إعلان

"أم أميرة "المصري يفوز بجائزة النهج السينمائي العراقي

11:26 ص الخميس 07 أبريل 2016

"أم أميرة "المصري يفوز بجائزة النهج السينمائي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بغداد- (أ ش أ) :

فازت مصر بجائزة في مهرجان النهج السينمائي الدولي العراقي بمشاركة 50 فيلماً يمثلون 14 دولة في قاعة العتبة الحسنية بمدينة كربلاء بالعراق، بحضور محافظ مدينة كربلاء وباقة من نجوم الفن العراقي والعربي والإعلاميين والصحفيين بهذه الدورة الناجحة برئاسة حيدر نوري جلوخان ومدير المهرجان حسنين الهاني.

وأعلنت لجنة التحكيم التي ترأسها العراقي حكمت البيضاني وضمت في عضويتها الناقد الأمير أباظة من مصر والمخرج العماني خالد الزدجالى والروائي الجزائري سمير قسيمي والمخرج الإيراني مجتبى راعي عن جوائز المهرجان بفوز المخرج الإيراني سجاد موسوي عن فيلمه "رجل الملح".

وذهبت الجائزة الثانية للمخرج المصري ناجي اسماعيل عن فيلمه "أم أميرة" فيما حصد المخرج العراقي حسام عباس الربيعي على الجائزة الثالثة عن فيلمه "صقور في سماء الكنانة" وكانت جائزة لجنة التحكيم قد ذهبت للسعودي محمد سلمان عن فيلمه "قاري"، وفي مسابقة أفلام السيناريو فاز المخرج وثاب محمد صكر بالجائزة عن فيلمه "إنه الأمس".

وأكد حسنين الهاني مدير المهرجان أن السينما من أهم الوسائل المهمة التي تُمارس نوعا من إيصال صورة ذهنية للمتلقي بشكل غير مباشر، ومن هنا تطرح القضايا علي اختلاف أنواعها ومن الضرورة الوقوف على الصورة التي تنقلها السينما تحديدا لأنها دائما وأبدا هي المحك الأول لقضايا المجتمع وتعبر عن نبض الشارع وكذلك المتغيرات التي طرأت علي المجتمع من خلال تعزيز حرية التعبير وتنوع الآراء فهي تطمح الي رفع وعي اكبر عدد ممكن من الناس بضرورة احترام حقوق الآخرين.

وأضاف حسنين الهاني أن المهرجان انطلق في العام الماضي، وكان هدفنا أن نفتح المهرجان على جميع ثقافات العالم، مشيرا إلى أنه ينافس بالهوية الثقافية، وبعراقة المدينة.

وعن الأفلام المشاركة في المهرجان ..أكد حسنين وجود العديد من الأفلام المميزة هذا العام، حيث شهد المهرجان مفاجآت كثيرة، وكان المهرجان بمثابة مائدة عريضة يجد عليها كل محب للسينما وجبته الخاص.

وعن ضعف مستوي بعض الأفلام، قال الهاني إن صعوبة اختيار الأفلام المشاركة في المهرجان، والسبب برأيه إلي عزوف منتجي الأفلام عن المشاركة في المهرجان، "ما يزيد من صعوبة اختيار الأفلام المشاركة أن المنتجين يختارون المهرجان الذي يدفع أكثر  بالإضافة لوجود أكثر من مهرجان عالمي في العام الواحد.

وفيما يخص ضيوف المهرجان أكد أنه كما في كل عام سوف يدعو المهرجان شخصيات فنية بارزة ومدراء المهرجانات المهمة، ووجود ضيف في حجم المخرج عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية المصرية" يضيف للمهرجان كثيرا وهو من المعروف عنه انه مخرج حصل على العديد من الجوائز.
وكرم المهرجان هذا العام من مصر المخرج السينمائي عمر عبد العزيز والمنتج إبراهيم ابو ذكري والفنان العراقي محمود أبو العباس.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان