صفاء الليثي، ندوة تكريم الفنانة ليلى طاهر يديرها الكاتب الصحفي سيد محمود، ندوة تكريم الفنان حسن حسني يديرها الكاتب الصحفي زين خيري، ندوة عن المرأة والسينما للاحتفال باليوم العالمي للمرأة بالتنسيق مع المجلس القومي للمرأة، ندوة يوسف شاهين والإنتاج المشترك، لمرور عشر سنوات على رحيل يوسف شاهين".

- يتبع المهرجان تقليدًا جديدًا، يهدف إلى الاحتفاء بالإنتاج السينمائي للطلبة، إذ تم الاتفاق مع الدكتور محسن التوني، عميد معهد السينما، على تكثيف مشاركة أفلام طلبة المعهد، من خلال مشاركة عروضهم في بانوراما المهرجان، بحضور كبار المخرجين وصناع السينما وتنظيم ندوة خاصة حول أفلام طلبة المعهد وحضورهم لورشة للتصوير السينمائي، وورشة تقدمها أإحدى المخرجات العالميات .

- يشارك معهد السينما بـ 16 فيلما، منها "عيد جواز، ندا، لن تمشي وحدك أبدًا، دوشة وورشة، الخطاف، ولد وبنت، نقطة حرف الباء، بقع".

- تُقام ورشة الإحساس الضوئي والديجيتال سينما، مع مدير التصوير السينمائي كمال عبدالعزيز، تحت عنوان" الكاميرا الديجيتال والعدسات والإضاءة"، على هامش فعاليات الدورة الثانية من مهرجان شرم الشيخ السينمائي، وهي دورة في أنواع الكاميرات الديجيتال والعدسات وامتلاك المهارات العلمية والأسس النظرية في التعامل مع العدسات المختلفة والإضاءة، والتأثير الحقيقي للضوء في جودة الصورة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان