إعلان

"محمد خان" صانع الحكايات الشعبية و"حريف" السينما المصرية

11:13 ص الخميس 27 يوليه 2017

كتبت - ناهد سمير :
أحب الشارع وتفاصيله، قدم الحكايات الشعبية بمختلف تفاصيلها الإنسانية، ووثق قصص عاشقو كرة قدم الشارع، الذين لعبوها بحب وهم حفاة الأقدام، فأحبته السينما وأعطته الكثير، ليصبح المخرج محمد خان من أهم المخرجين في تاريخ السينما المصرية.

السينما الواقعية

يعد خان من أبرز مخرجي السينما الواقعية في مصر، حيث تناول في أفلامه الجانب الاجتماعي والسياسي المصري، وهو ما ظهر جليًا في أفلام "زوجة رجل مهم، أيام السادات، ضربة شمس، وفتاة المصنع".

ربما أزاد من حبه للشارع المصري، وتفاصيله الإنسانية، أنه ولد بحي السكاكيني الشعبي في القاهرة، في 26 أكتوبر عام 1942، لأب باكستاني وأم مصرية، تلك المنطقة التي كانت بها سينما مكشوفة، سمحت له بمشاهدة الأفلام من شرفة منزله، فعشق السينما.

المهندس المعماري عاشق السينما

وتطور الأمر عندما سافر لدراسة الهندسة المعمارية في لندن عام 1956، وقابل شاب سويسري يدرس السينما، وصارا صديقان، وهنا قرر خان ترك الهندسة، ليلتحق بمعهد السينما في لندن.

وخلال 7 سنوات في لندن، تعرف على مختلف تيارات السينما السائدة في هذا الوقت بأوروبا، وعاد إلى مصر عام 1963، وعمل في شركة إنتاج سينمائي، في قسم السيناريو، تحت رعاية المخرج صلاح أبو سيف، ثم سافر إلى لبنان وعمل هناك كمساعد مخرج مع عدد من المخرجين اللبنانيين منهم "يوسف معلوف، وديع فارس، كوستا، وفاروق عجرمة".

وعقب حدوث نكسة 1967 توجه إلى لندن مرة أخرى، ثم عاد إلى مصر عام 1977، ليبدأ رحلته مع الإخراج، كان يؤمن خان أن الفن هو وسيلة تعبير الفنان عن وجهة نظره في كل شىء، وأن الفنان يمكن له أن يقول ما يريد عبر أعماله، وأن ذلك يجعل الرسالة أوضح.

أخرج خان 24 فيلمًا طوال تاريخه، أولهم فيلم "ضربة شمس"، الذي قدمه عام 1978، وقام ببطولته الفنان نور الشريف، وآخر أفلامه "قبل زحمة الصيف"، الذي قامت ببطولته الفنانة حلا شيحة.

أفلام السيرة الذاتية

قدم خان واحد من أبرز أفلام السيرة الذاتية لرؤساء مصر، في بداية الألفية الجديدة، وهو فيلم "أيام السادات"، الذي قام ببطولته الراحل أحمد زكي عام 2001.

كاتب مخرج وممثل

شارك خان فى كتابة 12 قصة، وله كتاب "مقدمة السينما المصرية" وكتاب "مخرج على الطريق"، وشارك بالتمثيل فى أفلام مثل: "العوامة" عام 1970، فيلم "بيبو وبشير" عام 2011، وأخيرًا فيلم "عشم" عام 2013.

خان مصري الجنسية

صارع المخرج محمد خان من أجل الحصول على الجنسية المصرية سنوات طويلة، خاصة أنه رغم حمله للجنسية الباكستانية عاش حياته في مصر، وقدمت نقابة المهن السينمائية مذكرة وقع عليها الكثير من الفنانين والسينمائيين، وقدمت للمجلس العسكري الذي حكم البلاد عقب 25 يناير، من أجل منح خان الجنسية المصرية.

وفي 19 مارس 2014، أعلن السفير إيهاب بدوي المتحدث الرسمي السابق باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس السابق عدلي منصور، أصدر قرارًا جمهوريًا بمنح الجنسية المصرية للمخرج محمد خان.

وفي 26 يوليو، توفي المخرج المصري محمد خان، عن عمر يناهز 74 عامًا، في أحد مستشفيات حي المعادي، إثر تعرضه لأزمة صحية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان