إعلان

بالصور- مخرج "ورد مسموم": أنا مش نبي.. و"الفقرا مش مجرمين"

11:18 م الإثنين 26 نوفمبر 2018

كتبت- منى الموجي:

تصوير- محمود عبدالناصر:

أعرب المخرج أحمد فوزي صالح عن سعادته بعرض فيلمه "ورد مسموم" في مصر، ضمن فعاليات مسابقة آفاق السينما العربية في الدورة الأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وسط حضور عدد كبير من نجوم الفن.

وقال فوزي في ندوة أقيمت عقب عرض الفيلم، على المسرح الصغير في دار الأوبرا المصرية "هذا هو العرض الأول في مصر، وحابب أشكر إيمان حميدة وبسام وماجد المنتج المنفذ ومدير التصوير، بدونهم مكنش ممكن يطلع الفيلم، اتحملوا معايا العيش لفترة طويلة في المدابغ".

وأضاف "الأفلام زي الطبيخ فيه ناس بتحب الملوخية وناس تانية لا بس متشتمنيش عشان باكل ملوخية"، مؤكدًا أنه صنع "ورد مسموم" لأنه يحب من يعيشون في منطقة المدابغ، وهو ما لمسوه أهل المنطقة أثناء التصوير، فقاموا بمساعدتهم "كنا مسيطرين على المكان تمامًا فيه فيديو على صفحة الفيلم بيبين أجواء التصوير وازاي كنا بننقل المعدات بالكارو".

وتابع فوزي "إذا كان للفيلم رسالة هتكون الاحتفاء بقيمة العمل، حتى لو كان المكان بهذه البشاعة. وعايز أقول إن الناس الفقرا مش مجرمين ومش شايلين سلاح، دول بيشتغلوا وبيشتغلوا وعارفين قيمة العمل".

وأكد أن كون الفيلم يحوي أجزاءًا تسجيلية، لا يعني أن كل لقطة فيه غير مُعد لها، "بالعكس كل لقطة كانت مدروسة والممثلين متدربين عليها قبل التصوير، لأن مكنش فيه مجال للغلط، الغلطة تعني يوم جديد بتكاليف جديدة وتعب جديد".

وأوضح فوزي أنه لا يصنع فنًا حتى يقول "الحقي يا حكومة انظري لهؤلاء، مش دوري ولا أظن أنه دور الفن وأي كلام حول أن الفن رسالة، كلام مش حقيقي، رسالتنا نتجادل مع الفن ده، أنا مش نبي ولا كاتب صحفي، والحكومة عارفة بالمكان والمكان تقريبًا شبه اتنقل، وكان بالنسبالي فضاء سينمائي بعيد تشكيله وتعاملت معه من هذا المنطلق".

وأشار إلى أن "ورد مسموم" يتحدث عن ثقافة الذكورية المهيمنة على المجتمع، وكانت نتيجتها الفتاة التي ترى شقيقها الخلاص رغم أنها هي التي تعمل وليست امرأة "متبغددة"، مضيفًا "كانت تظن أن الخلاص في وجود الرجل وده مش حقيقي"، لافتًا إلى أن علاقة الفتاة بشقيقها في الفيلم يمكن أن يأولها المشاهد كما يحلو له، فكل شخص حر في تفسيره.

شهد العرض حضور صنّاع العمل، إلى جانب الفنان محمود حميدة، الفنانة إلهام شاهين، الفنانة لبلبة، الفنان أحمد الفيشاوي وزوجته "ندا"، الفنانة ياسمين رئيس، المنتج محمد العدل، المخرجة ساندرا نشأت، المخرج خيري بشارة والناقد طارق الشناوي ورئيس الرقابة الدكتور خالد عبدالجليل.

"ورد مسموم" مأخوذ عن رواية أحمد زغلول الشيطي "ورود سامة لصقر"، بطولة محمود حميدة وصفاء الطوخي وكوكي وإبراهيم النجاري، إخراج أحمد فوزي صالح، ويهتم بالحياة اليومية للمرأة العاملة في القاهرة، دون الحديث عن المعتاد والشائع من تحرش أو فقر وظروف اجتماعية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان