إعلان

لاعب كرة سابق.. 11معلومة عن "فورست ويتيكر" الذى كرمه مهرجان الجونة

05:51 م الخميس 28 سبتمبر 2017

فورست ويتيكر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى حمزة:

تميزت مسيرة النجم السينمائي العالمي "فورست ويتيكر"، بالعديد من الإنجازات والتحولات التي رشحته لينال عن استحقاق وجدارة جائزة الإنجاز الإبداعي، والمقرر منحها له في ختام اولى دورات مهرجان الجونة السينمائي، غدا الجمعة.

"مصراوي" رصد أبرز المحطات بمشوار "فورست ويتيكر"، الفنان الذى بدأ مشواره لاعبا لكرة القدم، وكرم بصفته من أهم دعاة السلام والتنمية.

1- الاسم بالكامل فورست ستفين ويتيكر، وولد فى 15يوليو 1961 فى ضاحية لونج فيو"بولاية تكساس لأم تعمل مدرسة تربية خاصة، تدعى "لورا فرنسيس"، أما الأب ستيفن ويتيكر فكان يعمل مندوبا لشركة تأمين.

2- بعد 4سنوات من مولده، انتقلت الأسرة إلى لوس أنجلوس، ولتميره بالبنيان الرياضي القوى حصل على منح رياضية خلال دراسته للثانوية العامة، ولعب فى فريق كرة القدم الأمريكية الخاص بالجامعة التي درس بها.

3- كانت نقطة التحول الأولى بمشوار حياته، عقب اكتشاف إصابة عينه اليسرى بمرض وراثي يطلق عليه "كسل العين"، وتحول بعدها من ممارسة كرة القدم إلى دراسة الموسيقى والدراما بجامعة بيركلى.

4- شارك فى بداياته بمجموعة مسلسلات تليفزيونية،منها "ديفرنت ستروكس"، الذى قدمه عام 1978، وكذلك ملحمة حرب العوالم بين الشمال والجنوب، الذى عرض عام 1985.

5- عام 1982 وهو في الـ21 من عمره، قدم أول أدواره في الفيلم الكوميدي "ريدجيمونت هاى"، ولعب فيه شخصية لاعب كرة قدم شاب، قبل أن يجسد شخصية مصارع في ثاني أفلامه "فيشن كويست" عام 1985.

6- يعد فيلم "لون المال" الذى قدمه عام 1986، صاحب الفضل الأول في تسليط الأضواء عليه، وكذلك صعود نجمه حتى حصوله على جائزة أفضل ممثل بمهرجان "كان" السينمائي الدولي، وترشيحه لنيل الجولدن جلوب، عن أدائه لشخصية مغنى موسيقى الجاز "تشارلى باركر" في فيلم "الطائر" الذي أخرجه "كلينت ايستود" عام 1988.

7- مع أوائل التسعينيات اتجه لمجالات أخرى حيث شارك كمنتج تنفيذي فى فيلم العصابات "غضب فى هارلم" عام 1991، ثم قدم نفسه مخرجا في فيلم "زفير" للمطربة ويتنى هيوستن عام1995، قبل أن يتولى أيضا إخراج الكليب الغنائي الخاص بأغنية الفيلم.

8- عام 1996 تزوج ويتيكر من الممثلة "كيشا ناش"، وعاشا مع 4 أبناء، فتاتان من زوجته، وابن من زيجه سابقة له، بالإضافة إلى أبنة أنجبتها "كيشا" من زوج سابق.

9- شهد عام 2006 التتويج الأكبر لمشوار "ويتكر"، عقب أدائه شخصية الرئيس الأوغندى "عيدي أمين"، في فيلم "آخر ملوك اسكتلندا"، الذى نال عنه عدة جوائز بمجموعة من اهم المهرجانات الدولية، منها "الاوسكار" ليصبح رابع فنان من أصول افريقية ينال أفضل ممثل بهذا المهرجان بعد الثلاثي (سيدنى بواتييه- ودينزل واشنطن- وجى فوكس)، كما حصل ايضا على "الجولدن جلوب"، و"بيافتا"، وكرم في الدورة العاشرة لمهرجان هوليوود السنوي بصفته "فنان هوليوود".

10- بالأعوام الأخيرة جنبا إلى جنب مع أعماله السينمائية، اتجه "ويتيكر" للعمل الإنساني، ودعم المواهب الفنية للشباب. وعمل عضوا في لجنة الرئيس الأمريكى للفنون والعلوم الإنسانية، قبل أن يصبح مؤسس والرئيس التنفيذي لمؤسسة "ويتيكر" للسلام والتنمية، والمؤسس المشارك ورئيس المعهد الدولي للسلام، والمبعوث الخاص لليونسكو للسلام والمصالحة، وعضو الدعوة مجموعة الأمم المتحدة الأهداف الإنمائية المستدامة.

ويقوم كذلك من خلال المبادرة العالمية لتنمية السلام، بتطوير شبكة الشباب لصانعي السلام، وهي شبكة اجتماعية لبناء السلام على الصعيد العالمي لها مراكز في جنوب السودان وأوغندا والمكسيك وميانمار.

11- حصل فورست ويتيكر في يناير الماضي على جائزة "كريستال" في افتتاح الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في "دافوس"، لقيادته في مجالي بناء السلام وحل النزاعات على مر السنين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان