إعلان

"أسوان السينمائي" يحتفي بسينما يوسف شاهين في دورته المُقبلة

03:59 م الإثنين 11 ديسمبر 2017

يوسف شاهين

كتبت- منى الموجي:

أعلنت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، عن اختيارها للمخرج العالمي يوسف شاهين، للاحتفاء بمسيرته السينمائية، بمناسبة مرور 10 أعوام على رحيله.

وقال السيناريست محمد عبدالخالق، رئيس المهرجان، إن الدورة الثانية من المهرجان ستنطلق في 20 فبراير المُقبل، وتُختتم فعالياتها في 26 من نفس الشهر، مضيفًا "ستشهد الدورة تنظيم ندورة بعنوان (المرأة في سينما يوسف شاهين)، وتناقش اهتمام المخرج العالمي الراحل بالمرأة وقضاياها في أغلب أفلامه، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر".

وأكد عبدالخالق أن الندوة ستتضمن شهادات من بعض المقربين من يوسف شاهين أو الذين عملوا معه خلف وأمام الكاميرا، مشيرًا إلى أنه تم الحصول على موافقة المنتج جابي خوري، المخرج يسري نصرالله، المخرج خالد يوسف والمخرج شريف مندور، على المشاركة في الندوة، فيما يواصل فريق عمل المهرجان الاتفاق مع بقية المشاركين، موضحًا أنه سيتم توجيه الدعوة للعديد من الفنانين والسينمائيين، مثل "يسرا، ليلى علوي، صفية العمري، لطيفة، سهير المرشدي، هالة صدقي، منة شلبي، درة، نيللي كريم، يسرا اللوزي، خالد النبوي، عزت العلايلي، عمرو عبدالجليل وأحمد وفيق".

وتابع عبدالخالق "اهتمام يوسف شاهين بالمرأة ظهر منذ أول أفلامه (بابا أمين)، الذي شارك في بطولته فاتن حمامه وماري منيب، وظلت المرأة تلعب دورًا محوريًا في أفلامه بما فيها رباعية سيرته الذاتية (إسكندرية ليه) و(حدوتة مصرية) و(إسكندرية كمان وكمان) و(إسكندرية نيويورك)".

وأكد أن الاحتفاء بيوسف شاهين في الدورة الثانية من المهرجان، يرجع أيضا لكونه من المخرجين الذين رفعوا اسم السينما المصرية في الكثير من المحافل الدولية، فضلا عن انحيازه للمرأة وقضاياها.

يُذكر أن الدورة الثانية من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، تحمل اسم المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد التي ستحضر فعاليات المهرجان المُقام تحت رعاية وزارتي الثقافة والسياحة، والمجلس القومي للمرأة .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان