إعلان

انطلاق فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في معبد الملكة حتشبسوت

08:29 م الخميس 17 مارس 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر (د ب أ)

انطلقت مساء اليوم الخميس فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الأقصر الدولي للسينما الإفريقية في رحاب معبد الملكة حتشبسوت وبحضور عدد من وزراء الثقافة بمصر والسودان ومدغشقر وساحل العاج، إضافة إلى لفيف من نجوم السينما المصرية والعربية والإفريقية، وقرابة 350 من الفنانين والسينمائيين بالقارة السمراء، ومن خارجها.

وقال محافظ الأقصر، محمد بدر، ، إن الأقصر هي عاصمة الثقافة والحضارة عبر التاريخ ، وأن المهرجان يعيد إلى الواجهة مجددا عمق العلاقات التي ربطت شعب مصر بشعوب القارة الإفريقية ، وانطلقت من هذا المكان الذى يحتضن حفل الافتتاح ، وهو معبد الملكة حتشبسوت الذى تحكى نقوشه ورسومه الكثير من تفاصيل أول علاقات تجارية وشعبية بين مصر وبلدان إفريقيا.

واكد وزير الثقافة المصري، حلمي النمنم،على أهمية المهرجان، في توطيد العلاقات بين مصر وشعوب القارة السمراء، ودور الفن في تجسيد الروح التي تربط بين بلدان القارة وشعوبها.

وقال سيد فؤاد رئيس المهرجان، إن المهرجان نجح في تقديم السينما الإفريقية ووجهها المشرق للمشاهد والناقد المصري، كما نجح في إعادة السينما المصرية إلى بقاع القارة الأم إفريقيا السمراء بعد غياب طويل.

ويشارك في الدورة الخامسة لمهرجان الأقصر الدولي للسينما الإفريقية، والتي تستمر حتى 23 من شهر مارس الجاري، 45 دولة بينها 9 دول من خارج القارة السمراء ، يمثلها أكثر من 350 فنانا وسينمائيا يقدمون 160 فيلما.

وقد أعلن عن إهداء الدورة الخامسة من المهرجان إلى كلٍ من : المخرج الإيفوارى، هنرى دوبراك ( 1941 - 2006 ) والفنان المصري العالمي، عمر الشريف ( 1932 - 2015 ) والناقد السينمائي المغربي، مصطفى المسناوي( 1953 – 2015).

ويكرم المهرجان الفنانة المصرية ، منة شلبي، التي اختير فيلمها " نواَرة " ليكون فيلم الافتتاح، والمخرج جاستون كابوريه، من بوركينا فاسو ، والذى يعرض له بالمهرجان فيلم " وند كونى " وفيلم " بود يام " ، والمخرجة السنغالية، صافى فاى،ويعرض لها بالمهرجان فيلم " موسان " .

واصدرت إدارة المهرجان كتابين جديدين، الأول بعنوان " عمر الشريف في عيون الدنيا" ويعرض الكتاب لكثير من المقالات التي تتناول المسيرة الفنية للفنان الراحل بعدة بلغات .

والكتاب الثاني بعنوان " خالد صالح .. في الأصل حلواني" ويؤرخ لمحطات مهمة في حياة الفنان المصري الراحل خالد صالح .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان