إعلان

"زهرة الصبار" في "بلد جميل" تُفسده العنصرية و"التطرف الأعمى" !

02:20 م السبت 09 ديسمبر 2017

المخرجة هالة القوصي والبطلة منحة البطراوي ومصمم شر

رسالة مهرجان دبي السينمائي من : مجدي الطيب

وسط حالة من الترقب، والاحتفاء الملحوظ من قبل الصحافة الإماراتية، بالتجربة، التي تُعد أول فيلم روائي طويل للمخرج عبد الله حسن أحمد، بعد سلسلة من الأفلام القصيرة، توجها بفوزه بجائزة وزارة الداخلية لأفضل سيناريو مجتمعي، في دورة عام 2015 من مهرجان دبي السينمائي، عن سيناريو بعنوان «مطلع الشمس»، وتبلغ قيمتها 100 ألف دولار أميركي، استقبل مسرح سوق مدينة جميرا أمس الجمعة العرض العالمي الأول للفيلم الروائي الطويل «ولادة» (82 دقيقة)، الذي يُشارك في مسابقة «المهر الإماراتي»، التي يترأس لجنة تحكيمها المخرج المصري مجدي أحمد علي، وقوبل الفيلم، الذي تدور أحداث في قرية جبلية، وتروي يوماً، هو يوم دفن الشهداء، والمقابلة الدائمة بين الحياة والموت، في حياة عائلة مكوّنة من أمٍ خائفةٍ على ناقتها، وأبٍ متورط في رحلة مع رجل صامت، وابن عاشق لنجم كرة القدم «رونالدو»، باستحسان وتشجيع كبيرين، كونه يعكس الروح الشابة التي تسيطر على السينما الإماراتية في الوقت الراهن، والحماسة المفرطة التي يُبديها عدد كبير منهم، وعلى رأسهم مخرج «ولادة»، بتمويل الفيلم على نفقتهم الخاصة لو احتاج الأمر .

ولادة

«زهرة الصبار».. و«بلد جميل»

كان يوم أمس قد شهد أيضاً عرض الفيلم المصري «زهرة الصبار» (102 دقيقة)، للمخرجة هالة القوصي،التي تمثل بفيلمها السينما المصرية في مسابقة «المهر الطويل»، التي تترأس لجنة تحكيمها الممثلة الألمانية مارتينا جيدك، وتضم في عضويتها المخرج المصري أحمد عبد الله («هليوبوليس»، «ميكروفون»، «فرش وغطا» و«ديكور»)، وكما هي العادة انقسمت وجهات النظر حيال الفيلم الذي سبق عرضه ضمن مسابقة "Bright Future" المخصصة للأفلام الطويلة الأولى للمخرجين في فعاليات الدورة الـ46 من مهرجان روتردام السينمائي، كما شارك في مهرجان أفلام من الجنوب بالنرويج، بين معجب لدرجة الانبهار، وساخط إلى حد الإحباط؛ رغم أن الفيلم نجح في تقديم حالات انسانية مؤثرة لشخصيات واقعية محبطة :«عايدة» (سلمى سامي)، «سميحة» (منحة البطراوي)، «ياسين» (مروان العزب)، «أحمد» (صدقي صخر) و«مراد» (زكي عبدالوهاب)، تستحق التعاطف، وربما الرثاء، ويُحسب لمخرجته ترفعها الواضح عن الهبوط في مستنقع «المراهقة السياسية»، والخطابة، رغم تبنيها، وفيلمها، موقفاً لا لبس فيه تجاه القضايا الاجتماعية، والمواقف الحياتية، التي رصد مظاهرها .

بلد جميل

ومن "مول الإمارات"؛ حيث عُرض فيلم «زهرة الصبار»، إلى قاعة "أرينا" بمدينة جميرا؛ التي استضافت الفيلم الاسترالي «بلد جميل» (112 دقيقة)، الذي عُرض في برنامج «سينما العالم» إخراج وورويك ثورنتون، الذي حضر العرض مع أحد أبطال الفيلم، وهاجم في فيلمه الجريء العنصرية، وتطرف السكان البيض ضد المواطنين السود، وانتهى بالقول على لسان الواعظ الأبيض المتسامح «فريد سميث» (سام نيل)، بعد أن عجز عن مجابهة التطرف والتعصب : «لا أمل في هذا البلد» ! وكان التطرف، في الأفكار والمعتقدات، هو موضوع فيلم «موت ستالين» (106 دقيقة) إخراج أرماندو لانوتشي، الذي عُرض ضمن برنامج «سينما العالم»، في أول عرض له في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكما هو واضح من عنوانه، فقد سلط الضوء، بصورة كوميدية ساخرة، على سيرة الديكتاتور جوزيف ستالين، ورصد المشهد السياسي القاتم للاتحاد السوفياتي في نهاية الخمسينيات من القرن الماضي. لكن الفيلم بدا مخيباً لآمال العديدين ممن عولوا عليه كثيراً !

مشهد من زهرة الصبار


عناوين من المهرجان :

· في حفل كبير سلمت الممثّلة الهوليوودية كيت بلانشيت الحاصلة من قبل على جائزة أوسكار، جائزة "أي دبليو سي للمخرجين"، في نسختها السّادسة، للمخرجة السينمائية السعودية هيفاء المنصور، عبارة عن منحة قدرُها مائة ألف دولار أمريكي، بالإضافة إلى ساعة بتوقيع دار الساعات السويسرية، وذلك عن مشروعها Miss Camel، الذي يروي قصّة الفتاة السعودية "هايلا"، التي تبذل المستحيل من أجل التخلّص من زواجها، وتحقيق هدفها المتمثّل في الالتحاق بكلّية الفنون خارج المملكة العربية السعودية. وأثناء سعيها الى إجراء المقابلات بغية الوصول إلى كليّة في دولة خليجية مجاورة، تكتشف في حفل زفاف قريبة لها قدرتها على التحدّث الى الحيوانات.

كيت-بلانشيت-5

· حضر الحفل: سونام كابور، باتريك ستيوارت، توبا بويوكستون وجيسيكا قهواتي، إضافة الى الممثّل الفرنسي كلوفيس كورنيلا والنجمة المصرية يسرا. ومن المعروف أن "بلانشيت" تترأس لجنة تحكيم المسابقة للعام الثالث على التوالي، كما تضم اللجنة : الممثّلة التونسية وسفيرة الدار السويسرية هند صبري، كريستوف جرينجر- هير الرئيس التنفيذي للدار، عبد الحميد جمعة رئيس مجلس إدارة مهرجان دبي السينمائي الدولي ومسعود أمر الله علي المدير الفني للمهرجان.

هند-صبري

· يُعرض اليوم فيلم "الفنان الفاشل"، الذي يحكي القصة الحقيقية المأساوية لصانع أفلام صاعد في هوليوود صنع أسوأ فيلم رغم الإقبال الجماهيري على مشاهدته، كما يُعرض اليوم فيلم "على كف عفريت"، وإعادة للفيلم المصري "بلاش تبوسني" .

· يعقد مركز السينما العربية جلسة، في الثالثة ظهر اليوم، للتصويت على جوائز النقاد السنوية (The Critics Awards)، التي تضم لجنة تحكيمها، نخبة من أهم النقاد العرب والأجانب، وتمنح جوائزها لأفضل فيلم روائي طويل وأفضل فيلم وثائقي طويل وأفضل مخرج وأفضل مؤلف وأفضل ممثلة وأفضل ممثل. ومن المقرر توزيع جوائزها على هامش مهرجان "كان" السينمائي الدولي في دورته المنعقدة في شهر مايو 2018.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان